Tuesday 23rd April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

استطلاع: لماذا الصين أكثر تفضيلا من الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

منذ 3 سنوات في 01/فبراير/2021

CGTN العربية/

أظهر استطلاع أجراه الباروميتر العربي أن دور   الصين ازداد في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما يشير إلى أن السياسات   الخارجية التي تتبناها الصين أكثر تفضيلا في المنطقة مقارنة بالولايات المتحدة   تحت إدارة دونالد ترامب.

توصل الاستطلاع إلى هذه النتيجة بعد إجراء   مقابلات مع أكثر من 6000 شخص في ست دول من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بما   في ذلك الجزائر والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وتونس لدراسة مواقف المواطنين   العاديين حول نظرتهم إلى الصين والولايات المتحدة وكذلك سياساتهم الخارجية.

فرق شاسع

تختلف المواقف تجاه الصين والولايات المتحدة بشكل كبير مع وجود تفضيل واضح تجاه الصين، والتي يفضلها النصف أو أكثر في ثلاث الدول وثلث أو أكثر في بقية البلدان التي شملها الاستطلاع. وفي المقابل، فإن أقل من الثلث لديهم وجهة نظر إيجابية تجاه الولايات المتحدة في جميع البلدان الستة.

وفقا للاستطلاع، قد تفسر المساعدة المقدمة من البلدين أثناء تفشي جائحة الوباء التباين.

على عكس الموقف السلبي للولايات المتحدة تجاه الوقاية من الوباء ومكافحته، فقد كرست الصين دائما التعاون الدولي في هذا الصدد. في العام الماضي، قدمت الصين مساعدات لأكثر من 150 دولة و10 منظمات دولية.

أظهر التقرير الرسمي أن الصين ساعدت المنطقة العربية بمليون مجموعة اختبار وأكثر من 18 مليون قناع وإرسال فرق طبية لمساعدة الدول على مكافحة الوباء.

على سبيل المثال، أرسلت الصين إلى الجزائر فريقا طبيا مكونا من 20 خبيرا وثلاث دفعات من الإمدادات الطبية بما في ذلك أجهزة التنفس الصناعي، ومجموعات الاختبار ومعدات الحماية الشخصية أثناء تفشي الوباء.

كما تم تسليم عروض مماثلة إلى الأردن ولبنان وليبيا والمغرب وتونس.

الفريق الطبي الصيني في تونس

القيام بالاستثمار بدلا من التدخل

قد تكون السياسة الخارجية لكلا البلدين العامل الأكثر أهمية الذي يحدد المواقف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. عندما تم السؤال عن السياسة الخارجية للصين، كانت الردود إيجابية إلى حد كبير، والتي تتناقض بشكل حاد مع موقف السكان المحليين تجاه سياسات التدخل الأمريكية.

كما أشار الباروميتر العربي إلى أن مشاركة الصين ترتكز بشكل أكبر على المجالات الاقتصادية ذات المنفعة المتبادلة بينما تنخرط الولايات المتحدة بشكل أعمق في المجالات السياسية وغالبا ما تكون ذات ميول سياسي.

من الناحية الاقتصادية، تعد الصين أكبر مشتر للنفط الخام والغاز بالإضافة إلى كونها أكبر مستثمر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. إن طلبها المتزايد على الطاقة الأحفورية يجعل الصين تولي اهتماما وثيقا لعلاقاتها مع الدول الغنية بالنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في حين أن استيراد الصين للطاقة في المقابل يجلب الثروة والفرص للسكان المحليين.

تظهر البيانات الصادرة عن الإدارة العامة للجمارك الصينية أنه في عام 2018، ارتفعت واردات الصين من النفط الخام إلى 8 ملايين برميل يوميا، ويأتي 41% من هذا الإجمالي من تسع دول في الشرق الأوسط. كما لوحظ اتجاه مماثل لذلك في شمال إفريقيا.

يظهر التعاون بين الصين ودول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أيضا في بناء البنية التحتية المحلية حيث يعمل الكثيرون على مواءمة استراتيجيات التنمية المستدامة مع مبادرة الحزام والطريق التي طرحتها الصين.

المسجد الكبير في الجزائر العاصمة
المسجد الكبير في الجزائر العاصمة

تظهر بيانات وزارة التجارة الصينية أنه في الفترة الممتدة من يناير إلى نوفمبر 2020، بلغ الاستثمار المباشر من الشركات الصينية إلى إفريقيا 2.8 مليار دولار، حيث نما الاستثمار المباشر منه إلى شمال إفريقيا بنسبة 15.4%.

كما يوضح التقرير أن قيمة العقود التراكمية للشركات الهندسية الصينية في الأردن بلغت 2.6 مليار دولار بنهاية عام 2020، لتحتل المرتبة الأولى بين جميع المقاولين الأجانب.

في الجزائر، تساعد الشركات الصينية في تطوير البنية التحتية للبلاد من خلال المساعدة في بناء طريق سريع يمتد 1216 كيلومترا بين الشرق والغرب لربط المناطق الجزائرية المتباينة.

وفي المقابل، فإن السياسات الخارجية التي تتبناها الولايات المتحدة هي أكثر إثارة للجدل وفقا للاستطلاع، مما يشير إلى أن أقل من الثلث لديهم وجهة نظر إيجابية عن الولايات المتحدة في جميع البلدان الستة ذات الرأي السائد الذي يميل إلى اعتبار الولايات المتحدة وكأنها تهدد السلام والاستقرار الإقليمي.

وقعت الولايات المتحدة تحت إدارة ترامب اتفاقيات لتطبيع العلاقات بين إسرائيل وعدد من الدول الأخرى بما في ذلك الإمارات والبحرين والسودان. حصل القرار، وفقا للباروميتر العربي، على دعم أقل من 10% من الأشخاص في جميع البلدان التي شملها الاستطلاع باستثناء لبنان، حيث تمثل المشاهدات الإيجابية 20% من الإجمالي.

تميل الولايات المتحدة إلى اتخاذ التدخل العسكري كوسيلة للحفاظ على وجود قوي في المنطقة. منذ بداية القرن الـ21، أطلقت الولايات المتحدة تدخلات عسكرية في دول الشرق الأوسط بما في ذلك العراق وليبيا وسوريا.

على الرغم من صعوبة إعطاء رقم دقيق، فقد قدرت المعاهد أن ما لا يقل عن مليون مدني قتلوا بسبب الحرب. وقد يفسر عدد القتلى سبب عدم ترحيب السياسة الخارجية الأمريكية في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

بدلا من إرسال قوات عسكرية إلى المنطقة، تقدم الصين فرصا تجارية ومساعدات إلى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ربما تكون الاستراتيجية التي تتميز بالتعاون المربح للجانبين والاحترام المتبادل، هي السبب وراء اكتساب الصين لشعبية في المنطقة أكثر من الولايات المتحدة.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *