Monday 20th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

واحدة فقط لا تكفي..

منذ 4 سنوات في 20/ديسمبر/2019
طاهر قابيل
طاهر قابيل

صحيفة الأخبار المصرية

طـاهـر قــابـيـل

منذ عدة سنوات عند مشاركتى فى منتدى «الحزام والطريق» الإعلامي بالعاصمة الصينية «بكين» سألتني احدى الصحفيات هل انتهى زمن إعلام الصحف الورقية والتليفزيون والإذاعة؟ لم أتأخر كثيرا في الإجابة وكان ردى بان الإعلام باق حتى نهاية الزمان وان الوسائل الجديدة لا تقتل القديمة وتعلن وفاتها ولكنها تحتل مكانها رويدا رويدا على مر السنين.. وإن ما يحدث الآن هو «تطور طبيعى» فقديما كنا ننتقل من مكان لآخر بالكارو والجمال ونحارب بالحصان والسيف والآن نتحرك بالسيارة المتطورة والقطار فائق السرعة ونحارب بالدبابة والصاروخ والطائرة.. فالإعلام باق والحرب باقية ولكن تتغير الوسائل وتتطور.
صحيفة «الشعب» اليومية الصينية «جريدة» رسمية تتبع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني تأسست عام 1948 وتوزع 3 ملايين و480 ألف نسخة ورقية واختارتها منظمة «اليونسكو» فى تسعينيات القرن الماضي ضمن أفضل عشر صحف بالعالم.. لم تتوقف صحيفة «الشعب» الورقية أمام غول التكنولوجيا والتطور المتسارع في وسائل الإعلام بدعوى أنها الأكبر حجما والأكثر تأثيرا بل طورت نفسها إلى مجموعة من الوسائل المتعددة الحديثة ووزعت إنتاجها الخبري على المنصات المختلفة الورقية والرقمية والشاشات الالكترونية التليفزيونية والإذاعية ومواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات على التليفونات المحمولة وأصبحت مؤسسة ضخمة تدير 72 صحيفة ومجلة وموقعا الكترونيا و270 حسابا على موقعي التواصل الصينيين «ويبو» و«ويتشات» وعلى 27 تطبيقا للهواتف و39 حسابا على «الفيس بوك وتويتر».. وافتتحت 70 فرعا ومكتبا بالصين وخارجها ومنها «مصر».. ووصل عدد قرائها إلى مليار متابع.
مؤسسة «الشعب» الإعلامية تعمل حاليا على تكوين قاعدة بيانات مزودة بأفضل التقنيات الحديثة وإنشاء القنوات التليفزيونية على الانترنت.. وتقوم بتعزيز الاندماج بين الوسائل الإعلامية التقليدية والجديدة وإعادة تصميم وتطوير خط إنتاج «الأخبار» تحت مفهوم «المطبخ المركزي» وبناء منصة شاملة.. وبذل نشاط مكثف لتعزيز التبادل والتواصل مع وسائل الإعلام العالمية من خلال استضافة المؤتمرات الدولية وتكوين الروابط وكان آخرها تشكيل رابطة «الحزام والطريق» للتعاون الإخباري والإعلامي «BRNN» بمشاركة مؤسسة «أخبار اليوم» وجريدتي «الأخبار» التي تملك أحدث صالة تحرير مدمجة.
صحيفة الشعب الصينية لم تجلس صامتة تتفاخر بمجدها وتأثيرها القوى بل واكبت واجتهدت لتقديم رسالتها الإعلامية للقارئ والمشاهد والمستمع بمختلف الوسائل.. فيجب أن تكون العلاقة بين الوسائل الإعلامية القديمة والحديثة تكاملية وعلى كل وسيلة أن تختار أسلوبا مختلفا وتبرع فيه حتى تنتشر وتسود وتصبح فى يد جميع الفئات.. فوسيلة واحدة فقط لا تكفى.

*الكاتب الصحفي طاهر قابيل _مدير تحرير صحيفة الأخبار المصرية

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *