Tuesday 30th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

وزير الخارجية الصيني يدعو إلى دعم متبادل وتضافر استراتيجي أقوى بين الصين وإفريقيا

منذ 11 شهر في 26/مايو/2023

شبكة طريق الحرير الإخبارية

 

حضر عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني تشين قانغ الحفل الذي أقيم للاحتفال بيوم إفريقيا يوم الخميس في بكين، وقدم مقترحات بشأن زيادة تعميق التعاون الصيني-الإفريقي.

في كلمته خلال الحفل، هنأ تشين منظمة الوحدة الإفريقية بمناسبة الذكرى الستين لتأسيسها نيابة عن الحكومة الصينية، مشيرا إلى أن إفريقيا أصبحت قوة مهمة ذات تأثير عالمي ومكانة دولية متصاعدة.

وقال تشين إنه بالتزامن مع دخول الصين وإفريقيا حقبة جديدة من بناء مجتمع مصير مشترك أوثق، يحتاج الجانبان إلى تعزيز الوحدة والتعاون أكثر من أي وقت مضى.

ودعا الصين وإفريقيا إلى حماية الحقوق والمصالح المشروعة لكل منهما بقوة، ومواصلة تعزيز الدعم المتبادل في القضايا المتعلقة بسيادة وتنمية وكرامة كل منهما.

وقال تشين إنه يتعين على الصين وإفريقيا تعزيز برامج التحديث ذات السمات المميزة بنشاط، ودعا الجانبين إلى تعزيز التضافر بين مبادرة الحزام والطريق ومبادرة التنمية العالمية وأجندة الاتحاد الإفريقي 2063 واستراتيجيات التنمية الأخرى للدول الإفريقية، ومساعدة إفريقيا على تسريع التصنيع والتوطين والتنويع الاقتصادي.

وأكد تشين أنه يتعين على الصين وإفريقيا التعزيز المشترك لإصلاح نظام الحوكمة العالمية، وحماية المصالح المشتركة للدول النامية، ومواصلة حشد قوة الدول النامية.

وقال تشين إن الصين وإفريقيا بحاجة إلى التنفيذ المشترك لمبادرة الأمن العالمي، وتخفيف تصعيد القضايا الساخنة في إفريقيا وحول العالم، والتصدي المشترك للتحديات الأمنية غير التقليدية، داعيا إلى تحسين جهود الأمم المتحدة لتعزيز السلام والاستقرار في إفريقيا وإلى تعزيز قدرة إفريقيا على مكافحة الإرهاب والحفاظ على الاستقرار.

كما دعا تشين إلى زيادة تعزيز التبادلات والتعلم المتبادل بين الحضارات وتسريع تنفيذ مبادرة الحضارة العالمية في إفريقيا.

حضر الحفل ديميكي ميكونين حسن، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإثيوبي، وكريستوف لوتوندولا، نائب رئيس الوزراء وزير خارجية جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقالا إن الصين أصبحت أهم شريك للتكامل الإفريقي، وإن إفريقيا مستعدة للمضي قدما بروح الشراكة، والتكاتف مع الصين في بناء مجتمع مصير مشترك لإفريقيا والصين وكذلك للبشرية.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *