Thursday 16th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الصين تنتهي من اختبارات إطلاق أول وحدة مختبر لمحطتها الفضائية

منذ سنتين في 24/يوليو/2022

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

أكملت الصين بنجاح اختبارا شاملا للإطلاق المرتقب لوحدة مختبر “ونتيان” للمحطة الفضائية الصينية يوم الجمعة، حيث تسير الصين على مسار استكمال بناء محطتها الفضائية بحلول نهاية العام الجاري.

يهدف الاختبار إلى تقييم وظائف وأداء وحدة المختبر المقرر إطلاقها في وقت لاحق من الشهر الجاري، والصاروخ الحامل وإجراءات الإطلاق. وشمل الاختبار مركز بكين للتحكم في الطيران الفضائي، وموقع ونتشانغ لإطلاق المركبات الفضائية بجنوبي الصين، ومركز شيآن لمراقبة الأقمار الصناعية بشمال غربي البلاد، ومحطات المراقبة المرتبطة بالإطلاق.

وقال يانغ يان بوه، نائب قائد مهمة إطلاق وحدة المختبر في مركز بكين للتحكم في الطيران الفضائي “استمر الاختبار المشترك بسلاسة تامة. وسنطلق وحدة المختبر كما هو مخطط، ونتحكم في التحامها اللاحق مع مجمع المحطة الفضائية”.

ستشكل وحدة مختبر “ونتيان” الجزء الثاني من المحطة الفضائية الصينية المكونة من ثلاث وحدات. وتم نقل الوحدة والصاروخ الحامل “لونغ مارش-5 بي” إلى منصة الإطلاق.

وركز الاختبار على التقييم البيئي، مثل اتجاه الرياح على ارتفاعات عالية وسرعتها، والمجال الكهربائي وتطور السحب الركامية في الهواء، مع التحليل النهائي الذي أظهر أن ظروف الأرصاد الجوية مناسبة لمهمة الإطلاق القادمة. كما تم الانتهاء من الفحوصات الوظيفية والاستعدادات الأخرى قبل إطلاق الصاروخ الحامل.

وقال تشونغ ون آن، كبير المهندسين بمركز شيتيانغ لإطلاق الأقمار الصناعية “منذ دخول المهمة لمرحلة التزود بالوقود، تخضع جميع الأنظمة لفحوصات مستمرة. وفي الوقت الحاضر، لاتزال جميع الأنظمة بما في ذلك الصاروخ الحامل ووحدة المختبر وموقع الإطلاق في حالة جيدة وجاهزة للمهمة القادمة”.

وقال لياو جيان لين، نائب كبير مصممي نظام المحطة الفضائية في المؤسسة الصينية لعلوم الفضاء “كانت جميع البيانات متوافقة مع البيانات في مرحلة التطوير. ويعمل نظام وحدة المختبر بشكل طبيعي. وإننا على استعداد تام للإطلاق”.

وكان رواد الفضاء الثلاثة لمهمة “شنتشو-14” المأهولة، الذين تم إرسالهم إلى الفضاء في يونيو الماضي لمواصلة بناء المحطة الفضائية، في منتصف مرحلة فرز الإمدادات التي أرسلتها مركبة الشحن الفضائية “تيانتشو-3″، وأجروا تدريبات على عمليات الالتحام اليدوية.

وانفصلت مركبة “تيانتشو-3” عن مجمع المحطة الفضائية قبل أسبوع، تاركة نقطة الالتحام الأمامية للوحدة الأساسية “تيانخه” التي ستلتحم من خلالها وحدة المختبر. وسيتم توسيع المحطة الفضائية من الوحدة الأساسية “تيانخه” إلى هيكل أساسي على شكل حرف T مكون من ثلاث وحدات بحلول نهاية العام الجاري، مع الوحدة الأساسية في المركز ووحدة مختبر على كل جانب.

وتم تجهيز وحدة مختبر “ونتيان” بنفس مرافق المعيشة لرواد الفضاء مثل الوحدة الأساسية “تيانخه”، بما في ذلك ثلاث مناطق للنوم ومرحاض ومطبخ. وسيتبع إطلاقها إطلاق وحدة مختبر “منغتيان” في أكتوبر المقبل.

*سي جي تي إن العربية.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *