Tuesday 7th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

جهود اذربيجان لتحقيق عالم خال من الالغام

منذ شهرين في 25/فبراير/2024

شبكة طريق الحرير الاخبارية/

 

جهود أذربيجان لتحقيق عالم خال من الالغام

بقلم  السيد / تورال رضاييف

سعادة سفير جمهورية اذربيجان لدى الجزائر

 

تؤيد أذربيجان الرؤية المتمثلة في عالم خال من الألغام. وكما أكد فخامة رئيس جمهورية أذربيجان السيد إلهام علييف في تغريدة له بمناسبة 4 أبريل – اليوم العالمي للتوعية بالألغام وإزالتها، فإنه يجب بذل المزيد من الجهود على المستوى الدولي لإنهاء إرهاب الألغام في جميع أنحاء العالم.

تعتبر مكافحة الألغام الأرضية الإنسانية أحد الاتجاهات الرئيسية في أذربيجان. تعمل أذربيجان بنشاط على تعزيز تنفيذ أهداف الأمم المتحدة الجديدة للتنمية المستدامة بشأن إزالة الألغام للأغراض الإنسانية. وبالإضافة إلى ذلك، تعمل أذربيجان بنشاط على زيادة الوعي العالمي بمشكلة الألغام وتوسيع الدعم الدولي لهذا الغرض.

وبمبادرة من رئيس أذربيجان، أنشأت حركة عدم الانحياز فريق اتصال بشأن إزالة الألغام للأغراض الإنسانية، وفي           8 سبتمبر 2023، انعقد الاجتماع الأول لفريق الاتصال لحركة عدم الانحياز على مستوى سفراء الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز. المشاورات والتعاون العملي بشأن إزالة الألغام للأغراض الإنسانية والقضايا ذات الصلة. وخلال الاجتماع، أكدت الدول الأعضاء مجددًا التزامها بمعالجة مسألة إزالة الألغام للأغراض الإنسانية، وأكدت من جديد أهمية العمل الجماعي والمشترك لتحقيق مستقبل آمن ومزدهر للبلدان المتضررة من الألغام والمتفجرات من مخلفات الحرب.


تعد أذربيجان واحدة من أكثر الدول تلوثًا بالألغام في العالم. يتم تصنيف المناطق المتضررة من الألغام في أذربيجان على أنها مناطق ذات خطورة عالية ومتوسطة ومنخفضة على أساس درجة التلوث. تظهر البيانات الأولية التي تم جمعها أن الحد الأدنى لعدد الألغام في بلدنا يبلغ حوالي 1.5 مليون. إلا أن العدد الفعلي للألغام الأرضية قد يكون أعلى نتيجة للمعلومات التي يتم جمعها حالياً من خلال الابحاث و التدقيق. كما أن هذه الأرقام لا تأخذ في الاعتبار تلوث المناطق المحررة بالألغام نتيجة إجراءات مكافحة الإرهاب المنفذة يومي 19 و20 سبتمبر 2023. ومن المعروف أن هناك شريطًا آخر من حقول الألغام المركزة بكثافة ويجري حالياً تقييم النطاق الكامل لحقول الألغام المكتشفة حديثاً وخصائصها.
وفي نوفمبر 2020، خصصت الحكومة ما يقرب من 200 مليون دولار أمريكي من الميزانية لتطهير جزء من أراضي أذربيجان من الألغام التي زرعتها أرمينيا. ونتيجة لهذه الجهود، تم تطهير أكثر من 99,867.8 هكتار من الأراضي من الألغام، حيث تم الكشف عن وتدمير 95,119 لغماً بعد الإعلان الثلاثي في نوفمبر 2020 (حتى 30 سبتمبر 2023). وهذا يمثل 10.1% فقط من حقول الألغام المؤكدة والمشتبه بها في أذربيجان. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن المناطق التي تم تطهيرها تتكون في المقام الأول من مناطق منخفضة التلوث. ولا تزال المناطق الملوثة بشدة بالألغام على طول خط التماس السابق سليمة إلى حد كبير.

تؤثر مشكلة الألغام على نحو مليون شخص، أي ما يقارب 10% من سكان البلاد. أولا وقبل كل شيء، هؤلاء هم النازحون داخليا الذين لا يستطيعون العودة إلى ديارهم في ظروف آمنة.
في الفترة من 24 إلى 26 مايو 2023، نظمت وكالة ANAMA الاذربيجانية للالغام والأمم المتحدة المؤتمر الدولي الثاني لإزالة الألغام للأغراض الإنسانية “الإجراءات المتعلقة بالألغام – الطريق إلى أهداف التنمية المستدامة” في مدينتي أغدام وباكو. وكان ذلك بمثابة فرصة لمواصلة وتوسيع المناقشات بشأن تسريع الجهود العالمية لمكافحة الألغام الأرضية الإنسانية.


وفي نوفمبر 2020، بعد الإعلان الثلاثي ( اذربيجان و ارمينيا و روسيا) ، وقع 189 انفجار لغم في أذربيجان. ومن بين هذه الحوادث، وقع 327 شخصًا ضحايا انفجارات ألغام، وتوفي 64 شخصًا (حتى 30 سبتمبر 2023). ومن بين تلك الخسائر 141 مدنياً (9 أطفال، سيدتان). 241 من هؤلاء الضحايا كانوا ضحايا ألغام في مناطق خارج خط التماس السابق. وإجمالاً، بلغ عدد ضحايا الألغام والقنابل العنقودية خلال الثلاثين عاماً الماضية 3406 شخص.

ولا يزال هذا الاستخدام للألغام الأرضية يسبب إصابات ومعاناة للمدنيين. إن التهديد الإنساني الذي تشكله الألغام الأرضية مسألة تتطلب أكبر قدر من الاهتمام من وجهة نظر الضرورة الإنسانية.

تنفذ حكومة أذربيجان تدابير شاملة لدعم إعادة إدماج ضحايا الألغام الأرضية وإعادة تأهيلهم. وتوفر الحكومة معدات إعادة التأهيل بما في ذلك الأطراف الاصطناعية الحديثة والكراسي المتحركة الآلية، فضلاً عن الخدمات الاجتماعية والنفسية.
ويتم تزويد ضحايا الألغام بخدمات مختلفة بما في ذلك الدعم النفسي. وتشمل هذه المساعدة الاجتماعية المستهدفة والمعاشات التقاعدية وأنواع مختلفة من الأطراف الاصطناعية.

إن مشكلة التلوث الهائل بالألغام في أذربيجان هي نتيجة للاحتلال العسكري للأراضي الأذربيجانية من قبل أرمينيا في الفترة من 1991 إلى 2020.

وبما أن الهجوم المسلح الذي شنته أرمينيا ينتهك الهجوم المسلح للحرب العدوانية وميثاق الأمم المتحدة، فإن زرع أرمينيا للألغام على أراضي أذربيجان يعد مخالفًا للقانون الدولي. لقد رفضت أرمينيا عمدًا استهداف الأراضي المدنية، والتوقف عن توثيق المناطق الملغومة بشكل صحيح، وتنفيذ العمليات يومًا بعد يوم لاستكمال المعلومات عن المناطق التي مزقتها الألغام. 

اعتباراً من 10 نوفمبر 2020 تم اكتشاف ألغام في المستوطنات المهجورة. وهذه الحقيقة تشكل مثالاً واضحاً على الإرهاب الصارخ الذي تمارسه أرمينيا بشأن الألغام.

بعد الضغوط الدولية، كشفت أرمينيا عن عدة خرائط للألغام في المناطق الملغومة في أراضي أذربيجان، و كان  (حوالي 25٪)  من الخرائط مناسبة للاستخدام العملي . وهذا مضيعة كبيرة للوقت و لا تضفر الجهود الدولية المبذولة لأرمينيا للحصول على المزيد من المعلومات عن حقول الالغام عن نتائج ايجابية حتى الان .

و تمثل الخرائط حقول الالغام المقدمة 1.25% من جميع المناطق التي تم تطهيرها و اقل من ثلث مناطق عالية الخطورة .

و بحسب التقديرات الاولية فان هناك بحاجة الى حوالي 1.3 مليار دولار لتنظيف المناطق بحسب الخرائط التي قدمتها ارمينيا و لهذا الغرض تدعو اذربيجان الى مواصلة الجهود الدولية بهذا الاتجاه.

 

على الرغم من أن البيان الثلاثي في 10 نوفمبر 2020 تضمن بندًا بشأن انسحاب القوات الأرمينية وتعليق جميع الأنشطة العسكرية بالتوازي مع النشر المؤقت لقوات حفظ السلام الروسية، إلا أن أرمينيا لم تمتثل لهذا، بل احتفظت بقواتها في الأراضي ذات السيادة الأذربيجانية وواصلت نشر القوات العسكرية بانتظام. لقد أرسل قوات ومعدات من أرمينيا إلى كاراباغ، وقام بتلويث أراضي أذربيجان بشكل منهجي بالألغام.

في شهر اوت 2022، تم اكتشاف و تحييد أكثر من 3100 لغم تم إنتاجها في أرمينيا في عام 2021 في الأراضي المحررة في أذربيجان وأصبحت خارجة عن السيطرة.

وتم نقل الألغام المصنعة في أرمينيا إلى أراضي أذربيجان عبر طريق “لاتشين” المخصص للاغراض الانسانية و نقل المدنيين و المساعدات و المركبات ، حسب الاعلان الثلاثي.

بدأت أذربيجان عمليات مكافحة الإرهاب في 19 سبتمبر 2023، من أجل ضمان تنفيذ  القانون الدولي والإعلان الثلاثي من قبل أرمينيا . و استمرت هذه العملية حوالي 24 ساعة و نتيجة لذلك تم  استعادة سيادة أذربيجان وإلغاء وإنهاء النظام العميل لأرمينيا في كاراباغ.

ووفقاً للقانون الدولي، فان ارمينيا مسؤولة عن عدم الكشف عن المعلومات الكاملة حول مواقع زرع الألغام الأرمنية           و ضحايا تلك الألغام.

إننا ندعو المجتمع الدولي الى الامتناع عن السياسات والإجراءات العدوانية لأرمينيا ضد اذربيجان و مراعاة القانون الدولي من اجل إحلال السلام والازدهار في المنطقة و تقديم المساعدات التقنية لعمليات ازالة الالغام كما الى التعاون الصادق مع اذربيجان .

التصنيفات: عام

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *