Friday 26th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

بدء العد التنازلي لإطلاق آخر قمر صناعي تابع لنظام بيدو-3 للملاحة بالأقمار الصناعية (فيديو)

منذ 4 سنوات في 16/يونيو/2020

CGTN العربية/

نظام “بيدو” الصيني يتمتع بالأوائل الثلاثة على مستوى العالم، وإطلاق آخر قمر صناعي ضمن الشبكة

المعلومات المتعلقة بالوقت والمكان التي يوفرها نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية مهمة جدا لسلامة البلاد والأفراد. في الوقت الحاضر، تشتمل أنظمة الملاحة الرئيسية الأربعة في العالم على نظام التموضع العالمي (GPS) في الولايات المتحدة؛ وغاليليو في أوروبا؛ وغلوناس في روسيا؛ و”بيدو” في الصين، حيث تتوافق هذه الأنظمة الأربعة مع بعضها البعض، خاصة أن نظام “بيدو” يحتل المرتبة الأولى في العالم من حث عدد الأقمار وعدد براءة الاختراع وسرعة الشبكات.
أعلن المكتب الصيني للملاحة عبر الأقمار الصناعية أن إطلاق آخر قمر صناعي في نظام “بيدو” للملاحة عبر الأقمار الصناعية الصيني، دخل مرحلة العد التنازلي. وأوضح المكتب أن القمر الصناعي من نظام ” بي دي إس -3″ استكمل الاختبارات الفنية الأرضية والإعدادات الأخرى قبل عملية الإطلاق المقبلة من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية. وخضع أيضا صاروخ (لونغ مارش- 3 بي) الذي سينفذ عملية الإطلاق، لمجموعة من الاختبارات قبل تعبئته بالوقود. وتفي وظائف الصاروخ وخصائصه جميعها بمتطلبات المهمة.
من بداية طرح الفكرة في ثمانينيات القرن الماضي، حتى الإطلاق الرسمي لبناء “بيدو” -1 في عام 1994، وإلى تركيب الشبكات العالمية الحالية لـ “بيدو” -3، شهدت عملية التطوير “ثلاث خطوات” بعد أكثر من 30 عاما من الممارسات والاستكشاف العملي من قبل عدة أجيال من العلماء.
الخطوة الأولى: بناء نظام “بيدو” -1 لتحقيق الملاحة عبر الأقمار الصناعية من الصفر
في عام 1994، تم إطلاق نظام “بيدو” -1 رسميا، وفي عام 2000، تم إطلاق الساتلين المدارين الثابتين بالنسبة للأرض (GEO) وتم بناء نظام “بيدو” -1 ووضعه قيد الاستخدام. في عام 2003، تم إطلاق الساتل الثالث المدار الثابت بالنسبة للأرض (GEO) لتعزيز أداء النظام. خطى النجاح في بناء نظام “بيدو” -1 خطوة استكشافية أولى، سدا تلبية احتياجات تحديد المواقع والملاحة والتوقيت للصين والمناطق المحيطة بها، مما حقق نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية الصيني قفزة من الصفر، فأصبحت الصين الدولة الثالثة التي تمتلك أنظمة الملاحة عبر الأقمار الصناعية بعد الولايات المتحدة وروسيا. في عام 2013، أكمل “بيدو” -1 مهمته وتقاعد.
الخطوة الثانية: بناء نظام “بيدو” -2 لتوفير خدمات الملاحة الإقليمية لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ
في عام 2004، بدأ بناء نظام “بيدو” -2، حيث تم تركيب شبكة الإطلاق المكونة من 14 قمرا صناعيا بحلول عام 2012. يضيف نظام “بيدو” -2 نظام تحديد المواقع دون الاعتماد على مكان ثابت على أساس نظام “بيدو” -1 لتلبية الاحتياجات الديناميكية العالية للمستخدمين. إن استكمال نظام “بيدو” -2 لا يساهم في خدمة الصين فحسب، بل يوفر أيضا تحديد المواقع وقياس السرعة وخدمات الاتصال الأخرى للمستخدمين في جميع أنحاء منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
الخطوة الثالثة: بناء نظام “بيدو” -3 لتحقيق التواصل العالمي.
في عام 2009، بدأ بناء نظام “بيدو” -3، سيتم تركيب شبكة الإطلاق المكونة من 30 قمرا صناعيا بحلول عام 2020، وهذه المرة، سيتم إطلاق آخر قمر صناعي من نظام بيدو العالمي للملاحة بالأقمار الصناعية، حيث يعمل “بيدو” -3 على تحسين الأداء وتوسيع الوظائف على أساس “بيدو” -2، مما يوفر تحديد المواقع والملاحة، والاتصالات العالمية وخدمات البحث والإنقاذ الدولي للمستخدمين العالميين، وفي الوقت نفسه، سيوفر تعزيز معلومات محطة القاعدة وخدمات تحديد المواقع أحادية النقطة الدقيقة في الصين والمناطق المحيطة بها.
في الوقت الحالي، يتم توفير خدمات “بيدو” من خلال نظام نظام “بيدو” -2 ونظام “بيدو” -3، وبعد عام 2020، سيتم الانتقال بسلاسة إلى الاعتماد الرئيسي على نظام “بيدو” -3، تتمثل الخطوة التالية في بناء وتحسين نظام تحديد المواقع والملاحة الوطني الأكثر شمولية وتكاملا وذكاء مع نظام بيدو كنواة بحلول عام 2035.
يوفر نظام الملاحة معلومات دقيقة عن الزمان والمكان، وقد تم بناؤه كشبكة مرجعية مكانية وزمنية، يعتبر نظام “بيدو” البنية التحتية لمعلوماتنا تماما مثل الماء والكهرباء والطرق السريعة، وهو بمثابة ضمان قوتنا العظيمة، ستقدم مجموعة كاملة من الخدمات لمشاريع البناء المختلفة في الصين وتوفر الدعم التقني المتقدم للعالم. #الصين #بيدو

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *