Wednesday 24th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الصين وقبرص تتعهدان بتعزيز العلاقات الثنائية

منذ 3 سنوات في 06/يناير/2021

رناكا، قبرص,(شينخوا)/

التقى عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الإثنين وزير الخارجية القبرصي نيكوس خريستودوليديس، خلال توقف وانغ في قبرص وهو في طريقه للقيام بجولة رسمية في إفريقيا، حيث تعهد الجانبان خلال اللقاء بتعزيز العلاقات الثنائية.

ولفت وانغ إلى أن العام الجاري يوافق حلول الذكرى الـ50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وقبرص، مضيفا أن البلدين عملا معا لإقرار نموذج من التعامل على قدم المساواة والتعاون متبادل النفع بين البلدان الصغيرة والكبيرة.

وشدد وانغ على أهمية توارث ذلك التقليد والمضي قدما به، منوها إلى أن البلدين أقاما تعاونا جيدا في إطار مبادرة الحزام والطريق.

وأضاف وانغ أن الصين مستعدة للعمل مع قبرص من أجل بناء طريق حرير أخضر وصحي ورقمي، مؤكدا أيضا على أن الصين تدعم جهود قبرص في حماية سيادتها الوطنية ووحدة أراضيها، وتدعم التسوية الصحيحة للقضية القبرصية بالتوافق مع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وتابع وزير الخارجية الصيني قائلا “تثمن الصين تمسك قبرص بالإنصاف والعدل، وتقديمها دعما ثمينا بشأن القضايا التي تمس سيادة الصين ووحدة أراضيها. لقد ساهم الدعم والفهم المتبادلان بين البلدين في تعزيز الأساس السياسي للعلاقات الثنائية وفتح آفاق رحبة للتعاون الثنائي”.

ولفت وانغ إلى أن قبرص قوة مهمة في الاتحاد الأوروبي، وأن الصين تعد الكتلة الأوروبية قوة رئيسية من أجل عالم متعدد الأقطاب.

واستطرد قائلا إن “التوافقات بين الصين والاتحاد الأوروبي تفوق الخلافات، لأن الجانبين شريكا تعاون وليسا نظامين متنافسين. ويتعين على الصين والاتحاد الأوروبي فهم بعضهما البعض واحترام كل جانب للخيار الذي تبناه الشعب في الجانب الآخر، وتوسيع نطاق المصالح المشتركة وتعزيز الثقة المتبادلة”.

ولفت إلى أن العام الماضي شهد تقدما هاما على صعيد العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي، موضحا أن الجانبين وقعا اتفاقية المؤشرات الجغرافية، واتفقا على بناء شراكات خضراء ورقمية، وأعلنا إكمال مفاوضات اتفاقية الاستثمار، ما ضخ كله زخما جديدا ساهم في تعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين والاتحاد الأوروبي وتعزيز التعافي الاقتصادي العالمي.

وشدد أيضا على أنه لا يجب أن تتأثر العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي بتدخل خارجي، مضيفا أنه يتطلع إلى أن تلعب قبرص دورا نشطا في دفع العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي.

من جانبه، قال خريستودوليديس إن الحكومة القبرصية تتطلع بقوة إلى المضي في تعزيز علاقاتها مع الصين، مشددا على أن قبرص تتمسك بشدة بسياسة صين واحدة، وتدعم التعاون الدولي في إطار مبادرة الحزام والطريق، وتدعم أيضا الاتحاد الأوروبي في دفع علاقاته مع الصين.

ولفت إلى أن قبرص والصين تؤيدان التعددية وتعارضان الإجراءات الأحادية، مؤكدا أن قبرص تؤمن دوما بأن معالجة التحديات العالمية تحتاج إلى مشاركة الصين ودعمها.

وتناول الوزيران أيضا خلال اللقاء تبادل الدعم بين البلدين في مكافحة فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، ووضعا معا الخطط للفعاليات التي من المقرر أن تقام هذا العام للاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس العلاقات الثنائية.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *