Friday 19th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

ما هو نمط العلاقات الدولية الجديدة التي تدعو إليها الصين؟

منذ 4 سنوات في 23/سبتمبر/2020

لقد عرفنا أن نقطة الانعطاف تظهر في علم الرياضيات عندما يتغير الخط المنحنى من المقعر إلى المحدب، وهو مثل ما يسير في الدبلوماسية الصينية التي تتحول من رد الفعل إلى المبادرة، الأمر الذي يعد الاتجاه الجيوسياسي الأكثر تأثيرا خلال النصف الأول للقرن الأول والعشرين في عيون مؤرخي المستقبل.

يشعر العديد من الأجانب بقلق شديد تجاه تطور الصين السريع، ويؤمنون بما يسمى بنظرية التهديد الصينية. لقد أشار الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى الأهداف الاستراتيجية والمهمة الرئيسية في الأعمال الدبلوماسية عند حضوره اجتماع الأعمال الدبلوماسية للجنة المركزية، أ لا وهي الحفاظ على المصالح الجوهرية الصينية وتهئية بيئة دولية جيدة وتسريع بناء دولة معاصرة قوية، بالإضافة إلى تطبيق دبلوماسية الدولة الكبرى في عالم متعدد الأطراف وتشكيل شبكة الشراكة العالمية والحصول على فهم ودعم مختلف دول العالم تجاه الحلم الصيني العظيم.

لا تستطيع الصين أن تفوز فقط بقوتها الصلبة. على الرغم من أن القوة الاقتصادية والعسكرية ضرورية في التنافس الدولي، ولكنها ليست كافية وتحتاج إلى التأييد المعنوي الذي يؤكد الرئيس شي على أهميته، مشيرا إلى أن الصين ستلتزم بمبادئ الإخلاص والصداقة والعدالة والأخلاق.

فما هو التخطيط الصيني العظيم في رأى الرئيس شي جين بينغ؟ إذا أرادت الصين أن تكون رائدة عالمية، فوجب عليها احترام الدول الأخرى تجاه مبادئها ومفاهيمها الخاصة، بما فيها الطريق التنموي الذي قررته الصين ذاتها ونظامها السياسي. من جانب آخر، ستستمر الصين في إصلاح النظام السياسي والصب إليه الديمقراطية والحرية أكثر. ومن جانب آخر، قد فهم بعض الأجانب تدريجيا أن النظام السياسي المناسب لإدارة الصين الكبيرة هو ليس نظام الديمقراطية المثالية القائم على التعددية الحزبية.

وفي أفضل الأحوال، بعد انتهاء المواجهة الصينية الأمريكية، ستبذل الصين المزيد من الجهود في تحمل المسؤوليات والحفاظ على السلام العالمي ودفع الازدهار العالمي، الأمر الذي ربما يعني تعديل الخطة الأصلية وتغيير بعض الأساليب وطرق العمل.

ما زال يوجد بعض النزاعات بين الصين والولايات المتحدة في شتى المجالات، مثل التجارة وحقوق الإنسان والنزاعات الحدودية، ولكن لا يجب أن يكون اختلاف النظم السياسية واحدا منها. إن النظريات السياسية والاقتصادية التي تم إنشاؤها خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر تلعب دورا محدودا في القرن الحادي والعشرين. أما العلاقة بين السوق الحرة والإدارة الحكومية التي تحاول بعض الدول الحديثة تحسينها، فليست ثابتة بدون تغير من منظور جوهرها.

*المصدر: CGTN العربية

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *