Monday 6th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

رئيس الوزراء الأذربيجاني يلتقي بنظيره الأوزباكستاني

منذ 10 أشهر في 20/يوليو/2023

شبكة طريق الحرير الإخبارية/  أذرتاج/

 

التقى رئيس الوزراء الأذربيجاني علي أسدوف في التاسع عشر من يوليو/ تموز 2023، برئيس الوزراء الأوزباكستاني عبد الله أريبوف الذي يقوم بزيارة رسمية للبلد.

وقال مجلس الوزراء في بيان إن المسائل الملحة المدرجة في جدول الأعمال الثنائي نوقشت خلال المباحثات الثنائية التي عقدها رئيسا الحكومتين في البداية.

ثم استمر لقاء رئيسي الوزراء بحضور وفدي البلدين.

وقيل في اللقاء إن أساس العلاقات الثنائية بين البلدين وضع من قبل الزعيم القومي للشعب الأذربيجاني حيدر علييف والرئيس الأوزباكستاني الأول إسلام كريموف.

وتم التعبير عن الامتنان من تنظيم الفعاليات بالمستوى العالي في أوزبكستان بمناسبة الذكرى السنوية المئوية لميلاد الزعيم القومي حيدر علييف.

وجرى التشديد بمشاعر الاعتزاز على أن العلاقات الأذربيجانية الأوزباكستانية بلغت مستوى الشراكة الاستراتيجية التي تتطور تطورا شاملا بفضل الجهود المشتركة لرئيسي الدولتين إلهام علييف وشوكت ميرضيايف.

   

وابلغ الطرفان أن أذربيجان وأوزبكستان تتعاونان عن كثب ضمن المنظمات الدولية ومن ضمنها منظمات الأمم المتحدة ورابطة الدول المستقلة والتعاون الإسلامي والدول التركية.

وتمنى اسدوف لأوزبكستان نجاحا فترة رئاسة هذا البلد على منظمة الدول التركية في العام الجاري.

وقيل إن العلاقات الشخصية التي تعتمد على الثقة المتبادلة والاتصالات الدائمة بين رئيسي الدولتين تلعب دورا رئيسيا في تعزيز العلاقات الثنائية وجاء العام الماضي مثمرا جدا في هذا السياق حيث زار رئيس أذربيجان أوزبكستان ثلاث مرات.

وقال اسدوف إن “زيارة الدولة المتسمة بتوقيع حزمة من الوثائق الجسيمة أصبحت أكثر أهمية حيث أن البيان الموقع عليه من قبل رئيسي الدولتين حول تعميق الشراكة الاستراتيجية وتنمية التعاون الشامل بين البلدين قد رفع العلاقات إلى مستوى جديدة جودة.”

كما أشير إلى أهمية زيارة الرئيس شوكت ميرضيايف أذربيجان في مارس العام الحالي للاشتراك في اجتماع القمة لمجموعة الاتصال المعنية بمكافحة جائحة كوفيد 19 لمنظمة حركة عدم الانحياز.

وتستمر في الوقت الحاضر تحضيرات زيارة دولة سيقوم بها الرئيس الأوزباكستاني إلى أذربيجان.

وقدمت معلومات مفصلة حول الأعمال واسعة النطاق المنفذة من اجل إعادة بناء وتنمية الأراضي الأذربيجانية المحررة من الاحتلال الأرميني وجرى التعبير في هذا السياق عن الشكر على مبادرة الرئيس الأوزباكستاني بإنشاء مدرسة بسعة 960 تلميذ في مدينة فضولي المحررة من الاحتلال الأرميني.

ونوه الجانبان إلى أهمية اجتماع الجنة الحكومية المشتركة للتعاون بينن أذربيجان وأوزبكستان في مدينة شوشا في 18 يوليو وعبرا عن أملهما أن القرارات المتخذة في نتائج الاجتماع تساعد تعزز التعاون المثمر الأذربيجاني الأوزباكستاني.

كما أشاد رئيسا الحكومتين بالتعاون الاقتصادي التجاري بين البلدين معبرين عن الامتنان من زيادة كبيرة لحجم تبادل السلع المتنامي بنسبة حوالي 64 في المائة في نتائج عام 2022م.

وشدد الطرفان على الدينامية الجيدة للفعاليات الاستثمارية المتبادلة مشيرين إلى أهمية توقيع وثائق تأسيس صندوق الاستثمار الأذربيجاني الأوزباكستاني في شوشا الأمس. ووصف تأسيس صندوق الاستثمار المشترك بحافز إضافي لتعزيز التعاون الاستثماري.

وقدمت إلى الجانب الأوزباكستاني معلومات حول بيئة الاستثمار المواتية في أذربيجان.

وقدر رئيسا الحكومتين إيجابيا آفاق التعاون في مجال النقل والترانزيت. وقد ازداد الحجم العام لنقل الشحنات بين البلدين أكثر من 65 في المائة خلال العام الماضي. وأشير خاصة إلى أهمية الممر الأوسط ممر النقل الدول العابر لبحر الخزر.

كما ذكر الطرفان أن تطوير التعاون في مجالات الصناعة وزراعة القطن وإنتاج الحرير إيجابي.

وتم التشديد على وجود الفعاليات المتبادلة الفاعلة في مجال توليد الطاقة. وقع في العام الماضي على خارطة طريق للتعاون في قطاع الطاقة بين أذربيجان وأوزبكستان.

وابلغ رئيسا الوزراء ظهور فرص حسنة في مجال موارد الطاقة المتجددة أيضا وأعربا كذلك عن الارتياح من التعاون المثمر في مجالات الزراعة والثقافة والإنسانية والتعليم والصحة وغيرها.

ثم ألقى الرئيس المشارك للجنة الحكومية المشتركة وزير الاقتصاد الأذربيجاني ميكائيل جباروف ووزير الاستثمارات والصناعة والتجارة الأوزباكستاني لذيذ قدرتوف كلمتين.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *