Saturday 27th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الجزائر/إيران: توافق وجهات النظر في نصرة القضايا العادلة

منذ شهرين في 06/مارس/2024

شبكة طريق الحرير الاخبارية/ وأج/

 

الجزائر – أكدت الجزائر وإيران، يوم الأحد، توافق وجهات النظر بينهما بخصوص مختلف القضايا الاقليمية والدولية، لاسيما فيما يتعلق بنصرة القضايا العادلة في العالم وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وكذا الحفاظ على السلم والاستقرار الدوليين.  

وبهذا الخصوص، أوضح رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، في تصريح صحفي مشترك عقب المحادثات التي أجراها مع رئيس الجمهورية الإسلامية الايرانية، السيد إبراهيم رئيسي، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر، أن هذا اللقاء كان “سانحة لاستعراض المستجدات في منطقة الساحل على ضوء الأوضاع السائدة والتطرق الى قضية الصحراء الغربية”، معربا عن ارتياحه “لتطابق وجهات النظر والتوافق على مواصلة الجهود للمساهمة في استتباب الاستقرار في هذه المنطقة وحفظ السلم والأمن على المستويين الإقليمي والدولي”.

وأشار رئيس الجمهورية الى أنه كان له “حديث مطول ومعمق” مع نظيره الإيراني حول “الظروف الاستثنائية التي تطبع الأوضاع الحالية إقليميا ودوليا، لاسيما الاعتداء الصهيوني وجرائمه البشعة في قطاع غزة”، مثمنا في هذا السياق “مواقف القيادة الإيرانية الداعمة للشعب الفلسطيني المظلوم ومساعدته للفلسطينيين ورفضه لممارسات الكيان الصهيوني للإبادة الجماعية المستمرة في غزة في ظل صمت وتواطؤ مخز من طرف بعض الدول”.


 إقرأ أيضا: الجزائر/إيران: رئيس الجمهورية يؤكد عزمه على الارتقاء بالتعاون الثنائي إلى مستوى الإرادة السياسية للبلدين 


وأضاف رئيس الجمهورية بأنه اتفق مع نظيره الايراني على تكثيف التنسيق والتشاور بخصوص القضية الفلسطينية، مجددا التأكيد على “حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على حدود جوان 1967”.

وقال رئيس الجمهورية في هذا الصدد: “لقد سجلنا باهتمام قرار محكمة العدل الدولية بخصوص الدعوى التي رفعتها دولة جنوب افريقيا والمتعلقة بارتكاب إبادة جماعية في غزة من طرف الصهاينة”، مشيرا الى أنه “أسدى تعليمات للبعثة الدائمة للجزائر لدى الأمم المتحدة لطلب عقد اجتماع طارئ حول هذه القضية، حيث تم عقد هذا الاجتماع وستعقد اجتماعات أخرى بطلب من الجزائر”.

وبعد أن حيا الموقف الايراني الداعم لعضوية الجزائر في مجلس الأمن الأممي، جدد رئيس الجمهورية التأكيد بأن الجزائر “ستعمل دون هوادة من أجل نصرة القضايا العادلة في العالم والحد من النزاعات التي تشكل خطرا على استقرار الدول وطمأنينة الشعوب”.

وذكر بأن الجزائر وإيران تربطهما “علاقات تاريخية مبنية على أواصر الأخوة الصادقة والحرص على التعاون الوثيق”، مبرزا أن قيادتي البلدين “تبذلان جهودا متواصلة لتعزيز العلاقات الأخوية”.

واعتبر رئيس الجمهورية أن “لقاء اليوم يعد خطوة هامة تطرقنا خلاله الى العلاقات الثنائية بصفة عامة وتباحثنا السبل الكفيلة بترقيتها”، مجددا بذات المناسبة “عزمه على بذل جهود جادة للرقي بهذه العلاقات الى المستوى الذي يعكس الإرادة السياسية المشتركة للبلدين”.

وجدد رئيس الجمهورية بنفس المناسبة شكره للرئيس الايراني على حضوره في القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز التي كانت –كما قال– “ناجحة بفضل أصدقاء وأشقاء الجزائر من بينهم إيران”.

بدوره، أكد الرئيس الايراني تطابق مواقف البلدين بشأن “جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني وإصراره على قتل الأطفال والنساء وتدمير المنازل”.

وأشاد الرئيس الايراني في هذا السياق بمواقف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، في الدفاع عن حق الشعب الفلسطيني المظلوم، منوها أيضا بمواقف الجزائر في محكمة العدل الدولية ومرافعتها لصالح هذه القضية العادلة، علاوة على جهودها في حفظ الامن والاستقرار في المنطقة، وهو –مثلما قال– “توجه إيجابي كرسه رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون”.


إقرأ أيضا : الرئيس الإيراني يعرب عن تقديره لجهود الجزائر في نصرة الشعب الفلسطيني


من جهة أخرى، أشاد الرئيس الايراني بالتنظيم “المحكم والممتاز” الذي ميز القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، متوجها بتهانيه الى رئيس الجمهورية على نجاح هذا الموعد العالمي.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية التي وصفها ب”التاريخية والمتجذرة”، أوضح الرئيس الايراني أنه تطرق مع رئيس الجمهورية الى سبل تعزيز هذه العلاقات، مؤكدا أن زيارته الى الجزائر كانت “ناجحة” بفضل النتائج التي تمخضت عنها من أجل ترقية التعاون الثنائي في كافة المجالات، لاسيما الاقتصادية منها.

وبهذا الخصوص، تم التوقيع على عدة اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم بين البلدين شملت قطاعات مختلفة من بينها الطاقة، اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، السياحة والصناعة التقليدية، الاتصال والرياضة.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *