Friday 17th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

أهم أحداث عام 2023م في أذربيجان 

منذ 5 أشهر في 02/يناير/2024

شبكة طريق الحرير الإخبارية/ أذرتاج/

 

سُجّل عام 2023م كصفحة ناجحة أخرى في تاريخ أذربيجان. وكان العام المنتهي، الذي احتفلنا فيه بالذكرى السنوية المئوية للزعيم العام حيدر علييف، غنيا بالأحداث التاريخية وعلى رأسها استعادة أذربيجان كامل سيادتها وهذه الاحداث لن تندثر من ذاكرة شعب أذربيجان إلى الابد.

وكان الجميع يعرف جيدا عندما انتهت حرب قراباغ الثانية عام 2020م برفع علم الدولة في شوشا وسائر الأراضي المحررة من الاحتلال الأرميني أن الهدف لم يتحقق بالكامل بعدُ، إذ كان على أذربيجان أن تستعيد سيادة الدولة بالكامل وقد فعلت. واستمرارا لنصر قراباغ، اسفرت تدابير مكافحة الإرهاب محلية النطاق المنفذة في 19 سبتمبر من هذا العام عن اقتلاع جذور الانفصالية الارمينية في خانكندي وأغداره وعسكران وخوجاوند وخوجالي هي الأخرى ورفع علم الدولة في تلك الأراضي أيضا قد سُجل في تاريخ اذربيجان المجيد كصفحة ناجحة مهيبة أخرى.

وبذلك، تمكنت أذربيجان عام 2023م من استعادة سيادتها بالكامل وطردت القوات المحتلة من قراباغ حتى آخر فردها ودمرت عصابات ارمينية انفصالية مع أسلحتها وذخائرها واغتنمت ما بقيت منها.

وبفضل السياسة الحكيمة التي انتهجها الرئيس القائد الأعلى المظفر إلهام علييف، ترسخ نصر قراباغ في المستويين السياسي والدبلوماسي وتم تحقيق جميع الأهداف الرئيسية. وزادت قدرات أذربيجان العسكرية زيادة أخرى ونظمت تدريبات عسكرية مشتركة بين أذربيجان وتركيا. واتخذت خطوات فاعلة ترمي إلى فتح ممر زنكزور.

شرعت أذربيجان في تنفيذ مفهوم العودة الكبرى وتواصل تحقيقه بنجاح من خلال انجاز المشاريع الضخمة للبنية التحتية في الأراضي المحررة من الاحتلال الأرميني وتضمن منذ الفترة عودة اللاجئين السابقين إلى مدن زنكيلان وفضولي ولاتشين مرحليا وتستمر الاعمال في هذا المجال. وتجري الفعاليات المكثفة من اجل عودة الأهالي إلى محافظات كلبجار وجبرائيل وأغدام أيضا.

إن أذربيجان، التي خلقت في المنطقة حقائق جديدة بنصرها المهيب في حرب قراباغ، قد أصبحت دولة رائدة في جنوب القوقاز ومركز المشاريع العالمية واسعة النطاق بضمان تنميتها المستدامة بشكل أوثق.

وتقدم وكالة أذرتاج اهم احداث عام 2023م:

* 2 فبراير. تم توقيع اتفاقية استغلال موارد الطاقة المتجددة بين شركتي سوكار وأكوا باور.

* 3 فبراير. انطلقت فعاليات الاجتماع الوزاري التاسع للمجلس الاستشاري لممر الغاز الجنوبي والاجتماع الوزاري الأول للمجلس الاستشاري للطاقة الخضراء بباكو. أفادت أذرتاج ان الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف حضر الحدث.

 

* 8 فبراير. شارك الرئيس الاذربيجاني إلهام علييف في حفل إزاحة الستار عن تمثال الملحن البارز وفنان الشعب الاذربيجاني توفيق قولويف في مدينة باكو.

 

* 2 مارس. انطلق اجتماع قمة مجموعة الاتصال لحركة عدم الانحياز، المعنية بمكافحة كورونا 19 في باكو. وألقى الرئيس إلهام علييف كلمة في اجتماع القمة.

 

* 9-11 مارس. انطلقت في باكو عاصمة أذربيجان اعمال النسخة العاشرة لمنتدى باكو العالمي، برعاية رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف وبتنظيم مركز نظامي كنجوي الدولي. حضر الرئيس الأذربيجاني حفل الافتتاح وألقى كلمة.

 

 

* 12 مارس. نظمت فعاليات مكرسة للذكرى السنوية المئوية للزعيم العام حيدر علييف ضمن منتدى باكو العالمي.

* 3 مايو. الرئيس إلهام علييف يشارك في المؤتمر الدولي حول “تشكيل جيوسياسية أوراسيا الكبرى: من الماضي إلى الحاضر والمستقبل” في شوشا.

* 4 مايو. الرئيس إلهام علييف يضع حجر الأساس لمبنيي مشفيي مدينتي زنكيلان وقبادلي المركزيين ذوي 91 سريرا .

* 12 مايو. نظم بمدينة شوشا في 12 مايو حفل افتتاح رسمي لعام “شوشا عاصمة ثقافة العالم التركي 2023” بتنظيم مشترك من قبل وزارة الثقافة ومنظمة تركصوي.

* 5 يوليو. عقد في الخامس من يوليو في باكو عاصمة أذربيجان الاجتماع الوزاري لمكتب التنسيق لمنظمة حركة عدم الانحياز لدى مركز باكو للمؤتمر.

* 22 يوليو. يعقد منتدى شوشا للإعلام العالمي في موضوع “الإعلام الجديد في عهد الثورة الصناعية الرابعة” وألقى رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف كلمة في المنتدى.

* 31 يوليو. الرئيس إلهام علييف أصدر مرسوما بتأسيس أعياد أيام المدن المحررة من احتلال أرمينيا.

 

* 7 أغسطس. الرئيس إلهام علييف شارك في افتتاح مركز دوست قراباغ الإقليمي ومركز قراباغ الإقليمي للتدريب المهني في بردعه.

* 19-20 سبتمبر. أطلقت أذربيجان إجراءات مكافحة الإرهاب المحدودة النطاق بمنطقة قراباغ الأذربيجانية لإعادة بناء النظام الدستوري. ومع طرد الانفصاليين الأرمن المسلحين من أغداره وخوجاوند وخوجالي وخانكندي استعادت أذربيجان بالكامل سيادتها على أراضيها ووجه الرئيس إلهام علييف نداء إلى الشعب في 20 سبتمبر.

 

 

* 25 سبتمبر. رئيسا أذربيجان وتركيا حضرا حفل إطلاق أعمال البناء لمشروع خط أنابيب الغاز “إغدير – نخجوان“. تم التوقيع على الوثائق بين أذربيجان وتركيا بعد مراسم وضع الأساس لخط أنابيب الغاز إغدير- نخجوان.

 

* 2 أكتوبر. حفل افتتاح النسخة الرابعة والسبعين لمؤتمر باكو الدولي للملاحة الفضائية لدى مركز باكو للمؤتمرات – الرئيس إلهام علييف والسيدة الأولى مهربان علييفا يشاركان في الاجتماع.

* 15 أكتوبر. الرئيس إلهام علييف يرفع علم الدولة في مدينة خانكندي ويخاطب الشعب.

 

* 23 أكتوبر. دشن الرئيس إلهام علييف مؤسسات جديدة لدى حديقة سومغايت الكيماوية الصناعية.

 

* 23-25 أكتوبر. تركيا وأذربيجان تطلقان مناورات “مصطفى كمال أتاتورك 2023”.

 

* 26 أكتوبر. الرئيس إلهام علييف: افتتاح محطة قراداغ للطاقة الشمسية حدث مهم

 

* 3 نوفمبر. انطلاق اشغال القمة العاشرة لمنظمة الدول التركية تحت شعار “العصر التركي”.. بحضور رئيس أذربيجان.

* 8 نوفمبر. استعراض عسكري مهيب في خانكندي تكريسا للذكرى الثالثة للنصر الباهر في الحرب الوطنية بحضور الرئيس إلهام علييف والسيدة الاولى مهربان علييفا.

 

* 15 نوفمبر. الرئيس إلهام علييف والسيدة الأولى مهربان علييفا يحضران حفل افتتاح فرع “دار دوست” لمركز دوست للتنمية الشاملة والإبداع في إسماعيلي.

 

* 24 نوفمبر. انطلاق فعاليات اجتماع قمة سبيكا في باكو بحضور الرئيس إلهام علييف

 

* 28 نوفمبر. الرئيس إلهام علييف يرسم بتأسيس جامعة قراباغ

* 7 ديسمبر. أذربيجان تعلن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة

* 6 ديسمبر. الرئيس إلهام علييف يحضر منتدى “قراباغ: العودة إلى البيت بعد 30 عاما. الإنجازات والصعوبات”

* 8 ديسمبر. انطلاق جلسات الاتحاد الدولي للسيارات في باكو

* 21 ديسمبر. اليوم التاريخي في كرة القدم: بدء مباراة بين فريقي قره باغ و”مويك” في خانكندي بحضور الرئيس إلهام علييف وعقيلته السيدة الأولى مهريبان علييفا.

* 25 ديسمبر. الرئيس إلهام علييف يعلن عام 2024م بعام التضامن من اجل العالم الأخضر في البلد

* 27 ديسمبر. الرئيس إلهام علييف يرسم بتطبيق قانون بشأن تأسيس محافظة أغداره.

 

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *