Wednesday 15th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

إستقطاب 2.4 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية..  الصين وتركيا هما المستثمرين الرئيسيان في طاجيكستان

منذ سنة واحدة في 19/فبراير/2023

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

 

قال رئيس لجنة الدولة للاستثمار إدارة أملاك  الدولة السيد سعدي قادرزاده ، في مؤتمر صحفي في منتصف فبراير إن المستثمرين الأجانب الرئيسيين في طاجيكستان العام الماضي كانوا الصين وتركيا وروسيا.

 فالعام الماضي، استثمرت الصين 256.8 مليون دولار أمريكي في مجالات التعدين ، وإعداد ألياف النسيج ، وتعدين الأحجار الكريمة ، ونقل وتوزيع الطاقة ، وبناء طاجيكستان ، منها 191.8 مليون دولار أمريكي كاستثمار مباشر و 64.9 مليون دولار أمريكي. سوموني نوع آخر من الاستثمارات.

ووفقا له، في الأشهر التسعة من العام الماضي ، استثمرت روسيا 26.4 مليون دولار أمريكي في طاجيكستان.

“واضاف أنه في عام 2023 ، سنعمل مع شركائنا الاستراتيجين لجذب المزيد من الاستثمارات. على وجه الخصوص،

ومن المقرر عقد منتدى الأعمال في مارس 2023 كجزء من زيارة رئيس الوزراء الروسي ، مع توقيع العديد من الاتفاقيات الجديدة. وقال سعدي قادرزاده “نحن على يقين من أن هذا المؤتمر سيكون حافزا جديا لجذب المزيد من الاستثمارات إلى البلاد وإقامة مشاريع مشتركة”.

ولم يقدم رئيس لجنة الدولة للاستثمار إدارة أملاك الدولة معلومات عن حجم الاستثمار التركي الذي قال إنه ثاني أكبر استثمار في طاجيكستان العام الماضي.

وتعمل طاجيكستان على جذب أكبر قدر ممكن من الاستثمارات لمواصلة النجاحات الاقتصادية والتنموية بمتابعة واهتمام كبير من قبل فخامه الرئيس/ إمام علي رحمان.

وأضاف أنه في عام 2023 فيما يتعلق بجذب الاستثمار وامتلاك نماذج الأعمال وتقديم طاجيكستان على المستوى الدولي ، فمن المتوقع بناءً على فرص الاستثمار في البلاد ، ويريدون جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي إلى طاجيكستان بهذه الطريقة.

“لقد خططنا لأكثر من 20 منتدى ومؤتمرا في عام 2023. ومن المتوقع عقد اجتماعات مع روسيا وبريطانيا وسويسرا هذا العام. 

 وفي ما يتعلق بتطوير وتوقيع العديد من الاتفاقيات الاستثمارية ، بما في ذلك في مجال التعدين ، وهو أمر مهم لاقتصاد البلاد ، يستمر العمل”.

وبحسب المعلومات الرسمية ، تم ضخ 2.4 مليار دولار من رأس المال الأجنبي في اقتصاد البلاد في عام 2022، منها 429.2 مليون دولار استثمارات مباشرة وأكثر من ملياري دولار من الاستثمارات الأخرى.

مؤكدا  إن حجم رأس المال المستثمر ارتفع مقارنة بعام 2021 ، لكنه لم يقدم إحصاءات محددة عن حجم النمو.

 وحسب التوزيع القطاعي ، فإن 85٪ من رأس المال المباشر موجه لصناعة التعدين ، و 13٪ للإنتاج والمعالجة، و 1.7٪ للبناء والصناعات الأخرى”.

وتعتزم حكومة طاجيكستان ،  في إطار برنامج القروض الخارجية للدولة ، الحصول على قروض خارجية بمبلغ مليار و 160 مليون دولار في السنوات الثلاث المقبلة لتنفيذ مشاريع استثمارية حكومية.

وعلى وجه الخصوص ، كان من المخطط جذب 452.9 مليون دولار في عام 2021 ، و 459.7 مليون دولار في عام 2022 ، و 246.8 مليون دولار في عام 2023.

ومن المتوقع الوصول إلى هذه الأموال بشكل أساسي من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير والبنك الإسلامي للتنمية والبنك الدولي.

كما يتم تمويل المشاريع الاستثمارية الحكومية من قبل بنك التنمية الآسيوي، وصندوق التنمية السعودي ، وصندوق التنمية الكويتي ، وبنك التصدير والاستيراد الصيني (Eximbank) ، وبنك الاستثمار الأوروبي ، وبنك التنمية الأوروبي الآسيوي ، وجهات مانحة أخرى.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *