Tuesday 30th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

وزير الخارجية الصيني يعقد محادثات مع نظيره الزيمبابوي

منذ 11 شهر في 30/مايو/2023

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

عقد عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني تشين قانغ محادثات مع وزير الشؤون الخارجية والتجارة الدولية في زيمبابوي فريدريك شافا في بكين يوم الاثنين(29 مايو)، داعيا إلى تعزيز العلاقات الثنائية.

وأشار تشين إلى أن الصين وزيمبابوي صديقتان وشريكتان على نحو جيد تثقان في بعضهما البعض وتدعمان بعضهما البعض منذ أن أقام البلدان العلاقات الدبلوماسية قبل أكثر من 40 عاما.

وقال إن الصين تقف على أهبة الاستعداد للعمل مع زيمبابوي لتنفيذ التوافق الهام الذي توصل إليه رئيسا البلدين، ومواصلة الدعم المتبادل في القضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية لكل طرف، وتعزيز التنمية المستمرة للعلاقات بين الصين وزيمبابوي.

وأوضح تشين أن الصين، كعادتها دائما، ستدعم بقوة زيمبابوي في معارضة التدخل الخارجي والعقوبات، وفي اتخاذ مسار تنمية مناسب لظروفها الوطنية. وأضاف أن الصين ستعمل على تعميق تبادل الخبرات في حوكمة الدولة مع زيمبابوي.

وقال إن الصين ستستغل إمكانات التعاون مع زيمبابوي في مجالات مثل الاستثمار والتجارة والطاقة والموارد المعدنية والطاقة النظيفة وتنمية الموارد البشرية، وستواصل تشجيع الشركات الصينية على الاستثمار في زيمبابوي.

واتفق شافا مع تصريحات تشين قائلا إن العلاقات بين زيمبابوي والصين صمدت أمام اختبار الزمن، وإن مستوى التعاون الودي تحسن بشكل كبير.

وذكر أن بلاده تتمسك بقوة بمبدأ صين واحدة وتدعم مبدأ “دولة واحدة ونظامان” وكذلك مبادرة الحزام والطريق ومبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي ومبادرة الحضارة العالمية.

وأشاد شافا بدعم الصين القوي لزيمبابوي في عملها للحد من الفقر وفي مكافحتها لجائحة كوفيد-19. وأعرب عن رغبة زيمبابوي في تعميق التعاون متبادل المنفعة مع الصين في مختلف المجالات، وتعزيز التعاون في إطار منتدى التعاون الصيني-الإفريقي، ودفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين إلى مستوى جديد.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *