Thursday 16th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

عقد التغيرات.. التنمية المبتكرة والخضراء: الأسرار وراء تنمية مدينة تيانجين بشمالي الصين 

منذ سنتين في 07/سبتمبر/2022

شبكة طريق الحرير الإخبارية/CGTN العربية/

أصبحت مدينة تيانجين بشمالي الصين، المدينة الساحلية التي تربط الدولة بالعالم وبوابة العاصمة الصينية بكين، نموذجا للتحول المبتكر والأخضر مع الالتزام بالتنمية عالية الجودة والهدف المتمثل في أن تصبح نموذجا لإدارة المدن الضخمة بنهج يركز على سكانها.

في مدينة تيانجين، يندمج الماضي والحاضر. ويمكنك رؤية المباني غريبة الطراز التي بنيت منذ قرن من الزمان بين المباني الحديثة الفاتنة. ورغم وتيرة التنمية المثيرة للإعجاب، يتمتع سكان المدينة بغطاء أخضر وحياة أفضل.

تضم بلدة وانغونتشوانغ في حي شيتشينغ بتيانجين، المعروفة بمناظرها الطبيعية الجميلة للغابات الخضراء والنهر الصافي، بعضا من شركات التصنيع الأكثر تقدما بالمدينة. ومن الصعب أن نتخيل أنه قبل عشر سنوات، كانت البلدة عبارة عن أرض وحقول قاحلة ونهرا ملوثا.

كانت أصوات الآلاف الحدادين خلال دق المسامير الصوت الأكثر سماعا في البلدة التي تضم أكثر من ألف ورشة للمسامير. وكانت أرباح صناعة المسامير كبيرة، لكن التلوث الناجم عن سلسلة الإنتاج غير المتخصصة كان كبيرا أيضا.

وقال تشانغ تشنغ فا، الذي كان يمتلك ورشة للمسامير، ويشغل الآن منصب مشرف فحص الجودة لشركة تقنية محلية “كانت في البلدة ورش مسامير كثيرة، ولكنها لوثت الأراضي الزراعية والممرات المائية المحيطة. وغطت بقع النفط النهر المجاور للقرى المحلية. ويمكن ملاحظة تحسن كبير مقارنة بهذه الصور القديمة”.

كما قال تشانغ، حلت الممرات المائية النظيفة محل الممرات الملوثة القديمة، وحلت الشركات فائقة التقنيات محل الورش القديمة. وحدثت التغيرات بعد زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ لتيانجين، وأشار إلى أن المدينة يجب أن تركز على تحسين جودة التنمية الاقتصادية وكفاءتها وضمان رفاهية المواطنين وتحسينها، وتعزيز قيادة الحزب الشيوعي الصيني.

وفي يناير عام 2019، قام شي بجولة تفقدية أخرى في تيانجين، وترأس ندوة حول التنمية المنسقة بين بكين وتيانجين ومقاطعة خبي. وألقى خطابا هاما، شدد فيه على أنه يتعين على تيانجين الإسراع في تشكيل الهياكل الصناعية وأنماط الإنتاج والمعيشة الموفرة للموارد والصديقة للبيئة الطبيعية. وأشار شي حينها إلى اتجاه تحول المدينة نحو التنمية الخضراء عالية الجودة.

ومنذ عام 2013، حولت تيانجين تركيزها الإستراتيجي إلى التنمية الخضراء عالية الجودة والكفاءة. وبينما قامت بلدة وانغونتشوانغ بإغلاق الآلاف من الشركات الملوثة وترقية صناعة المسامير التقليدية، مما جعل عملية الإنتاج أكثر صداقة للبيئة الطبيعية، بدأت أيضا في بناء المنطقة التجريبية الوطنية للمركبات الذكية وإدخال الشركات فائقة التقنيات إلى المدينة.

وقال ليانغ جيون، نائب رئيس حكومة حي شيتشينغ “أشار الرئيس شي إلى أن الابتكار المستقل يعد مطلبا عاجلا ودعما مهما للتنمية عالية الجودة وتحول محركات النمو للمدينة. وللبحث عن فرص التحولات، فكرنا في تنمية صناعة المركبات الذكية وإنشاء المنطقة التجريبية الوطنية الثانية للصناعة. وسيتم تفعيل السلسلة الصناعية للابتكار بأكملها”.

خلال العقد الماضي، قامت تيانجين بإصلاح 22 ألف شركة ملوثة كانت غير متوافقة مع معايير التخطيط الصناعي المحلي والقوانين المعنية، مع تفعيل تنمية الصناعات التحويلية المتقدمة مثل الدوائر المتكاملة وتصنيع المعدات المتطورة والطب الحيوي والطاقة الجديدة والمواد الجديدة، مع استقرار مناطق صناعية عديدة للذكاء الاصطناعي والبيانات الكبرى في المدينة.

وأثناء عملية تحسين جودة التنمية وكفاءتها، حولت تيانجين مساحة كبيرة من الأراضي للإنشاءات إلى أراض بيئية لتعزيز التنمية الخضراء. وركزت المدينة على حل الصعوبات التي تواجه المواطنين وتؤثر على مصالحهم، وقامت بتجديد المناطق المكتظة بالسكان للمدينة، وإعادة توطين سكانها في ناطحات سحاب حديثة، وتحويل المناطق المتهالكة إلى حدائق جميلة.

ولم تستغرق المدينة سوى ثلاث سنوات لاستكمال التجديد وإعادة توطين ما يقرب من 300 ألف من السكان في مساكن مريحة.

وقالت تشيوي يان بينغ، إحدى السكان المحليين “تحول المنزل الذي كنا نعيش فيه إلى حديقة. وانتقلنا من قرية صيد إلى منزل واسع، مما جعلنا نشعر بالسعادة والراحة. ومع تحسن الظروف المعيشية، نستمتع أكثر بحياتنا السعيدة”.

خلال السنوات العشر الماضية، تم إنفاق أكثر من 75% من الميزانيات العامة لتيانجين على تحسين رفاهية المواطنين من خلال تنفيذ المشاريع المختلفة. وبذلت الحكومة جهودا كبيرة في ترميم المناطق المكتظة بالسكان والمباني القديمة وبناء الحدائق وتنظيف المجاري المائية.

وأنشأت المدينة 1591 مطعما للمسنين ودور رعاية المسنين بسعة تصل إلى 76 ألف سرير. كما قامت بإنشاء 672 روضة أطفال أو تجديدها أو توسيعها، وحل مشاكل مرتبطة بشهادات ملكية المساكن لأكثر من 360 ألف عائلة خلال السنوات الخمس الماضية.

وتم تسريع وتيرة التنمية المنسقة لبكين وتيانجين ومنطقة شيونغان الجديدة بمقاطعة خبي، وتم تشكيل ممر نقل شامل يسهل الترابط بين المناطق الثلاث، مما يتيح السفر بين المناطق في أقل من ساعة واحدة. واستثمرت شركات من بكين وخبي في 8800 مشروع في تيانجين، وأنشأت خمسة مختبرات رفيعة المستوى لخدمة الابتكار العلمي والتكنولوجي للمناطق الثلاث.

وخلال السنوات العشر الماضية، انخفض العدد السنوي لأيام التلوث الشديد في تيانجين من 49 إلى سبعة، ووصلت جودة المياه في جميع الأنهار الـ12 التي تدخل البحار من المدينة إلى مستوى المعايير المطلوبة، مع تحسن كبير في جودة المياه في المناطق الساحلية لبحر بوهاي.

وأدى تحول محركات النمو إلى تعزيز الاقتصاد المحلي. وتم تجميع وحدات المحطة الفضائية الصينية والصواريخ الحاملة لإطلاقها في مدينة تيانجين. ونما عدد الشركات فائقة التقنيات في المدينة من 1000 في عام 2012 إلى 9000 الآن.

 

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *