Wednesday 20th January 2021
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

التلسكوب الصيني “فاست” مفتوح للمجتمع العلمي الدولي اعتبارا من إبريل

منذ أسبوعين في 06/يناير/2021

التلسكوب الصيني، المعروف باسم عين السماء الصينية “فاست” (FAST)، سوف يستهل عامه الأول من الانفتاح على المجتمع العلمي الدولي.

بدءًا من الأول من أبريل، سيتلقى التلسكوب طلبات للرصد الفلكي من العلماء حول العالم، ويُقدر أن 10٪ من وقت المراقبة سيُخصص للعلماء الأجانب. يمكن للعلماء الأجانب تقديم طلبات للرصد باستخدام “فاست” (FAST) إلى المرصد الفلكي الوطني الصيني عبر الإنترنت من خلال المراجعة والاختيار.

وسيبدأ تشغيل المراقبة بدءاً من 1 أغسطس. وفقًا للتقارير، منذ البدء بتشييده، تم إرساء مبدأ الانفتاح التدريجي للمساهمة في استكشاف الكون للبشرية جمعاء.

*المصدر: سي جي تي إن العربية.

 

معلومات إضافية عن “فاست”:

 يعد التلسكوب اللاسلكي الذي يبلغ قطر فتحته 500 متر تلسكوبا أحادي الطبق ذا منطقة استقبال تبلغ مساحتها حوالي 30 ملعبا لكرة القدم. ويقع في وادي كارست طبيعي عميق ودائري في مقاطعة قويتشو بجنوب غربي الصين.

وبعد بدء التشغيل، يمكن استخدام “فاست” للمراقبة بكامل طاقته، ومن المتوقع أن يحقق عددا من الاكتشافات العلمية الرئيسية في السنتين أو الثلاث سنوات القادمة.

وقال شوي رن شين، أستاذ علم الفلك بجامعة بكين وهو أيضا عضو فريق تقييم القبول: “من خلال تقييم القبول، نعتقد عموما أن (فاست) لديه حساسية عالية للغاية وسوف يلعب دورا رئيسيا في حل بعض الأسئلة العلمية الأساسية، بما في ذلك بعض أسئلة علم الفيزياء مثل النجوم النابضة. كما سيلعب دورا مهما للغاية في تعزيز تطوير تكنولوجيا علم الفلك اللاسلكي في بلدنا وفي قيادة الصناعات ذات الصلة”.

وعلى مدى العامين ونيف الماضيين، قد حدد “فاست” 102 من النجوم النابضة، ما يتجاوز إجمالي عدد النجوم النابضة التي اكتشفتها فرق البحث من أوروبا والولايات المتحدة في نفس الفترة.

كما حسن دقة توقيت النجوم النابضة إلى حوالي 50 ضعف المستوى الأصلي في العالم، مما يمكن البشر من اكتشاف موجات (نهرتز) للجاذبية المنخفضة التردد للغاية لأول مرة على الإطلاق.

وتبلغ حساسية “فاست” الذي يطلق عليه اسم “عين السماء الصينية” حوالي 2.5 ضعف حساسية ثاني أكبر تلسكوب في العالم، كما أنه قادر على تلقي 38 غيغابايت كحد أقصى من المعلومات في الثانية.

وتكلف مشروع بناء “فاست” ما يقرب من 1.2 مليار يوان (حوالي 170 مليون دولار أمريكي). وتم الانتهاء منه في سبتمبر 2016 بعد أكثر من 20 عاما من اقتراح علماء الفلك الصينيين.

وعمل ما يقرب من 10 علماء من الولايات المتحدة وبريطانيا وباكستان في “فاست”. ويتوقع أن يجري المزيد من التعاون العالمي في مجالات مثل اكتشاف موجة الجاذبية ومقياس التداخل طويل المدى الأساسي بعد بدء التشغيل الرسمي.

ولضمان أداء “فاست”، تم نقل حوالي 7000 شخص يعيشون في المنطقة المجاورة قبل أن يعودوا إلى مدينة تبعد 10 كيلومترات عن التلسكوب. وقد تم بناء حديقة تحت عنوان علم الفلك حول موقع “فاست”، مما يجذب عددا كبيرا من الزوار.

وتوفي نان رن دونغ، الذي اختار موقع “فاست” وأشرف على بنائه، في عام 2017 بسبب المرض عن عمر يناهز 72 عاما. وكرمته الصين بعدة ألقاب بعد وفاته، بما في ذلك “قدوة العصر”.

بواسطة: khelil

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

رسالة شكر وتقدير من القيادة الحزبية الصينية إلى الإتحاد الدولي

إذاعة الصين الدولية

حقائق هونغ كونغ

حقائق شينجيانغ

مبادرة الحزام والطريق

السياحة في الصين

هيا نتعرف على الصين

نافدة شفافة على الصين

الصين في معرض الصور

الصين في معرض الصور
صور حية تنقلك إلى ربوع جمهورية الصين الشعبية

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الأكاديمي مروان سوداح رئيس الإتحاد الدولي

الأكاديمي مروان سوداح

عبد القادر خليل رئيس الفرع الجزائري للإتحاد

الدورتان السنويتان 2020

#كلنا_ضد_كورونا

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *