Saturday 27th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

هل تستطيع شركة هواوي النجاة من الحظر الأمريكي

منذ 4 سنوات في 16/سبتمبر/2020

CGTN العربية/

لقد دخل الحظر الأمريكي على شركة هواوي الصينية مرحلة حيز التنفيذ في ال15 من الشهر الجاري، قاطعا ارتباط هذه الشركة المشهورة بصنع الهواتف الذكية ومعدات الاتصال مع أهم مزوديها الذين تحتوي منتجاتهم الرئيسية على التقنية الأمريكية.

وخلال الأسبوع الماضي، أكدت بعض مزودو الرقائق لشركة هواوي، بما فيها شركة TSMC المشهورة في منطقة تايوان التي تعد من أهم شركات الرقاقة العالمية وشركة Samsung المشهورة بصنع شرائح الذاكرة في كوريا الجنوبية أنها ستوقف طلب هواوي اعتبارا من 15 من سبتمبر الجاري دون السماح من وزارة التجارة الأمريكية.

خبراء: ما زال لدى شركة هواوي إمدادات من الشركات الصينية

في منتدى تنمية التقنية المعلوماتية الذي عقد الأسبوع الماضي، قال ني غوانغ نان، الباحث الصيني في الأكاديمية الصينية للعلوم والتكنلوجيا: إن الحظر الأمريكي لا يعني أن شركة هواوي ستفقد جميع مصادرها من الرقائق. وأضاف أن كثيرا من الشركات الصينية لديها قدرة كافية لإنتاج الرقاقة 28 نانومتر و14 نانومتر التي تعد متاحة وجيدة بالنسبة إلى معظم المنتجات الإلكترونية باستثناء الهواتف الذكية، على الرغم أنه ليست لديها قدرة كافية لإنتاج الرقاقة 7 نانومتر و5 نانومتر في الوقت الحالي. وهذا يعني أن المنتجات المتأثرة بالحظر الأمريكي ستكون الهواتف الذكية فقط.

وحسب تحليلات التقرير المالي لشركة هواوي، تعد تجارة معدات الاتصال والمنتجات الاستهلاكية قطاعين رئيسين لها، مسجلة 35 بالمائة و56 بالمائة من عوائدها الرئيسية في النصف الأول عام 2020. وعلى الرغم من الحظر الأمريكي، ما زالت تبلغ حصة هواوي 31 بالمائة في السوق العالمية لمعدات الاتصال خلال النصف العام لهذا العام، مسجلة المرتبة الأولى على المستوى العالمي حسب تقرير إحدى شركات التحليل الأمريكية الرائدة.

كيف ستتأثر تجارة هواوي الهاتفية؟

يبدو أن تجارة هواوي الهاتفية ستواجه المزيد من العناصر غير المؤكدة في الفترة المقبلة، حيث قال يو تشنغ دونغ، المدير التنفيذي لقطاع المنتجات لشركة هواوي في شهر أغسطس أن الشركة لا تستطيع إنتاج الرقائق العالية المستوى بعد ال15 من سبتمبر الجاري. وأضاف أن هاتف من طراز Mate 40 المزود برقائق Kirin 9000 سيكون الجيل الأخير الداعم بمجموعة الرقائق العالية المستوى.

على الرغم أن المزودين المنتجين يحاولون تقديم الدفعة الأخيرة من الرقائق خلال الأشهر الماضية الأخيرة، يرى بعض الخبراء المتخصصين أنها ستلبي طلب الشركة لنصف عام فقط.

وقال يو تشنغ دونغ: لقد زاد حجم إنتاج الهواتف الذكية لشركة هواوي عن 240 مليون في عام 2019، لتتجاوز Apple وتصبح ثاني أكبر علامة مشهورة على المستوى العالمي. وخلال النصف الأول لعام 2020، تجاوز حجم الإنتاج للشركة 105 مليون في ظل انكماش الاقتصاد العالمي. ولكن حسب توقعات المحللين، ربما سيتقلص هذا الحجم إلى 50 مليون فقط في العام المقبل، تأثيرا بالحظر الأمريكي الأكثر صرامة في التاريخ.

لمعان النجوم حتى في أشد الليالي ظلمة

في مؤتمر هواوي عام 2020 الذي عقد الأسبوع الماضي، أعلنت الشركة عن إنشاء نظام التشغيل الجديد بالتقنية الذاتية Harmony OS 2.0 الذي لم يكن متاحا للهواتف الذكية فقط، بل هو متاح بالنسبة إلى كثير من المنتجات، مثل التلفاز والحاسوب المحمول وغيرها، الأمر الذي سيمنح تجربة جميلة غير مسبوقة للمستخدمين.

قال وانغ تشنغ لو، المسؤول لقطاع خدمة المستهلكين لشركة هواوي أن الترابط بين معدات نظام HarmonyOS 2.0 سيكون أسرع وأسهل مقارنة مع الفترة السابقة. وأضاف أن الشركة قد أنشأت نظام المعدات والأجهزة الجديدة بالتعاون مع مصنعي المنتجات الآخرين، ومن المتوقع أن تظهر المنتجات المشغلة بهذا النظام بعد فترة قصيرة، بما فيها الفرن والثلاجة والسيارة وغيرها من المنتجات الجديدة.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *