Tuesday 30th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

شركة صينية تحول صحاري مصر إلى واحات

منذ سنة واحدة في 01/ديسمبر/2022

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

أول ديسمبر 2022/صحيفة الشعب اليومية أونلاين/

تشكل الواحات التي طورتها الشركات الصينية في أعماق الصحراء الشاسعة في غرب محافظة المنيا بمصر أملاً جديداً لتنمية المنطقة المحلية، حيث بات البنجر الأخضر يزهر تحت أشعة الشمس بفضل تغذية نظام الرش الآلي.

 

قال أحمد، مدير شركة القناة للسكر المصرية، وهو يتطلع الى بنجر السكر المزروع جيداً، إن مساحة كبيرة من محافظة المنيا الصحراوية تحولت الى حقول خصبة بمساعدة الشركات الصينية. مضيفا: “أصبحت الأرض القاحلة ذات يوم، واحة نابضة بالحياة، خلقت لنا قيمة اقتصادية ضخمة.”

نجح مشروع حفر الصحراء صيني مصري مشترك في تحويل الصحراء الى واحة تنبض بالحياة، بعد أن حفر الفرع المصري لشركة تشونغمان للبترول والغاز الطبيعي الصينية 300 بئر للمياه في الصحراء.

قال محمد مدير العمليات الميدانية: “الزملاء الصينيون يعلموننا تكنولوجيا وطرق الحفر الأكثر احترافا”. في الوقت الحاضر، هناك ما يقرب من 300 موظف في مصر، مع نسبة الأقلمة عالية بلغت 96 في المائة. ويحصل كل موظف على التدريب المنهجي، ثم يتم تعيين الفريق المتمرن جيداً للمشاركة في العملية. قال محمد:” الموظفون التقنيون الصينيون يقدمون المساعدات والحلول على الفور عندما يواجه أي موظف صعوبات.”

ولا تعتبر هذه المرة الأولى التي تحفر فيها شركة تشونغمان للبترول والغاز الطبيعي الصينية بئر عميق في مصر، وإنما قدمت خدمات الحفر في شبه جزيرة سيناء منذ عام 2017، وإن احترافية الفريق الصيني، وجودة عمله العلية، وكفاءة الخدمة جعله يفوز في فترة قصيرة بالاعتراف من الجانب المصري، كما جلبت سمعته الجيدة المزيد من فرص التعاون.

قال عثمان البالغ من العمر 38 عاماً في مدينة سيوة في شمال غرب مصر، وهو ينظر من بعيد الى ديريك الحفر ارتفاعه عشرات الأمتار والواقع في بساتين النخيل: “سنشرب من مياه البئر العميق قريباً”. ومعظم آبار المياه الموجودة في مدينة سيوة هي آبار ضحلة بعمق 300-400 متر، ملوحة المياه عالية وقلوية، والتي من الصعب أن تصل إلى مستوى مثالي كمصدر للماء الصالح للشرب. وفي فبراير من هذا العام، اتخذت السلطات المصرية مبادرة للعثور على شركة تشونغمان للبترول والغاز الطبيعي الصينية، على أمل أن تساعد في حفر اثنين من الآبار العميقة حوالي 1200 متر عمق، حتى يكون للمنطقة ما يكفي من مياه الشرب النظيفة والمستقرة.

ومن اجل الاسراع في حفر الأبار والسماح للسكان المحليين الحصول على مياه الشرب النظيفة في أقرب وقت، أصبح فريق الحفر الصيني العمل لأوقات طويلة، بفريق حفر متناوب، وآلات تعمل 24 ساعة. وقال لي وى، المدير العام لفرع المصري لشركة تشونغمان للبترول والغاز الطبيعي الصينية: ” في الوقت الحاضر، انتهى من حفر أول بئر، وتم اختبار مياهه الجوفية بنجاح، وبإمكان السكان المحليين شرب المياه الصافية والحلوة وعالية الجودة. كما دخل بئر أخر حيز الحفر.” في الوقت الحاضر، أصبح حفر الآبار حدثا يهتم به جدا بالنسبة للصينيين. وأعرب القرويون عن إمتنانهم لفريق حفر الآبار الصنيي. قال عثمان: ” نيابة عن القرية بأكملها، أعرب عن شكري وأهدي راس الغنم الى فريق الحفر الصيني “.

لطالما كان الري المؤثر الرئيسي على معيشة الشعب في مصر، ويساعد نجاح حفر آبار المياه في الصحراء مصر على مواصلة تعزيز برنامج اصلاح ” مليون فدان” من الاراضي. وقد أشار كمال جاب الله، عضو لجنة الشؤون الخارجية المصرية والكاتب في الأهرام إلى ان السكان المحليين يثمنون الشركات الصينية في مصر لجهودهم لحفر الآبار، الأمر الذي يعزز التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، ويرفع مستوى معيشة الشعب.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *