Friday 19th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

تعليق: شجرة الصداقة الصينية العربية ذات الجذور العميقة ستؤتي ثمارها

منذ 3 سنوات في 08/مارس/2021

اقتبس وانغ يي عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني في المؤتمر الصحفي للدورة الرابعة للمؤتمر الوطني لنواب الشعب الصيني الثالث عشر الذي عقد 7 مارس في بكين، اقتبس المثل الشعبي العربي لتفسير العلاقات الصينية العربية: الصداقة شجرة جذورها الوفاء وأغصانها الوداد، حيث تزدهر شجرة الصداقة بين الصين والدول العربية بصفتها أصدقاء وشركاء وأخوة طيبون، وتعمل الصين على تعزيز التعاون متبادل المنفعة بين الجانبين لتحقيق التنمية المشتركة:

تتمسك الصين بمبدأ “المنفعة المتبادلة والفوز المشترك” في تعزيز التبادلات والتعاون مع الدول العربية، وبالرغم من أن انتشار فيروس كورونا المستجد يؤثر سلبا على اقتصاد العالم، لكنه لم يوقف تطور التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والدول العربية، حيث بلغ حجم التجارة الصينية العربية في العام الماضي 240 مليار دولار، واستأنفت بشكل منظم المشاريع الرئيسية لـ “الحزام والطريق” بين الصين والدول العربية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في التقنيات عالية التكنولوجيا، مثل5G  والذكاء الاصطناعي، والفضاء.

كما تتمسك الصين بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، وتدعم شعوب الدول العربية في اتخاذ المسار الذي تختاره. ومنذ ظهور الاضطرابات في بعض دول المنطقة، دعمت الصين دائمًا الدول المعنية لاختيار مسارها الخاص بشكل مستقل ومنظم، خلافا عن بعض الدول الغربية التي تتدخل مباشرة في الشؤون الداخلية للدول العربية تحت غطاء “الديمقراطية والحرية”.

وتتمسك الصين أيضا بمبدأ “الانسجام” في التعامل مع الشؤون العربية، وهناك العديد من النقاط الساخنة في المنطقة العربية، وتحدث صراعات محلية من حين لآخر، ولا يزال الوضع في بعض الدول مضطربًا، ولا يزال الطريق طويلاً لتحقيق السلام والأمن الإقليميين. لطالما دعت الصين إلى التسوية السلمية للنزاعات بالوسائل السياسية، وتعتقد أنه يجب على جميع الأطراف الإصرار على التعبير عن مطالبهم من خلال الحوار والتفاوض، بدلاً من السعي وراء الفوائد من خلال النزاعات المسلحة.

وفي المستقبل، نحن على يقين بأنه في ظل الجهود المشتركة، سيحقق الجانبان نتائج مثمرة جديدة في تطوير الشراكة الاستراتيجية الصينية العربية وتعميق بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك.

*إذاعة الصين الدولية أونلاين.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *