Tuesday 7th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

صناعة السينما في أوزبكستان تحصد 15 جائزة دولية في عام 2023

منذ 4 أشهر في 09/يناير/2024

شبكة طريق الحرير الاخبارية/

 

كشفت وكالة السينما الأوزبكية عن إنجازاتها الرائعة في عام 2023، حيث أظهرت طفرة ملحوظة في إنتاج الأفلام والاعتراف العالمي. ومع إنتاج 113 مشروعًا سينمائيًا خلال العام، ارتفع حجم الإنتاج بنسبة مذهلة بلغت 300% مقارنة بعام 2017.

ومن بين أبرز الأحداث التي شهدها العام إنتاج أفلام تسلط الضوء على الإمكانات السياحية لأوزبكستان بالتعاون مع شركاء أتراك وروس وأمريكيين وإيطاليين. هناك العديد من المشاريع بالشراكة مع مختلف الوزارات والوكالات، وخاصة تلك التي تركز على الأبطال التاريخيين لأوزبكستان، هي الآن في مرحلة التنفيذ.

يجري حاليًا تنفيذ المشروع العالمي الطموح “خوجة نصر الدين” مع المنتج والمخرج السينمائي الشهير تيمور بيكمامبيتوف. وبالتعاون مع شركة الأفلام الروسية “بازيليف”، تم إنشاء أول مدرسة دولية للرسوم المتحركة في طشقند. أنتجت سلسلة “مدرسة الشجاعة” فيلم رسوم متحركة يصور القصة الملهمة للفائزة بالألعاب البارالمبية وبطلة العالم أصيلا ميرزاياروفا من دورة الألعاب البارالمبية في طوكيو.

وقد اجتذبت 7,920 فعالية سينمائية أكثر من 1,400,000 مشارك على مدار العام، مما يؤكد الشعبية المتزايدة وتفاعل الجمهور المحلي مع التجارب السينمائية.

ترك صانعو الأفلام الأوزبكيون علامة بارزة على الساحة الدولية من خلال المشاركة في 24 مهرجانًا سينمائيًا حول العالم في عام 2023 . ومن المثير للإعجاب أنهم حصلوا على إجمالي 56 جائزة دولية، 15 منها هي أعلى الجوائز في فئاتهم الخاصة.

وفي محاولة لتعزيز التعاون الدولي، تم استضافة أيام السينما من 11 دولة في أوزبكستان، بينما تم الاحتفال بأيام الفيلم الأوزبكية في 14 دولة. ضم مهرجان كان السينمائي السادس والسبعين جناحًا وطنيًا لأوزبكستان في الفترة من 16 إلى 27 مايو، مما عزز الروابط وعرض البراعة السينمائية للبلاد على المسرح العالمي. وقد أدى إنشاء رابطة المنظمات السينمائية لرابطة الدول المستقلة ورابطة المصورين السينمائيين في العالم التركي إلى تعزيز التزام أوزبكستان بالتعاون الدولي، مع انتخاب وكالة السينما الأوزبكية لرئاسة المنظمتين المرموقتين.

استقطب مهرجان طشقند السينمائي الدولي الخامس عشر “لؤلؤة طريق الحرير”، الذي أقيم في الفترة من 29 سبتمبر إلى 2 أكتوبر ، أكثر من 300 مخرج سينمائي من 52 دولة . وتم التوقيع على أكثر من 10 مذكرات بشأن مشاريع الأفلام التعاونية، مما يدل على الاهتمام والشراكات الدولية المتزايدة.

امتد التواصل السينمائي في أوزبكستان إلى التعاون مع وسائل الإعلام الإخبارية، مع يورونيوز وسي إن إن. تم إنتاج أكثر من 500 شريط إخباري بالشراكة مع يورونيوز، لتسليط الضوء على الأحداث في أوزبكستان الجديدة الناشئة. بالإضافة إلى ذلك، أدى التعاون مع CNN إلى إنتاج 30 شريطًا إخباريًا وفيلمًا وثائقيًا مدته 30 دقيقة بعنوان “روح سمرقند”، مما يوفر للجمهور العالمي نظرة غامرة على النسيج الثقافي الغني لأوزبكستان.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *