Saturday 20th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

صدور الطبعة العربية من “الموسوعة الجزائرية “

منذ 3 سنوات في 09/فبراير/2021

الجزائر (وأج)- صدرت مؤخرا عن دار النشر “كالما” الطبعة العربية من “الموسوعة الجزائرية” التي اهتمت بالتاريخ والسياسة والثقافة والآداب والفنون والآثار والمعالم التاريخية منذ العصور القديمة الى اليوم.

واحتوت هذه الطبعة التي تتكون من أربعة أجزاء العديد من الإضافات و الفصول تناولت تاريخ الجزائر القديم حيث تعمق الفريق الذي ساهم في انجاز هذا العمل من أكاديميين وباحثين وصحافيين في دراستهم للموضوع.

كما باحثوا في موضوعي الثقافة  و التراث الجزائري بمختلف مكوناته عبر الأزمنة و ايضا في مسالة الفنون و الآداب. و سيجد متصفح هذا المؤلف في الجزء الأول معلومات عن الحقبات التاريخية للجزائر منذ العصور القديمة الى اليوم بقلم بن يوب رشيد الذي اشرف على انجاز هذه الطبعة العربية .

وتطرق في هذا الجزء الى العديد من المسائل الخاصة بتاريخ الجزائر القديم و الحديث متوقفا عند محطات هامة.

كما ساهم في الفصل الثالث من هذا الجزء الاستاذ عبد العزيز بوباكير بموضوع تحت عنوان “الجزائر بعيون المشاهير” ذكر فيه البعض من مشاهير العالم الذين اعجبوا بالجزائر مثل المناضل الثائر تشيغيفارا و عباس محمود العقاد و اولوف بالم و جون كينيدي و غارسيا ماركييز و اخريين.

وتضمن هذا الجزء كذلك موضوع الأرشيف الرياضي للصحافي عبد الحكيم بلبطي  تناول انجازات الرياضة الجزائرية.

وركز الجزء الثاني من الموسوعة على البحث في التراث الجزائري حيث تعتبر الجزائر من بين أهم الدول و أكثرها امتلاكا للآثار و المعالم التاريخية و كانت الاكتشافات الأخيرة في موقع عين بوشريط بمنطقة عين لحنش (سطيف)التي كشفت عن ثاني أقدم آثار للإنسان اكدت على ان تاريخ الجزائر يمتد بين 2.4 و 2.9 مليون سنة.

وتضمن الجزء  اطلالة على مدن و معالم العهد القديم مثل سيقا و طاغاست و تيفست و غيرها من المدن و ايضا المعالم و اماكن العبادة من مساجد و كنائس و الحواضر مثل تيهارت و اشير و قلعة بني حماد و واد ميزاب و معالمها. و تطرق الكاتب لفن العمارة و الانماط المتعاقبة مثل النوميدي و البيزنطي و العمارة الإسلامية و الأندلسية.

وتطرقت  الباحثة و المهتمة بقضايا التراث ويزة قلاز في الفصل الثالث من الجزء الثاني الى الحرف التقليدية  حيث قدمت معلومات و شروحات حول المهارات الحرفية و ايضا التعابير الشفهية و فنيات الري و اشكال اخرى من التراث  التي يجب المحفاظة عليها.

وخصص الجزء الثالث من الموسوعة لموضوع الآداب و الفنون و قدم الكاتب و الصحافي حميد عبد القادر في هذا السياق قراءة تحليلية للعطاء الفكري و العلمي و الأدبي في الجزائر ضمنها التفاتة تقدير لبعض الاقلام التي ساهمت في اثراء الحقل الفكري و الأدبي في الجزائر مثل مصطفى لشرف و محمد اركون و القديس اوغسطين و عبد الحميد بن هدوقة و امين الزاوي و بوجدرة و غيرهم …

وتحدث الاستاذ مخلوف بوكروح المختص في شؤون المسرح الذي اخرج العديد من الاعمال المسرحية في الفصل الثاني من هذا الجزء عن سياق ظهور المسرح الجزائري الىجانب تخصيص حيز للسير الفنية لرواد المسرح مثل سيد احمد قومي و محي الدين بشطارزي و فتيحة بربار و عبد القادر علولة و رويشد.

كما شمل الفصل على إسهامات حول الطبوع الموسيقية الجزائرية و ايضا بحث حول الشعر الشعبي للجامعي عبد الكريم اوزغلة الذي اعتبر هذا الشعر “سجلا حافلا بالاحداث الجسام و يحفظ انتصارات الامة و انكساراتها و يبرز معالمها و قيمها ..”

وحظت الحركة التشكيلية في الجزائر باهتمام خاص في هذا العمل حيث بعد تقديم احاطة بهذا الفن تم التوقف عند رواد و مؤسسي هذه الحركة الفنية من امثال بن دباغ و اسياخم و تمام و عائشة حداد و محمد راسم …

وكما تتطرق هذا الجزء الى  السينما الجزائرية من خلال مساهمة لااحمد بجاوي السينمائي و الناقد الذي ابرز فيها الدور الذي لعبته السينما الجزائرية كسلاح للنضال في المحافل الدولية بتناولها للقضية الجزائرية.

وخصص الجزء الرابع من الموسوعة المعنون ب” التاريخ و الذاكرة ” فصل للجزائر القديمة فكتب فيه الاستاذ محمد الهادي حارش المتخصص في تاريخ نوميديا و بلدان المغرب في العصور القديمة موضوع عن تاريخ الجزائر القديم تحدث فيه عن اطر المجتمع و مظاهر الحياة الفكرية و الديانة و الاعراف. كما خصص جانب لمملكة نوميديا .

وكتب الباحث عبد حكيم بلبطي  موضوع عن “الجزائر من الفتح الإسلامي الى الفاطميين ثم انتقال الحكم من العرب الى الامازيغ ” كما تحدث عن الجزائر العثمانية كذا التوسع الاستعماري و المقاومة الشعبية .

وقدم هذا الجزء كذلك لمحة موجزة عن أشهر الوجوه التاريخية والشخصيات الوطنية مثل محمد بوضياف وعبان رمضان ومصطفى بن بولعيد وحسيبة بن بوعلي علاوة على المناضلين الجزائريين من أصول أوروبية مثل هنري مايو وفرناند إيفتون.

التصنيفات: أخبار محلية
بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *