Saturday 11th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

صالح سوداح .. أيقونة الفكر الحر

منذ 4 سنوات في 27/أغسطس/2020

الأنباط الاردنية/

خالد رافع النهار الفضلي*

عندما نسير في أروقة التاريخ، لا يمكننا أن نتجاوز من كانوا منارةً للهدى والنور،  أضأت لنا الدنيا فكراً وعِلماً؛ فهناك… في تلك الصروح الملكية وعلى قمم التاريخ، يقيم “صالح سوداح” مَركب العلم الذي سار في ليل الدجى قمراً تعجبت منه الأقدارُ.

في رحلته الشاقة حمل قنديل الفكر  بيمينه، وبالكفة الأخرى عظمه المُكسّر، وحينما سقطت الهمم وفسدت الذمم؛ كان مملوءً بالسخط والاستياء من الظروف الكابوسية والأيام المظلمة التي تعيشها الأمة العربية، وكيف تردى بها الحال وبلغ الهوان منها مبلغ، حتى لبست لباس الذل وقناع الخوف، فأضحت تقدس جلاديها وتعلي طواغيتها، فلاغتها الأمم بلا استحياء، وعطفت عليها بثوب الازدراء.

لم يكتفي “صالح سوداح” بحلم الوحدة العربية، بل سعى أيضاً إلى تطهيرها من دنس الصهيونية ورجسها، ودعا بلسانه وقلمه إلى اجتثاث المُحتل ورميه في مزبلة التاريخ وأن كانت أطهر منه في حد تعبيره. كما ترددت صدى كلماته عبر الفضاء وعبر السنين وارتجف العالم منها “الوطن أو الموت” كثائر رهن دمه في سبيل ثرى فلسطين ووطنه.  أما تصانيفه فهي في سماء الوجود كواكب، تهاوى إليها كل ظامئ، وفي التراجم غاص عميقاً في سراديب نصوصها، فأنطق لنا عبارات مفهمة، فككت كل رمزاً وفكرة. وسار بلغة الضاد حتى تغلغلت في قرارة نفسه، فبرز فيها إلى الغاية القصوى، فقد تفانى في رفع منارها في كل محفل، وباهى بشعورها الرياض وزهره، فكان يكتب عن سحرها وجمالها كالعشاق الذي يبث أشواقه ولهيب عواطفه.

صالح سوداح سليل أسرة أشتهرت بالعلم والنبوغ، الناهضين بأثقال الفضل وأعبائه، فهم لم يرثوا المجد عن كلالة، ولم يغب تاريخهم في طي النسيان، تفرقوا في البلاد وجمعتهم بطون الكتب واستلقت سِيرهم على رفوف المكتبات بكل عزةً وشموخ.

كان حقَ علينا اليوم أن نستذكر سيرته العطرة التي كلما سُئل عنها فاحت مسكاً، ولا يزيدنا تأملنا فيها إلا حسناً. “صالح سوداح” أحد الشهب السيارة، وأيقونة الحرية والفكر الحر هو، الشاعر أذا ما أردته شاعراً، وهو الفيلسوف الذي ملئ العالم منطقاً، وهو المترجم الذي بذّت فصاحته أهل اللغة ودهاقنتها، كأن الألفاظ تتحاسد في السباق إلى خواطره والمعاني تتغاير في الانثيال على أنامله. ومن قراءة له تمنى أن يفقد الذاكرة ليستعيد حلاوة القراءة مرة أخرى.

*خالد رافع النهار الفضلي: أستاذ محاضر وباحث في الفلسفة، ومتخصص بالشؤون التاريخية والدولية، ومستشار رئيس الاتحاد الالكتروني الدولي للقلميين أصدقاء الصين للعلاقات الاردنية الصينية.

التصنيفات: مقالات
بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *