Thursday 2nd May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

مدينة شيكي تستضيف النسخة الثانية عشرة لمهرجان “طريق الحرير” الدولي للموسيقى

منذ 10 أشهر في 25/يونيو/2023

شبكة طريق الحرير الاخبارية/

باكو، 25 يونيو (أذرتاج)/

 

ستقام النسخة الثانية عشرة لمهرجان “طريق الحرير” الدولي للموسيقى من 3 إلى 7 يوليو في شيكي بجمهورية أذربيجان.
أفادت أذرتاج أن المهرجان التقليدي سيتم تنظيمه بشكل مشترك من قبل وزارة الثقافة واتحاد الملحنين الأذربيجانيين والسلطة التنفيذية لمدينة شيكي.

قالت رئيسة المهرجان، رئيسة اتحاد الملحنين ، فنانة الشعب فرنكيز عليزاده في مؤتمر صحفي عقد بهذه المناسبة إن مهرجان الموسيقى التقليدي له أهمية كبيرة: “لقد عقدنا بالفعل 11 مهرجانًا بنجاح كبير، و مجموعات مشهورة مما يصل إلى 40 دولة في العالم تأتي إلى مهرجان شيكي الدولي للموسيقى “طريق الحرير”. سيتم تقديم برامج الحفلات الموسيقية المنوعة في شيكي، حيث تلتقي ثقافات مختلفة في قلب الطبيعة الساحرة، وتتألف من أمثلة مشرقة من فن الموسيقى الأذربيجاني والعالمي. كما هو معروف، يصادف هذا العام الذكرى المئوية لميلاد القائد العظيم حيدر علييف.

إن الأغاني الشعبية التي تؤديها الأوركسترا العسكرية النموذجية التابعة لجهاز حرس حدود الدولة، وبرامج الحفلات الموسيقية بمشاركة فرقة الدولة للغناء والرقص المسماة على اسم ف. أميروف وفرقة المقام “ظفر” ستضيف لونًا خاصًا إلى المهرجان.

وقالت فيرنكيز عليزاده، في كلمتها عن برنامج المهرجان، إنه بالإضافة إلى الموسيقيين والفرق الموسيقية الأذربيجانية، سيقدم فنانون من تركيا والصين وأوزبكستان وكازاخستان برنامجًا ممتعًا في المهرجان. يتم تنفيذ المشاركة الواسعة لأساتذة الفنون من الجمهوريات التركية في المهرجان بدعم وثيق من منظمة تركصوي.

وأشير الى أن يوم 7 يوليو الذي سيشهد إقامة الحفل الختامي للمهرجان، له أهمية خاصة. أدرجت اليونسكو في الدورة الثالثة والأربعين للجنة التراث العالمي، المنعقدة في باكو في 7 يوليو 2019، المركز التاريخي لمدينة شيكي، و قصر ملوك شيكي، في قائمتها للتراث العالمي.

وقدمت منسقة المهرجان د. سعدات تحميرازقيزي الدكتوراه في الدراسات الفنية معلومات مفصلة عن الاستعدادات للحدث.

ألقت سكرتيرة اتحاد الملحنين، زيمفيرا غافاروفا كلمة وأكدت فيها أن المهرجان هو أحد الأحداث المهمة في الحياة الثقافية للبلاد. وقال إن المهرجان يكسب شهرة كبيرة في منطقة جغرافية أوسع كل عام.
وفي كلمته، أشار جلال عباسوف، سكرتير اتحاد الملحنين إلى أن مهرجان “طريق الحرير” ليس حدثًا ثقافيًا فحسب، بل هو أيضًا مساهمة في الحوار بين الثقافات.

وتجدر الإشارة إلى أن مهرجان هذا العام يحتوي أيضًا على برنامج ثري. وستقام مراسم الافتتاح المهيب للمهرجان يوم 3 يوليو في المسرح الصيفي بمجمع “مارشال” في منطقة شيكي. وفي نفس اليوم، سيقدم عازفون منفردون أوبرا فيرنكيز عليزاده “انتظار” حول موضوع الوطنية.

وفي المؤتمر الصحفي، تبادل حافظ جولييف، مدير مسرح الأوبرا والباليه، أفكاره حول تحضير المسرحية للمهرجان.

في 4 يوليو، ستقام حفلة موسيقية لفرقة “ظفر” في قصر شيكي خان، فرقة مقاطعة ليانشان – إي (جمهورية الصين الشعبية) في منطقة كارافانسراي العليا، في 5 يوليو عرض الفرقة الشعبية “زيرفا” في كلية شيكي للموسيقى، و في المسرح الصيفي، ستقيم فرقة آكمولين التي تحمل اسم فرقة “اوكيلي ايبيراي” من الفولكلور الكازاخستاني وفرقة رقص “غاكو” في 6 يوليو، ستقام حفلة موسيقية لمجموعة الرقص الشعبي لبلدية سفرنبولو (تركيا) وفرقة “نورافشان” من فرقة أوركسترا مقاطعة طشقند (أوزبكستان) في المسرح الصيفي.

في اليوم الأخير من المهرجان أي في 7 يوليو ، ستقام حفلات موسيقية لأوركسترا عسكرية نموذجية تابعة لحرس الحدود الأذربيجانية (قائد الفرقة الموسيقية والفنان المشرف الملازم أول صمد وكيلوف) وفرقة “فكرت اميروف” للغناء والرقص (من تقديم قائد الأوركسترا فنان الشعب أغافيردي باشايف).
يشار إلى أن مهرجان “طريق الحرير” الدولي للموسيقى الذي يقام منذ عام 2010، لم ينظم في عامي 2020 و 2021 بسبب الوباء. أقيم المهرجان الحادي عشر العام الماضي في 7-9 يوليو.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *