Thursday 2nd May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الرئيس إلهام علييف يستقبل رئيس الوزراء الكازاخي اسماعيلوف

منذ 10 أشهر في 22/يونيو/2023

شبكة طريق الحرير الاخبارية/

باكو، 22 يونيو، أذرتاج/

 

استقبل رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف في 22 يونيو اليوم رئيس الوزراء الكازاخستاني علي خان اسماعيلوف.

أفادت وكالة أذرتاج أن رئيس الدولة قال إن العلاقات بين أذربيجان وكازاخستان تتسم باستراتيجية مؤكدا على تطور العلاقات بنجاح في جميع المجالات وزاد أن جدول أعمال العلاقات الثنائية واسع.

وابلغ الرئيس إلهام علييف أن الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال زيارة رئيس كازاخستان قاسم جومرد توكايف أذربيجان في العام الماضي وزيارته هو هذا العام إلى كازاخستان تحقق بنجاح وان إجراؤها محط الاهتمام الدائم واصفا هذا بمؤشر إلى كون التعاون في المستوى العالي. وأشار رئيس الدولة إلى أن العلاقات بين البلدين تكسب بأهمية كيرة للتعاون الإقليمي بما فيه التعاون في حوض بحر الخزر وفي مساحة أوسع. وقال الرئيس الأذربيجاني إن ثمة إمكانات كبيرة من اجل المزيد من توسيع هذا التعاون مؤكدا على أن كل هذا يخدم لعمل زيادة حجم التبادل التجاري وتهيئة إمكانات أعمال إضافية وتحقيق مشاريع واسعة النطاق في مجالات الطاقة والنقل والأخرى.

وأعرب الرئيس إلهام علييف عن يقينه من أن زيارة علي خان اسماعيلوف تساهم في المزيد من تطوير علاقات الصداقة والأخوة بين البلدين.
ورفع الضيف الشكر على الكلمات الطيبة ناقلا تحيات الرئيس الكازاخي قاسم جومرد توكايف وأطيب تمنياته إلى رئيس الدولة.
وعبر الرئيس إلهام علييف عن الامتنان من التحيات فيما طلب بنقل تحياته هو إلى قاسم جومرد توكايف أيضا.

وقدم علي خان اسماعيلوف تهانيه إلى رئيس الدولة والشعب الأذربيجاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك القادم.

وأشار الضيف إلى الاحتفال هذا العام بالذكرى المئوية لميلاد الزعيم القومي الأذربيجاني حيدر علييف قائلا إن الزعيم العام كان دائما يكن بمشاعر الصداقة إلى كازاخستان مبلغا أن افتتاح شارع حيدر علييف في أستانا هذا العام بحضور رئيسي أذربيجان وكازاخستان عرض مرة أخرى وحدة البلدين والشعبين.

وعبر رئيس الدولة عن الشكر على الاحترام بذكرى الزعيم العام حيدر علييف قائلا إن ذلك أمر يشاد به من قبل الشعب الأذربيجاني.

وشدد علي خان اسماعيلوف على أن الفعاليات المتبادلة مؤشر إلى العلاقات المعتمدة على الشراكة الاستراتيجية مبينا أن العلاقات بين أذربيجان وكازاخستان تكتسي بطابع الشراكة الاستراتيجية ومعبرا عن امتنانه من التطور الناجح للتعاون في جميع المجالات. ورفع رئيس الوزراء الكازاخستاني الشكر على دعم يقدمه الرئيس الأذربيجاني لعمل تعزيز التعاون في مختلف المجالات.

وقال الضيف إن البلد اهم شريك اقتصادي تجاري بالنسبة لكازاخستان في جنوب القوقاز مؤكدا على أن نتائج العام الماضي تشير إلى أن حجم التبادل التجاري ارتفع بنسبة 40 في المائة متجاوزا عن 460 مليون دولار مبلغا بامتنان أن هذه الوتيرة مستمرة هذا العام أيضا وشدد على وجود فرص من اجل المزيد من زيادة هذه الإمكانات.

وأشيد في اللقاء بإنشاء مركز تطوير الإبداع للأطفال في مدينة فضولي من قبل كازاخستان وأشير إلى فعاليات اللجنة الحكومية المشتركة وأجري تبادل الآراء حول شؤون التعاون بين البلدين في مجالات النفط والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبناء السفن والإنسانية وغيرها.

وذكر بامتنان تزايد حجم الشحنات بين أذربيجان وكازاخستان عن طريق الممر الأوسط عبر بحر الخزر في الآونة الأخيرة بما فيه شحنات الأطراف الثالثة مع التشديد على ضرورة زيادة الجهود المشتركة للبلدين في هذا المجال.

ونوقشت خلال المحادثة آفاق مشاركة شركات من كازاخستان البلد الصديق أيضا في مشاريع مختلفة على أراضي أذربيجان المحررة من الاحتلال الأرميني.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *