Saturday 27th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

بيان صادر عن وزارة خارجية جمهورية أذربيجان

منذ 8 أشهر في 16/أغسطس/2023

شبكة طريق الحرير الاخبارية/

 

بيان صادر عن وزارة خارجية جمهورية أذربيجان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اليوم ، أصبحت جهود السلام الدائم بين أذربيجان وأرمينيا رهينة سياسة أرمينيا القائمة على التوتر المتعمد والانتقام ، وتواجه تحديات خطيرة.
على الرغم من فشلها الأول في ديسمبر 2022 ، حاولت أرمينيا مرة أخرى استغلال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في حملتها السياسية والعسكرية والمعلوماتية.

علاوة على ذلك ، فإن أرمينيا بلد تجاهل بوقاحة لما يقرب من 30 عامًا القرارات الأربعة لعام 1993 وسلسلة البيانات الرئاسية لمجلس الأمن التي تطالب بالانسحاب الكامل والفوري وغير المشروط لقوات الاحتلال من أراضي أذربيجان.
يأتي نداء أرمينيا إلى مجلس الأمن بشأن مزاعم لا أساس لها من الصحة بشأن “تدهور الوضع الإنساني” و “استمرار الحصار” في المنطقة مرة أخرى في وقت تعرقل فيه أرمينيا نفسها عمداً وعن قصد جميع الجهود المبذولة من خلال الشركاء الدوليين لإيجاد حل متوازن وقائم على القانون ومعقول على أرض الواقع.

كما هو معروف ، فإن الانتهاكات الواسعة النطاق لطريق لاتشين من قبل أرمينيا على مدى السنوات الثلاث الماضية استلزم اتخاذ أذربيجان إجراءات قانونية لإنشاء نقطة تفتيش حدودية لضمان الأمن والنظام على حدودها. وبينما حاولت أرمينيا تصوير هذه الجهود على أنها “حصار” وطلبت من محكمة العدل الدولية إصدار أمر بإزالة نقطة التفتيش ، رفضت محكمة العدل الدولية بالإجماع هذا الطلب بموجب أمرها الصادر في 6 تموز.

لم تقبل أرمينيا حقيقة حرمانها من وسائل إمداد قواتها المسلحة التي لم تنسحب بالكامل وإبقائها في أراضي أذربيجان ، واستخراج الموارد الطبيعية لأذربيجان بصورة غير مشروعة. لذلك ، بدأت أرمينيا حملة دعائية في جميع أنحاء العالم ، وفرضت سلسلة من العوائق العسكرية وغيرها من العوائق للتشغيل الطبيعي لنقطة التفتيش الحدودية ، وكذلك لاستخدام طرق أخرى ، مثل طريق أغدام – خانكيندي لتسليم البضائع إلى منطقة قره باغ في أذربيجان.

في الآونة الأخيرة ، وبعد سلسلة من المشاورات المكثفة والجهود الدبلوماسية المكوكية ، تم التوصل أخيرًا إلى اتفاق بشأن تسليم البضائع الإنسانية إلى منطقة قره باغ عبر طرق مختلفة ، فضلاً عن تنظيم الاجتماع بين الممثل الخاص لأذربيجان وممثلي السلطات المحلية السكان الأرمن.

في الحالة الأولى ، كان ينبغي إزالة الكتل الخرسانية وجميع الحواجز المادية الأخرى التي فرضها الجانب الأرميني على طريق أغدام – خانكيندي للسماح بتسليم البضائع الإنسانية من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية) لتلبية احتياجات السكان المحليين. كان ينبغي أن يتبع ذلك تكثيف استخدام طريق لاتشين من قبل اللجنة الدولية في غضون 24 ساعة. كانت جميع الأطراف المعنية ، بما في ذلك فرقة حفظ السلام الروسية واللجنة الدولية للصليب الأحمر ، على استعداد لتنفيذ هذه الاتفاق في الممارسة العملية.

في اليوم الثاني ، تم الاتفاق على عقد لقاء بين الممثل الخاص لأذربيجان وممثلي السكان الأرمن المحليين في إيفلاخ.
للأسف ، في 5 أغسطس 2023 ، تراجعت أرمينيا ، من خلال نظامها الدمية الذي تم تنصيبه بشكل غير قانوني ، عن كلا الاتفاقيتين في اللحظة الأخيرة من خلال تقديم شروط مسبقة ذات دوافع سياسية وغير مشروعة وذرائع مختلفة.
بعبارة أخرى ، ما تسعى إليه أرمينيا باستخفاف من المجتمع الدولي بشكل عام ، ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على وجه الخصوص ، كان بالفعل في متناول اليد منذ أيام نتيجة للدعم الفعال من الشركاء ، بما في ذلك أعضاء مجلس الأمن. لم يتحقق هذا إلا بسبب رفض أرمينيا نفسها.

لو أن أرمينيا والهيكل غير القانوني التابع لها التزاما بالاتفاق ، لكان الوضع قد تم حله في أوائل أغسطس لتوفير إطار معقول لإيصال الشحنات الإنسانية إلى سكان منطقة قره باغ، وتيسير الطرق لمرور الأشخاص والبضائع والأشخاص والمركبات.

لذلك ، لا ينبغي أن يكون هناك شك في أنه على الرغم من المشاركة المكثفة من جانب أذربيجان مع الاتحاد الروسي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ولجنة الصليب الأحمر الدولية لإيجاد سبل للخروج من هذا الوضع ، فإن أرمينيا تعمد إلى عرقلة الجهود الدبلوماسية.

إن مناشدة مجلس الأمن هي جزء من هذه الحملة وضربة خطيرة للجهود التي تبذلها الجهات الفاعلة ، ومن بينها أعضاء مجلس الأمن.

بالإضافة إلى هذا النمط ، انتشرت القوات المسلحة الأرمينية على مدى الأسابيع الماضية بشكل غير قانوني في أراضي أذربيجان في انتهاك صارخ للقانون الدولي ، وكذلك التزام أرمينيا بموجب الفقرة 4 من البيان الثلاثي لزعماء أذربيجان والاتحاد الروسي في 10 نوفمبر 2020 ، كثفت أرمينيا أعمال الهندسة العسكرية وغيرها من الحشود العسكرية.

ويشكل استخدام معدات الحرب الإلكترونية الراديوية المنشورة بشكل غير قانوني في الأراضي الخاضعة لسيادة أذربيجان مصدر قلق خاص. لم تكن الطائرات المدنية التابعة للخطوط الجوية الأذربيجانية فحسب ، بل أيضًا طائرات الدول الأجنبية هدفًا للتدخل الإلكتروني الراديوي خلال الأسابيع الماضية ، مما شكل خطرًا كبيرًا على سلامتها.

بالتوازي مع التعزيزات والأنشطة العسكرية غير القانونية في الأراضي السيادية لأذربيجان حيث تم نشر وحدة حفظ السلام الروسية مؤقتًا ، لوحظ أيضًا تراكم كبير للأسلحة وغيرها من المعدات العسكرية والأفراد على طول حدود الدولة بشكل غير محدود خلال الأيام الماضية في محاولة للخوض في مغامرة عسكرية أخرى.

ما ذكر أعلاه يشبه تمامًا النمط الذي كان نموذجيًا لأرمينيا طوال ما يقرب من 30 عامًا حتى سبتمبر 2020 لتقليد المحادثات ، والهروب من الالتزامات التي تم التعهد بها سابقًا في اللحظة الأخيرة ، وارتكاب استفزازات سياسية وعسكرية وغيرها في كل مرحلة من مراحل التفاوض. بعيدا عن اتخاذ قرارات ملموسة.

علاوة على ذلك ، فإن مثل هذه الأعمال من جانب أرمينيا تشهد على حقيقة أن أرمينيا لم تكف عن مطالباتها الإقليمية ضد أذربيجان واعترافها اللفظي بوحدة أراضي أذربيجان يتعارض مع أفعالها على الأرض.

في أعقاب حرب عام 2020 ، عرضت أذربيجان السلام على أرمينيا على أساس الاحترام المتساوي والمتبادل للمصالح المشروعة لكلا الجانبين من خلال الاعتراف المتبادل واحترام سيادة كل منهما وسلامة أراضيهما وحرمة حدودهما. وفي مسار آخر ، تنتهج أذربيجان سياسة إعادة إدماج السكان من أصل أرميني في منطقة قره باغ كمواطنين متساوين يضمن جميع الحقوق والحريات المنصوص عليها في دستور أذربيجان وجميع آليات حقوق الإنسان الدولية ذات الصلة التي وقعت عليها أذربيجان. وفي الوقت نفسه ، فإن تمسك أذربيجان بهذين المسارين لا يخل بحقها في الدفاع عن سيادتها وسلامة أراضيها بكل الوسائل المشروعة التي يكفلها ميثاق الأمم المتحدة وغيره من مواثيق القانون الدولي العالمي.

في هذا المنعطف الحرج ، يعد التخوف الرصين من المخاطر القائمة والاستجابة المناسبة من قبل المجتمع الدولي لاستفزازات أرمينيا الوقحة ضرورية أكثر من أي وقت مضى للتغلب على التحديات التي تواجه عملية التطبيع بين الدولتين الأرمينية والأذربيجانية وإعادة دمج السكان المحليين من أصل أرميني في السياسة الأذربيجانية. والإطار القانوني والاجتماعي والاقتصادي.
من المهم ضمان عدم ضياع الفرصة التاريخية للسلام الدائم.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *