Saturday 20th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

تاي تشي تشوان: الرياضة الثقافية التقليدية التي يفضلها متوسطو العمر وكبار السن الصينيون (فيديو)

منذ 4 سنوات في 07/أغسطس/2020

CGTN العربية/

في الصين تم اعتبار الثامن من أغسطس من كل عام “يوم اللياقة الوطني” وذلك منذ عام 2009. ومع ارتفاع مبادرة “اللياقة الوطنية” إلى استراتيجية وطنية، شهدت نظرة الناس حول الرياضة والصحة تغييرات هائلة، حيث يبدأ المزيد منهم في عشْق الرياضة والمشاركة فيها بشكل إيجابي.

في الصباح والسماء، يخرج الناس من منازلهم متوجهين نحو الطبيعة للتجول أو الركض أو ركوب الدراجة أو لعب كرة، وقد أصبحت اللياقة البدنية جزءا مهما من حياة المواطنين. هذا وتهدف مبادرة “اللياقة الوطنية” إلى جذب المزيد من الأشخاص للمشاركة في الأنشطة الرياضية واللياقة البدنية على نطاق واسع، مما يعزز الروح الأولمبية الإيجابية ويرفع من مستوى الصحة العامة. في الصباح الباكر من أيام الصيف، وبصحبة الموسيقى الهادئة، كانت مجموعة من الأشخاص الذين يبلغ متوسط أعمارهم سبعين عاما يمارسون باهتمام تمارين لأنماط تاي تشي تشوان المختلفة في ساحة الحديقة، وعلى الرغم من أن معظمهم لم يتلقوا التدريب بشكل منهجي، لكن كل الحركات تظهر الاندماج بين القوة والرشاقة والسحر الفريد لتاي تشي تشوان. وقال بعضهم إنّه من خلال ممارسة رياضة تاي تشي تشوان، خفت الأمراض التي كان يعاني منها خلال السنوات الماضية.

قالت ممارسة تاي تشي، كنت أحب تاي تشي منذ صغري متأثرة بأبي، ولأنّها الثقافة التقليدية الصينية. فلقد تعلمت تاي تشي من أستاذي بشكل منهجي وقمت بالتدريبات الرسمية. كما تعلمت تاي تشي شان وتاي تشي جيان. وكرياضة وطنية، فإنّ بعض أنماط تاي تشي تشوان تركز على الرعاية الصحية، وهي مفيدة جدا للصحة الجسدية والنفسية، وبعد ممارستها، أشعر بالراحة وتحسن المزاج.

يعتمد تاي تشي تشوان على الأفكار الأساسية لمفاهيم تاي تشي وتبادل الين واليانغ في الفلسفة الكونفوشيوسية والديانة الطاوية. ولرياضة التاي تشي أنماط عديدة مختلفة. قد يوضح كل نمط بشكل جلي العديد من مبادئ وطرق التاي شي. توجد اختلافات داخل كل نمط. فقد تركز بعض أنماط التاي شي على الرعاية الصحية، بينما تركز الأخرى على الفنون القتالية. وإنّ تاي تشي شان وتاي تشي جيان من التمارين الفريدة لرياضة التاي تشي. ومع الاهتمام الواسع المتزايد باللياقة البدنية في الصين، فلم تعد مجرد تمرين للياقة البدنية، بل هي وسيلة لتوريث الثقافة التقليدية الصينية أيضا.

قال ممارس تاي تشي: بعد تقاعدي، بدأت ممارسة تاي تشي تشوان في عام 2013، وعندما رأيت أنّ هناك من يمارس تاي تشي في الحديقة، جذبتني تلك الرياضة. وأحببت التاي تشي كثيرا. ولقد كنت أمارس رياضة تاي تشي لمدة سبعة أعوام. وبعد سنوات من التمرين، أشعر الآن بالقوة. ويمكن لممارسة رياضة تاي تشي أن تساعد على المحافظة على الصحة وتقوية الجسم. وإنّها رياضة مناسبة جدا للأشخاص في منتصف العمر وكبار السن. كما أنّها رياضة من الثقافة التقليدية الصينية والتراث الثقافي غير المادي على المستوى الوطني، وأعتقد أنّه يجب توريثها إلى الأجيال القادمة.

بواسطة: رجوى قوراري

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *