Thursday 25th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

تعليق: التعاون الوثيق بين الصين والاسيان هجوم مضاد قوي للانقسام الخارجي (فيديو)

منذ 4 سنوات في 13/أكتوبر/2020

بدأ عضو مجلس الدولة الصيني ووزير الخارجية وانغ يي يوم الأحد(11 أكتوبر) زيارات رسمية إلى كمبوديا وماليزيا ولاوس وتايلاند وسنغافورة، وهي جولة جديدة من التفاعل الدبلوماسي بين الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا لتعزيز التبادلات والتعاون في “حقبة ما بعد الوباء” في ظل الوضع الجديد لتطبيع الوقاية من الوباء ومكافحته، ولن تساعد فقط على الانتعاش الاقتصادي والتنمية الاجتماعية للبلدان، بل ستضخ زخما جديدا أيضا للتنمية السلمية للمنطقة والعالم من خلال الدعوة المشتركة إلى التعددية.

تشير الإحصائيات إلى أنه في الفترة من يناير إلى أغسطس من هذا العام، بلغ إجمالي قيمة التجارة بين الصين والآسيان 416.55 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 3.8% على أساس سنوي.

أصبحت الآسيان تاريخيا أكبر شريك تجاري للصين. في النصف الأول من هذا العام، بلغ استثمار الصين في الآسيان 6.23 مليار دولار أمريكي، بزيادة سنوية قدرها 53.1%، وهو ما يمثل 76.7% من إجمالي استثمارات الصين في البلدان الواقعة على طول “الحزام والطريق” خلال نفس الفترة.

وفي سياق التأثير الشديد للوباء على الاقتصاد العالمي، ليس من السهل على التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا أن ينمو ضد الاتجاه والنقاط المضيئة المتكررة، مما يبرز التكامل الهائل والمساحة الواسعة للتعاون الاقتصادي الثنائي.

وفي الوقت الحالي، جذبت عملية المفاوضات حول اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة(RCEP) التي أطلقتها الآسيان (دول رابطة جنوب شرقي آسيا) أنظارا عامة وتمتلك الصين ودول عديدة في الآسيان ثقة وتطلعات في التوقيع على هذه الإتفاقية في موعده المحدد المقرر في غضون هذا العام، واذا تم التوقيع عليها وفقا للموعد المحدد، ستؤدي الاتفاقية دورا مهما وتساهم مساهمات في تعزيز التخلص من ظلال الوباء والدفاع عن الصدمات الناجمة عن الأحادية والحمائية.

ومن المقرر أن تعقد سلسلة من المؤتمرات بين قادة منطقة شرق آسيا حول التعاون الاقليمي في نوفمبر وتقام الدورة الـ17 لمعرض الصين – الآسيان وقمة الأعمال والاستثمار بين الصين والآسيان في نفس الشهر وستحي الصين مع الآسيان بالذكري الـ30 لإنشاء علاقات الحوار بين الجانبين في العام المقبل، كل هذه النشاطات المهمة ستحول أزمة الوباء إلى فرصة للتنمية وستعزز تحديث التعاون بين الطرفين وترفع جودته وتساعد على بناء مجتمع مصير مشترك أوثق بين الصين والآسيان وتقدم قوة في دفع السلام والاستقرار والتطور في المنطقة والعالم.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *