Sunday 28th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

شنغهاي تسرّع تطوير صناعة الروبوتات الذكية

منذ 5 أشهر في 14/ديسمبر/2023

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

 

14 ديسمبر 2023/صحيفة الشعب اليومية أونلاين/

“جي آر-1” هو روبوت بشري مصنّع من قبل شركة فوريير للتكنولوجيا الذكية بشنغهاي. صمّم بقامة 1.65 مترا، ووزن يبلغ 55 كيلوغراما. ويمكنه أن يمشي بسرعة 5 كيلومترات في الساعة، ويحمل حمولة تصل إلى 50 كيلوغراما. ويمكن لـ “جي آر-1” تقليد البشر في عدة وظائف، مثل المشي السريع، وتجنب العوائق بسلاسة، وصعود وهبوط الدرج بثبات، ومقاومة الصدمات.

تأسست شركة فوريير للتكنولوجيا المطوّرة للروبوت “جي آر – 1” قبل 8 سنوات فقط، وهي تعمل بشكل مستقل على تطوير روبوتات إعادة التأهيل عالية الأداء. ولديها أكثر من 30 منتجا يستخدم في أكثر من 2000 مؤسسة طبية. في هذا الصدد، قال قوجيا رئيس مجلس إدارة شركة فوريير للتكنولوجيا الذكية، إن شركته تهدف إلى تعميم الصناعة المستقبلية ومعالجة المشكلات الرئيسية في تطوير الروبوتات المحاكية للبشر، وتوسيع مجالات تطبيقاتها نحو الصناعة وإعادة التأهيل والحياة المنزلية والبحث العلمي، وغيرها. مضيفا بأن الشركة قد نجحت في تصنيع العديد من القطع الرئيسية للروبوتات محلّيا، على غرار المفاصل.

       

بدأ تطوير صناعة الذكاء الاصطناعي في شنغهاي بشكل مبكر، وظلت الصناعة تحقق تقدما سريعا. وفي الوقت الحاضر، باتت شنغهاي تضم أكثر من 350 شركة ذكاء اصطناعي كبرى، بقيمة إنتاج تزيد عن 380 مليار يوان، أي حوالي ثلاثة أضعاف ما كانت عليه قبل خمس سنوات.

تدمج الروبوتات الذكية التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، والتصنيع المتطور، والمواد الجديدة. وتمثل محركا جديدا للنمو الاقتصادي ومرحلة جديدة من المنافسة التكنولوجية. ومن خلال تشكيل زخم جديد ومزايا جديدة للتنمية، رسمت شنغهاي مسارًا جديدًا للروبوتات الذكية وقامت بتسريع إنتاجية جديدة عالية الجودة.

في أكتوبر من هذا العام، أصدرت شنغهاي خطة عمل لتعزيز الابتكار عالي الجودة وتطوير صناعة الروبوتات الذكية (2023-2025)، والتي اقترحت إنشاء منطقة ابتكار رائدة حول صناعة الروبوتات ذات تأثير عالمي بحلول عام 2025. ودفع الصناعة نحو تحقيق ثلاثة اختراقات، من حيث العلامة التجارية ومجالات التطبيق والنطاق الصناعي.

وفي إطار سعيها لتحسين بيئة تطوير الروبوتات الذكية، تعقد شنغهاي في 14 نوفمبر الجاري، قمة لينقانغ لمؤتمر صناعة الروبوتات الذكية في شنغهاي، والتي ستشهد تأسيس معهد أبحاث الروبوتات وقاعدة لينقانغ لصناعة الروبوتات، إلى جانب تأسيس التحالف البيئي لصناعة الروبوتات الذكية بمنطقة لينقانغ الجديدة، والتي ستحتضن العديد من الشركات الرائدة في تطوير صناعة الروبوتات الذكية.

وتحتوي منطقة لينقانغ في الوقت الحالي على أكثر من 150 شركة ذكاء اصطناعي، بإجمالي يزيد عن 5000 موظف في مجال البحث والتطوير. تركّز على المجالات الأربعة الرئيسية للروبوتات العامة، والروبوتات الصناعية، والروبوتات الخدمية والخاصة، وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

في هذا الصدد، قال وو شياو هوا، نائب سكرتير لجنة عمل الحزب بمنطقة لينقانغ الجديدة بمنطقة التجارة الحرة التجريبية، أن لينقانغ ستواصل التركيز على 10 مجالات رئيسية في تطوير صناعة الروبوتات الذكية، على غرار هيكل الروبوتات ورقائق الذكاء الاصطناعي، ومواصلة بناء أساس متين لتطوير صناعة الروبوتات الذكية وبناء منطقة عرض لتطبيقات الروبوتات الذكية.

تتمتع البيانات الصناعية بامكانات تطبيقية واسعة النطاق في مجال الصناعة الذكية ويمكن أن تساعد في تعزيز أساس صناعة الروبوتات الذكية. ولهذا الغرض، قامت بورصة شنغهاي للبيانات وشركة هيهي لتكنولوجيا المعلومات بشنغهاي في 25 نوفمبر الجاري بتأسيس مركز ابتكار لصناعة البيانات الصناعية. بما يسمح ببناء رابط جديد لخدمة البيانات الصناعية، بناء نموذج جديد لتكامل المعاملات في الموقع وخارج الموقع، واستكشاف مشاريع جديدة لتكامل البيانات عبر المجالات. ويلتزم المركز بإنشاء نظام متوافق مع المعايير وعادل وموثوق في مجال تنظيم معاملات البيانات عبر ترتيب بيئة أعمال البيانات وتحويل البيانات الصناعية من “موارد” إلى “قيمة”.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *