Tuesday 23rd April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الوطنية و الأممية

منذ 4 سنوات في 27/مايو/2020

*مقالة خاصة بشبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية/


د. كاوه محمود *

*كاتب وباحث، وسكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي #الكوردستاني، ووزير الثقافة السابق في إقليم #كردستان – العراق، وعضو متقدم في الاتحاد الدولي للصحافيين والإعلاميين والكتّاب العرب أصدقاء وحُلفاء #الصين.


كتب الأمين العام للحزب الشيوعي لروسيا الاتحادية گينادي زاگانوف دراسة مطولة حول الأوضاع الراهنة في روسيا والعالم. وقد أشار في دراسته التي عممها في الخامس والعشرين من أيار ٢٠٢٠، الى الأحزاب الشيوعية والعمالية العالمية باللغتين الإنكليزية و الروسية، الى مواضيع عديدة منها مفهوم الوطنية الروسية و مفهوم الأممية…السياسات الليبرالية الجديدة…الحضارة الروسية…ثورة اكتوبر الاشتراكية العظمى…الذكرى الخامسة و السبعين للانتصار على الفاشية…مستقبل الاشتراكية… أزمة كورونا …الحملة الدائمة لمعاداة الاشتراكية و تجربة الاتحاد السوفيتي وغيرها من المواضيع.


وقد اخترت من دراسته بعض الفقرات حول قضية الوطنية الروسية و الأممية، حيث ورد حول هذا الموضوع ما يلي:
هناك أطروحة أخرى شائعة بين المناهضين للسوفييت الذين يحاولون ارتداء الملابس الوطنية حيث يزعمون بأن الاشتراكية والسلطة السوفيتية مع تمسكهما بالأممية تعتبر معادية للوطنية. بما في ذلك الوطنية الروسية ، في حين أن النظام الرأسمالي لا يمس بأي شكل من الأشكال المشاعر الوطنية بل ويشجعها. ان هذه المزاعم كذبة كبيرة.
تحدد الرأسمالية المصالح الوطنية حصريًا مع مصالح الطبقة الحاكمة، أي الأقلية المستغلة للأمة، و تسعى إلى إدامة الانقسامات الطبقية داخل المجتمع الرأسمالي.وتحاول الدعاية الروسية الرسمية التي مساواة الوطنية بعبادة الحكام. وبالتالي تحاول إدامة الانقسام داخل الأمة.


في القرن الحادي والعشرين ، اكتسبت الرأسمالية شكلها النهائي المناهض للوطن في شكل العولمة التي لها مصلحة في التوحيد الفكري والثقافي واللغوي. إنها ترى وعي الناس وثقافتهم وشخصيتهم على أنها ليست أكثر من وظيفة لرأس المال. كما هي بالفعل شخصية الإنسان. كل شيء لا يتوافق مع هذه الوظيفة يجب استئصاله ، وفقًا للفكر المعولم. لذا فإن الهدف هو إخضاع جميع الثقافات الوطنية لمعيار عالمي واحد ومعاد للثقافة بشكل أساسي. هذه هي الرأسمالية المعولمة.
تحقيقا لهذه الغاية ، فإن دعاة العولمة الراسمالية على استعداد لاستخدام التقنيات الأكثر تعقيدا للاستعباد الرقمي. فبحجة التطعيم الإلزامي ضد الفيروس التاجي تحاول الراسمالية ضبط المعلومات الشخصية للأفراد . ولدى أيديولوجيي الفاشية الرقمية حلفاء بين أصحاب الشركات الكبرى ورؤساء البنوك وكبار المسؤولين ، بما في ذلك في بلدنا.


على عكس الرأسمالية ، تهدف الاشتراكية بطبيعتها إلى القضاء على التربة التي تنشأ فيها التناقضات والصراعات بين الأعراق. إنه يخلق متطلبات مسبقة للدول التي أنهت الانقسامات الطبقية لتقارب بعضها البعض على أساس التعاون والإثراء المتبادل. وهذا يتناقض بشكل صارخ مع التوحيد الوطني والثقافي الذي طالما حاولت الرأسمالية فرضه على العالم. هذا هو السبب في أنه لا يوجد في الاشتراكية أي سبب على الإطلاق لمعارضة الوطنية للأممية التي هي في الأساس نقيض الكونية العالمية المعادية للرأسمالية.

وقد رأى البلاشفة حتى قبل وصولهم إلى السلطة الدولة السوفيتية المستقبلية كمزيج من المثل الاشتراكية والوطنية.

*(التدقيق اللغوي والتحرير الصحفي: أ. مروان سوداح).
*(المراجعة والنشر: عبد القادر خليل).

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *