Tuesday 21st May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

المنفعة المتبادلة .. التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وافريقيا يحقق نتائج مثمرة

منذ 11 شهر في 28/يونيو/2023

شبكة طريق الحرير الاخبارية/

 

الشاي الأسود الكيني، والسمسم الإثيوبي، وزهرة إبرة الراعي في مدغشقر، ومسحوق فاكهة الباوباب الناميبي.. دفعات من السلع المختلفة وصلت من بلدان افريقية الى مركز تشانغشا الدولي للمؤتمرات والمعارض في هونان، وسيتم عرضها في المعرض الاقتصادي والتجاري الصيني الأفريقي الثالث، الذي سيفتتح في 29 يونيو الجاري.

يصادف هذا العام الذكرى السنوية العاشرة للبناء المشترك لمبادرة “الحزام والطريق”، وكذلك الذكرى السنوية العاشرة لمبادئ سياسة الصين تجاه إفريقيا، التي تتمثل في الإخلاص، والنتائج الحقيقية، والصداقة، وحسن النية، والسعي لتحقيق الصالح العام والمصالح المشتركة. وفي السنوات العشر الماضية، تعاونت الصين وأفريقيا بشكل وثيق، وتم تعزيز عدد كبير من مشاريع التعاون الرئيسية بطريقة منظمة، وازداد حجم التجارة بين الصين وأفريقيا واستثمارات الصين في إفريقيا بشكل مطرد، ودخل التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وإفريقيا إلى مستوى جديد من التنمية عالية الجودة.

تشير الإحصاءات إلى أنه في السنوات العشر الماضية، حافظت الصين على مكانتها كأكبر شريك تجاري لأفريقيا، وفي عام 2022، وصل حجم التجارة بين الصين وأفريقيا إلى 282 مليار دولار أمريكي، بزيادة سنوية قدرها 11.1٪. ومحسوبة بالرنمينبي، زادت واردات الصين وتصديرها إلى إفريقيا بنسبة 16.4٪ على أساس سنوي في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام.

مستويات قياسية من التجارة بين الصين وأفريقيا

منذ عام 2000، استوردت الصين 1.42 تريليون دولار أمريكي من إفريقيا وصدرت 1.58 تريليون دولار أمريكي إلى إفريقيا. قال جيانغ وى، مدير ادارة غرب اسيا وافريقيا في وزارة التجارة الصينية، ان “التجارة بين الصين وافريقيا ذات منفعة متبادلة ومتكاملة للغاية، وتوفر دعما قويا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلدين وتفيد شعبي الصين وافريقيا”.

وكمنطقة أساسية لمنطقة ريادة التعاون العميق بين الصين وأفريقيا، قام سوق قاوتشياو بهونان ببناء حديقة عرض التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وأفريقيا، وبناء العديد من منصات الخدمات الاقتصادية والتجارية الشاملة بين الجانبين، وإدخال أكثر من 1000 شركة اقتصادية وتجارية صينية -أفريقية. وفي عام 2022، حقق سوق قاوتشياو حجم تجارة مع إفريقيا بلغت 3.27 مليار يوان، بزيادة قدرها 325٪ على أساس سنوي.

” تصل حبوب البن المنتجة في إثيوبيا إلى المستهلكين بعد وقت قصير من وصولها إلى سوق قاوتشياو “. قال جيانغ شوفانغ، نائب المدير العام لسوق قاوتشياو، إنه في عام 2022، استورد سوق قاوتشياو حبوب البن من إفريقيا إلى 10 ملايين دولار أمريكي، ومن المتوقع أن تنمو إلى 20 مليون دولار أمريكي هذا العام.

التوسع المستمر للاستثمار الصيني في افريقيا

يستمر الدور الرائد للمؤسسات الصينية في مناطق التعاون الاقتصادي والتجاري الافريقية في الازدياد من البناء الهندسي وتصنيع المعدات إلى البيع بالجملة والتجزئة والزراعة والتمويل والتجارة الإلكترونية وغيرها من الصناعات، كما يستمر ظهور تأثير التكتل الصناعي. وبحلول نهاية عام 2022، تجاوز رصيد الاستثمار المباشر للصين في إفريقيا 47 مليار دولار أمريكي، مما يجعلها رابع أكبر مصدر للاستثمار في إفريقيا، وهناك حالياً أكثر من 3000 شركة صينية تستثمر في إفريقيا.

قدم مشروع محطة الطاقة الكهروضوئية في الجزائر، دفقًا ثابتًا من الطاقة الخضراء والنظيفة إلى الصحراء الكبرى. وفي غانا، زود مشروع الاتصالات الريفية وتغطية الشبكة الرقمية السكان المحليين بخدمات معلومات واتصالات عالية السرعة ومستقرة، واستفاد منها أكثر من 3 ملايين شخص في المناطق الريفية في غانا. كما ساعدت الصين في بناء 4 مدارس صداقة بين الصين وبنين ومشروع مرفق الإضاءة العامة في مدينة روكسار. وفي السنوات الأخيرة، شاركت مجموعة التكنولوجيا العامة الصينية (GENERTEC) بعمق في بناء “الحزام والطريق” والتعاون الدولي في مجال القدرة الإنتاجية، وقامت ببناء عدد من مشاريع البنية التحتية والمشاريع الاجتماعية ومعيشة الناس في إفريقيا. ووفقًا للمسؤول عن مجموعة التكنولوجيا العامة الصينية، عززت المجموعة باستمرار التعاون في مجال الصحة العامة بين الصين وأفريقيا من خلال المساعدة الطبية، والبناء المشترك للمرافق، والخدمات عن بُعد.

آلية التعاون الصيني ـ الأفريقي أكثر مثالية

اقترحت الصين في الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي في عام 2021، تنفيذ “تسعة مشاريع” مع البلدان الأفريقية، بما في ذلك الرعاية الصحية، والحد من الفقر وإفادة المزارعين، وتعزيز التجارة، وتعزيز الاستثمار، والابتكار الرقمي، وما إلى ذلك، لتوضيح الاتجاه ورسم المخطط للتعاون الصيني الأفريقي في العصر الجديد.

مدفوعة بـ “المشاريع التسعة”، حصل 16 منتجًا زراعيًا من 11 دولة أفريقية على إمكانية التصدير إلى الصين في إطار “القناة الخضراء”، وتمتعت 21 دولة أفريقية بمعاملة صفرية للتعريفات الجمركية لنسبة 98٪ من المنتجات المصدرة إلى الصين، وتتعاون الصين وأفريقيا في المعايير وفحص الجودة والاعتراف المتبادل وما إلى ذلك لتسريع إجراءات الوصول إلى الأسواق الصينية للمنتجات الأفريقية، كما تم إنشاء منصة ترويج الاستثمار الخاص بين الصين وإفريقيا والمركز الصيني الأفريقي العابر للحدود بالرنمينبي رسميًا.

ووفقًا لوزارة التجارة الصينية، يعد هذا العام عامًا حاسمًا لتعزيز تنفيذ “المشاريع التسعة”، وستنظم الصين بنشاط آليات التعاون الاقتصادي والتجاري المتعددة الأطراف والثنائية لزيادة تعزيز مستوى تحرير وتسهيل التعاون التجاري والاستثماري. وتستمر في تشجيع الشركات الصينية على الاعتماد على مناطق التعاون الاقتصادي والتجاري في إفريقيا لتعزيز التعاون في السلاسل الصناعية الصينية الأفريقية، وسلاسل التوريد، وسلاسل القيمة. وفي الوقت نفسه، سيتم تنظيم منصات المعارض المختلفة بشكل جيد، وتعزيز الاتصالات السياسية وتبادل الأفراد، وتلبية احتياجات التعاون، واستغلال وتحفيز إمكانات التعاون بين الطرفين.

*صحيفة الشعب اليومية اون لاين.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *