Monday 18th January 2021
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الصين وقبرص تتعهدان بتعزيز العلاقات الثنائية

منذ أسبوعين في 06/يناير/2021

رناكا، قبرص,(شينخوا)/

التقى عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الإثنين وزير الخارجية القبرصي نيكوس خريستودوليديس، خلال توقف وانغ في قبرص وهو في طريقه للقيام بجولة رسمية في إفريقيا، حيث تعهد الجانبان خلال اللقاء بتعزيز العلاقات الثنائية.

ولفت وانغ إلى أن العام الجاري يوافق حلول الذكرى الـ50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وقبرص، مضيفا أن البلدين عملا معا لإقرار نموذج من التعامل على قدم المساواة والتعاون متبادل النفع بين البلدان الصغيرة والكبيرة.

وشدد وانغ على أهمية توارث ذلك التقليد والمضي قدما به، منوها إلى أن البلدين أقاما تعاونا جيدا في إطار مبادرة الحزام والطريق.

وأضاف وانغ أن الصين مستعدة للعمل مع قبرص من أجل بناء طريق حرير أخضر وصحي ورقمي، مؤكدا أيضا على أن الصين تدعم جهود قبرص في حماية سيادتها الوطنية ووحدة أراضيها، وتدعم التسوية الصحيحة للقضية القبرصية بالتوافق مع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وتابع وزير الخارجية الصيني قائلا “تثمن الصين تمسك قبرص بالإنصاف والعدل، وتقديمها دعما ثمينا بشأن القضايا التي تمس سيادة الصين ووحدة أراضيها. لقد ساهم الدعم والفهم المتبادلان بين البلدين في تعزيز الأساس السياسي للعلاقات الثنائية وفتح آفاق رحبة للتعاون الثنائي”.

ولفت وانغ إلى أن قبرص قوة مهمة في الاتحاد الأوروبي، وأن الصين تعد الكتلة الأوروبية قوة رئيسية من أجل عالم متعدد الأقطاب.

واستطرد قائلا إن “التوافقات بين الصين والاتحاد الأوروبي تفوق الخلافات، لأن الجانبين شريكا تعاون وليسا نظامين متنافسين. ويتعين على الصين والاتحاد الأوروبي فهم بعضهما البعض واحترام كل جانب للخيار الذي تبناه الشعب في الجانب الآخر، وتوسيع نطاق المصالح المشتركة وتعزيز الثقة المتبادلة”.

ولفت إلى أن العام الماضي شهد تقدما هاما على صعيد العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي، موضحا أن الجانبين وقعا اتفاقية المؤشرات الجغرافية، واتفقا على بناء شراكات خضراء ورقمية، وأعلنا إكمال مفاوضات اتفاقية الاستثمار، ما ضخ كله زخما جديدا ساهم في تعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين والاتحاد الأوروبي وتعزيز التعافي الاقتصادي العالمي.

وشدد أيضا على أنه لا يجب أن تتأثر العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي بتدخل خارجي، مضيفا أنه يتطلع إلى أن تلعب قبرص دورا نشطا في دفع العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي.

من جانبه، قال خريستودوليديس إن الحكومة القبرصية تتطلع بقوة إلى المضي في تعزيز علاقاتها مع الصين، مشددا على أن قبرص تتمسك بشدة بسياسة صين واحدة، وتدعم التعاون الدولي في إطار مبادرة الحزام والطريق، وتدعم أيضا الاتحاد الأوروبي في دفع علاقاته مع الصين.

ولفت إلى أن قبرص والصين تؤيدان التعددية وتعارضان الإجراءات الأحادية، مؤكدا أن قبرص تؤمن دوما بأن معالجة التحديات العالمية تحتاج إلى مشاركة الصين ودعمها.

وتناول الوزيران أيضا خلال اللقاء تبادل الدعم بين البلدين في مكافحة فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، ووضعا معا الخطط للفعاليات التي من المقرر أن تقام هذا العام للاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس العلاقات الثنائية.

بواسطة: khelil

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

رسالة شكر وتقدير من القيادة الحزبية الصينية إلى الإتحاد الدولي

إذاعة الصين الدولية

حقائق هونغ كونغ

حقائق شينجيانغ

مبادرة الحزام والطريق

السياحة في الصين

هيا نتعرف على الصين

نافدة شفافة على الصين

الصين في معرض الصور

الصين في معرض الصور
صور حية تنقلك إلى ربوع جمهورية الصين الشعبية

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الأكاديمي مروان سوداح رئيس الإتحاد الدولي

الأكاديمي مروان سوداح

عبد القادر خليل رئيس الفرع الجزائري للإتحاد

الدورتان السنويتان 2020

#كلنا_ضد_كورونا

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *