Friday 29th March 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

طريق ربط بكين وهونغ كونغ وماكاو يدفع التنمية المتكاملة

منذ 3 سنوات في 04/مايو/2021

بساعد الطريق السريع الذي يربط بين بكين وهونغ كونغ وماكاو بشكل كبير في تسهيل التنمية المتكاملة والمنسقة من خلال ربط المناطق الشاسعة في شمال الصين ووسطها وجنوبها.

ويربط الطريق السريع الذي يبلغ طوله 2272 كيلومترا، ويمتد من منطقة بكين-تيانجين-خبي في الشمال إلى منطقة خليج قوانغدونغ-هونغ كونغ-ماكاو الكبرى في الجنوب، يربط مجموعة من تجمعات المدن على طول الطريق من أجل تحسين تدفق رأس المال والمواهب، ونقل التكنولوجيا المتقدمة، فضلا عن التنمية المتوازنة والمنسقة.

ويشكل الطريق السريع شريانا رئيسيا للنقل بين شمال البلاد وجنوبها من خلال المرور عبر خمسة سهول رئيسية وأربعة أنهار رئيسية، بما في ذلك النهر الأصفر ونهر هوايخه ونهر اليانغتسي ونهر اللؤلؤ، قبل الوصول أخيرا إلى منطقتي هونغ كونغ وماكاو الإداريتين الخاصتين.

وبعد المرور ببكين، تعد مدينة باودينغ بشمالي الصين أول مدينة يمر من خلالها الطريق. وأدى الموقع الجغرافي المتميز للمدينة إلى الانتشار السريع للمواهب والخدمات اللوجستية ورأس المال والمعلومات.

وقال فان يون هوي، نائب مدير لجنة التنمية والإصلاح بالمدينة: “نعمل على بناء تخطيط شبكة النقل الإقليمية لتعزيز الترابط في مناطق بكين-تيانجين-خبي، وتشكيل نمط من تكامل المزايا والتنمية الإقليمية المنسقة عالية الجودة.

يمر الطريق السريع عبر مناطق وسط الصين، مما أدى إلى تسريع التدفق الحر والتجميع عالي الكفاءة لعوامل الإنتاج الرئيسية في تعزيز التنمية المتكاملة بين المدن. وفي مدينة تشانغشا بوسط البلاد، اختارت ست شركات للتصنيع الذكي هذه المدينة كمقر لها، وذلك بعد أن أطلقت الحكومة المحلية خطة التنمية المتكاملة لمدن تشانغشا وتشوتشو وشيانغتان لعام 2021 في أبريل الماضي.

وقال شيا ون بين، مدير لجنة التنمية والإصلاح بمدينة تشانغشا: “سنقوم بتفعيل دور كيانات السوق بالكامل، وتوجيه الدوران السريع والمنظم لعوامل السوق، وتعزيز التنمية الاقتصادية من خلال تحسين السلسلة الصناعية، وتعزيز التنمية عالية الجودة للمنطقة الوسطى، لجعل المنطقة الوسطى قطبا جديدا للنمو”.

بالاتجاه جنوبا على طول الطريق السريع، يستمر التنسيق الإقليمي في التعمق بعد دخول منطقة خليج قوانغدونغ-هونغ كونغ-وماكاو الكبرى. وسيتم افتتاح أول مدرسة في مدينة قوانغتشو خاصة بطلاب منطقة الخليج الكبرى رسميا في سبتمبر المقبل. إضافة إلى ذلك، أقامت المنطقة 12 منصة تعاون لابتكار الشباب وريادة الأعمال.

وفي مدينة شنتشن بمقاطعة قوانغدونغ، قامت ورشة عمل لابتكار الشباب وريادة الأعمال بتكوين 21 فريقا ينتمون إلى مناطق هونغ كونغ وماكاو.

وقال ريموند هو، رجل أعمال من هونغ كونغ: “أعتقد أن آفاق التنمية في منطقة الخليج الكبرى ستصبح جيدة جدا. ويمكن أن نجد فرصة للتنمية هنا”.

بين عامي 2016 و2019، بلغ متوسط معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للمناطق على طول الطريق السريع 7.2%، وذلك أعلى بـ0.6 نقطة مئوية عن المستوى الوطني خلال الفترة نفسها.

وقالت شيانغ شياو مي، نائبة عميد أكاديمية العلوم الاجتماعية بمقاطعة قوانغدونغ: “سنعمل على تحسين نظام التنمية الإقليمية المنسقة وآليتها، وتعزيز قدرة منطقة الخليج الكبرى على تخصيص الموارد العالمية، وبنائها لتصبح منطقة خليج ذات مستوى عالمي”.

*سي جي تي إن العربية.

التصنيفات: الصين من الداخل
بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *