Tuesday 30th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

افريقيا الموحدة التي تعتمد على نفسها ستحقق بالتأكيد تقدمًا مطردًا

منذ 11 شهر في 09/يونيو/2023

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

يصادف هذا العام الذكرى الستين لتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية التي فتحت صفحة جديدة للدول الأفريقية لتتحد من أجل تحسين الذات والتنمية المشتركة قبل 60 عامًا. وفي يوليو 2002، تولى الاتحاد الأفريقي زمام قيادة البلدان الافريقية والاتحاد للمضي قدمًا على طريق التنمية والتنشيط، والتحسين المستمر لوضع أفريقيا الدولي وتأثيرها. واليوم، تفخر إفريقيا بما أنجزته على مدار الستين عامًا الماضية، بينما تواصل رسم طريقها إلى الأمام برصانة وواقعية.

المساهمات الافريقية في السلام والتنمية العالميين

“إن تركيز البلدان الأفريقية على التضامن وتحسين الذات هو نتيجة لتأثير مفهوم الوحدة الأفريقية. وعلى مر السنين، وتحت تأثير الوحدة الأفريقية، حققت القارة الأفريقية سلسلة من النتائج الإنمائية الملموسة، بما في ذلك بناء بعض المنظمات دون الإقليمية، وسوق موحدة، وآليات تعاون بين البلدان ذات الصلة.” قال يانغ باورونغ، باحث في معهد دراسات غرب آسيا وشمال أفريقيا والمعهد الصيني الأفريقي، التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية إن الوحدة الإفريقية ساعدت الدول الأفريقية على التحكم الفعال في الأخطار الخفية وعوامل الخطر في المنطقة.يعتبر إنشاء منظمة الوحدة الأفريقية وتطوير الاتحاد الأفريقي من الإنجازات البارزة للوحدة الأفريقية وتحسين الذات. وقد شهد التكامل الاقتصادي الإقليمي لأفريقيا تقدما مطرداً خلال السنوات الأخيرة، من بينها، إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية الذي يعتبر أحدث إنجاز لوحدة أفريقيا وتحسينها الذاتي. وأعرب ليو جي سين، عميد معهد الأبحاث الإفريقية بجامعة قوانغدونغ للدراسات الخارجية، عن أمله بأن تصبح إفريقيا قوة مؤثرة على الساحة الدولية وأن تقدم مساهمات أفريقية في السلام والتنمية في العالم.

الصين هي أكبر دولة نامية في العالم، وأفريقيا هي القارة التي تضم معظم الدول النامية، ولطالما كان للمجتمعين مستقبل مشترك. وعلى مدار الستين عامًا الماضية، لعبت الصين، بصفتها أخًا جيدًا وشريكًا جيدًا لأفريقيا، دورًا إيجابيًا لا يمكن تجاهله في مسيرة إفريقيا نحو الوحدة وتحسين الذات.

قال رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقي، إن الصين تقف إلى جانب إفريقيا في كفاحها من أجل الاستقلال والتحرير الوطني. كما تقف الصين الى جانب أفريقيا في جهودها لتسريع التنمية والتجديد والمشاركة بشكل أكبر في الشؤون الدولية. ويقدر الجانب الأفريقي دعم الصين القوي للتكامل والترابط الأفريقي وبناء منطقة تجارة حرة، ويتطلع إلى العمل مع الصين لتعزيز بناء مجتمع أفريقي صيني ذي مستقبل مشترك في العصر الجديد.

“في السنوات العشر الماضية، وفي ظل الوضع الدولي المعقد والمتغير باستمرار، حقق التعاون العملي بين الصين وأفريقيا نتائج ملحوظة. كما أطلقوا بشكل مشترك سلسلة من تدابير التعاون بما يتماشى مع خصائص تطور العصر.” ويرجع يانغ باو رونغ هذا بشكل أساسي إلى ثلاث نقاط: أولاً، الحل الفعال لقضايا التنمية التي تهم إفريقيا. ثانيًا، الاستكشاف المستمر لطرق جديدة للتعاون بين الصين وأفريقيا. ثالثًا، الاستجابة المشتركة للتحديات العالمية.يعتبر التعاون الصيني الأفريقي نموذجا للتعاون بين الجنوب والجنوب والتعاون الإنمائي العالمي. ويجب على الجانبين التمسك بالقيم المشتركة للبشرية جمعاء، مثل السلام والتنمية والإنصاف والعدالة والديمقراطية والحرية، ومواصلة السير نحو الأمام يدا بيد في عملية بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية. ” أعرب ليو يوسي، الممثل الخاص للحكومة الصينية للشؤون الأفريقية في الآونة الأخيرة، عن أمله في مواصلة الصين وأفريقيا التركيز على تنفيذ نتائج منتدى التعاون الصيني الأفريقي، وزيادة الاستفادة من المزايا المحلية، الأعمال التجارية، والأطراف غير الحكومية، وتعزيز الركائز التقليدية مثل بناء البنية التحتية والتجارة، والاستثمار، وإطلاق زخم جديد في مجال الصحة الخضراء والرقمية وغيرها من المجالات لمساعدة التصنيع والتنويع الاقتصادي على تعزيز محركات التنمية الذاتية في إفريقيا.

العمل الجاد من أجل تحقيق “أجندة 2063 “

قال اميل رواجاسانا، نائب مدير في مكتب نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي:” إنه الآن تعمل 55 دولة عضو في الاتحاد الافريقي بجد من أجل أجندة 2063. ونعتقد أنه قبل عام 2063، يمكن لأفريقيا تحقيق المزيد من الإنجازات التنموية.”

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إنه في الوقت الحالي، يجب تفعيل محرك التعافي الاقتصادي في إفريقيا من خلال إصلاح النظام المالي العالمي. ودعا المجتمع الدولي إلى زيادة الاستثمار في إفريقيا ودعم تنمية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

” إن الدعم الصيني المستمر لاستقلال إفريقيا واعتمادها على نفسها ووحدتها وتحسينها الذاتي، لم يخلق بيئة جيدة وتوجهًا قيمًا للتعاون الدولي مع إفريقيا فحسب، بل زاد من ثقة إفريقيا في التعاون الخارجي أيضًا.” قال يانغ باو رونغ إن التضامن والتحسين الذاتي في أفريقيا سيتطلب إجراءات قوية في المستقبل: الاعتماد على بناء منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وتسريع بناء سوق موحدة في أفريقيا، وزيادة تعزيز القدرة على الحفاظ على بيئة تنمية آمنة ومستقرة في أفريقيا، وبناء شعور بمجتمع مصير مشترك للصين وإفريقيا، والعمل بنشاط على خلق بيئة دولية مواتية لتعميق التعاون الصيني الأفريقي، حتى يستفيد المزيد من الأفارقة من التعاون الصيني الأفريقي.

” وتحت قيادة الاتحاد الأفريقي وبدعم من منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، ستندمج كل دولة أفريقية في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية بمزاياها النسبية، وستحقق إفريقيا الموحدة وبالاعتماد على الذات تقدمًا مطردًا بالتأكيد. وتتمتع العلاقات الودية بين الصين وأفريقيا بأساس تاريخي متين وتكامل عملي قوي، وبتوجيه من نظرية الدورة المزدوجة المحلية والدولية، فإن الصين لديها القدرة والرغبة في مساعدة إفريقيا على تحقيق الوحدة وتحسين الذات.” قال ليو جي سين، إن العلاقات الودية بين الصين وأفريقيا والتضامن والتحسين الذاتي لأفريقيا ستضيف للتنمية السلمية في العالم المزيد من قوة الاستقرار.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *