Thursday 16th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

رحلة البحث عن التنين (فيديو)

منذ 3 أشهر في 16/فبراير/2024

شبكة طريق الحرير الاخبارية/ CMG/

 

بصفته طوطما يحتل التنين المكانة العليا في الثقافة الصينية، ويحمل معاني رمزية عديدة ودلالات ثقافية خاصة. وهو يتجاوز كونه رمزا للإمبراطور، إلى الراعي والحامي لعامة الشعب. لذا فإننا نجده حاضرا في كل مناحي الحياة في الصين وعلى نطاق واسع، في الفن، في الأدب، وحتى في تفاصيل الحياة اليومية. اليوم سنذهب وإياكم في رحلة للبحث عن التنين والتعرف عما يحمله من معاني.

تقول الأسطورة الصينية إن الإمبراطور الأسطوري ياندي والذي كان من نسل تنين قوي للغاية تحالف مع الإمبراطور هوانغ دي وتمكنا معا من قهر أعداء البلاد ومن ثم قاما بتوحيدها. ومع مرور الزمن بات الصينيين يتخذون ياندي كواحد من أسلافهم، وبما أنه من نسل التنين فهم بالطبع صاروا كذلك.

ولآلاف السنين ظل انتسابهم للتنين رمزا للفخر والاعتزاز وظل التنين معنى حاضرا في حياتهم في كل مناحيها.

التنين في الثقافة الصينية هو عشيرة تنانين تختلف من حيث الشكل واللون والقوة. وفيها تنانين تطير وأخرى تعوم. ولجميعها قوة ما من التحكم في الكوارث الطبيعية إلى التمكين والحماية وأيضا منح اليمن والبركة. أما بالنسبة لشكلها فجميعها تشترك في أنها تأخذ من كل حيوان سمة ما. كما وللتنانين أيضا ألوان تختلف باختلاف رمزيتها، إذ نجد التنين الأحمر رمز الفرح، والأسود رمز الانتقام والأبيض رمز الحداد والأزرق والاخضر رمز الصحة والسلام والأصفر رمز القوة والحكمة والذهبي رمز الثروة.

قالت وانغ تشاو، وريثة فنون الصناعة اليدوية للملابس الصينية التقليدية: رسمة التنين هذه هي التنين الدائري وهي رسمة رمزية. التنين الدائري يعني إلى لم شمل العائلة والشعلة ترمز إلى الازدهار والحياة الرغيدة. وهذه الرسمة ترمز إلى الزواج السعيد ومن حولها أزهار اللوتس التي تحمل رمزية البركة.

لا يكتمل أي حدث في الصين من دون حضور التنين سواء في المراسم أو حتى مطرزا على ملابسهم. كيف لا والتنين هو في ثقافتهم جالب الحظ لرجال لأعمال، وحامي الرفاه والبنين والعيش الهني للعرسان الجدد وهو أيضا حافظ للصحة طول العمر لكبار السن أو للولدان الجدد.

عملية بحثي عن التنين تكللت بهذا العمل الرائع. تنين يندفع من البحر ليحلق عاليا، في رمزية للتطور والنمو ونيل العلا.
قال تشنغ تشيو لي، رسام: أمارس الرسم منذ أكثر من ثلاثة عقود وقد أبدعت الكثير من اللوحات معتمدا على شغفي بالرسم. التنين يرمز إلى قوة الماء ويرمز أيضا إلى اليمن والبركة. وأتمنى لكل الصينيين ولكل شعوب العالم الصحة واليمن والسعادة.
عين التنين، ثمرة شعلة التنين، أذن التنين، حراشف التنين، أسنان التنين وغيرها… جميعها أسماء لأكلات أو فاكهة صينية.
هكذا هو التنين في الصين، الحاضر دائما صاحب المكانة العليا دون منازع في المخيال الصيني والأمثلة الشعبية الصينية.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *