Thursday 2nd May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الزعيم الوطني للشعب الأذربيجاني – حيدر علييف

منذ 5 أشهر في 12/ديسمبر/2023

شبكة طريق الحرير الاخبارية/

 

الزعيم الوطني للشعب الأذربيجاني – حيدر علييف

بقلم   سعادة السيد / تورال رضاييف

سفير جمهورية اذربيجان لدى الجزائر

الزعيم الوطني حيدر علييف
الزعيم الوطني حيدر علييف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لقد كرس الزعيم الوطني حيدر علييف حياته كلها لخدمة الشعب الاذربيجاني بإخلاص، و كان يعتمد دائما على الشعب في أنشطته ويلجأ إليه في أصعب اللحظات. ولم يحجب شعب أذربيجان دعمه عنه قط. 

إن الذكرى العزيزة للقائد العظيم والزعيم الحكيم والعبقري حيدر علييف، ستعيش إلى الأبد في قلوب الشعب الأذربيجاني.


ترتبط فترة خمسة وثلاثين عاما من تاريخ أذربيجان، والتي بدأت في نهاية الستينيات وتسمى القرن الحادي والعشرين، باسم القائد العظيم حيدر علييف.


طوال هذه السنوات حمل حيدر علييف مسؤولية أذربيجان على كتفيه ، وأخرج شعبها كأمة من تجارب التاريخ القاسية، وأنشأ الدولة المستقلة التي نسميها أذربيجان الحديثة، وحقائقها الحالية، و الأساس الموثوق لغدها المشرق، خلال هذه السنوات، ارتبط اسمه بالنهضة في جميع مجالات الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية للشعب الأذربيجاني.


إن الاتجاه الاديولوجي و السياسي الرئيسي لفلسفة الإدارة لحيدر علييف، والذي بدأ في نهاية الستينيات من القرن العشرين، هو توسيع جميع أشكال ووسائل التعبير الوطني عن الذات للشعب، وتتميز بتعزيز العزة الوطنية، وتنفيذ استراتيجية التنمية السريعة التي حفزت صعود الوعي الوطني . إن الأيديولوجية الأذربيجانية، التي أسسها حيدر علييف في ذلك الوقت، حددت مكانة أذربيجان في العالم الحديث، وشكلت الأساس الأيديولوجي لدولتنا الوطنية، وخلقت أساسًا متينًا لتضامن الأذربيجانيين في العالم.


استعادة وإثراء تقاليد الدولة في أذربيجان في نهاية القرن العشرين، وتعزيز استقلال أذربيجان، و جعله ابديا  و لا رجعة فيه، و النهوض بثقة بلدنا من خلال التنمية الاقتصادية الديناميكية ، و زيادة النمو السريع لسمعتها الدولية اين أصبح ذلك ممكنا بفضل النشاط الفعال لحيدر علييف.

ولد حيدر علي رضا أوغلو علييف في 10 ماي 1923 في ناختشيفان، جمهورية أذربيجان.


بعد تخرجه من كلية ناختشيفان التقنية التربوية في عام 1939، التحق بكلية الهندسة المعمارية في المعهد الصناعي الأذربيجاني (الآن جامعة أذربيجان الحكومية للنفط والصناعة)، لكن اندلاع الحرب العالمية الثانية لم يسمح له بإكمال دراسته.

في الفترة من 1941 إلى 1944، عمل حيدر علييف في البداية كرئيس للقسم السري لقسم الأرشيف في المفوضية الشعبية للشؤون الداخلية لجمهورية ناختشيفان المتمتعة بالحكم الذاتي، ثم رئيسًا للإدارة العامة في مجلس مفوضي الشعب في جمهورية ناختشيفان المتمتعة بالحكم الذاتي.

وفي ماي 1944 تم إيفاده للعمل في أجهزة أمن الدولة.

في 1949-1950، بعد الدراسة في مدرسة تدريب الموظفين الإداريين التابعة للجنة أمن الدولة لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في مدينة لينينغراد (سانكت بطربورق الآن)، في عام 1950 تم تعيينه رئيسًا لقسم لجنة أمن الدولة في جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية.


في عام 1957، تخرج من قسم المراسلات بكلية التاريخ بجامعة أذربيجان الحكومية (جامعة باكو الحكومية حاليًا).

في عام 1958، تم تعيينه رئيسًا لقسم مكافحة الاستخبارات التابع للجنة أمن الدولة في جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية، وفي عام 1964 نائبًا لرئيس لجنة أمن الدولة.

في عام 1966، أكمل بنجاح الدورات التدريبية الإدارية للمدرسة العليا التي تحمل اسم : إف. إي دزيرجينسكي (F. E. Dzerzhinsky) من لجنة امن الدولة في موسكو.

وفي عام 1967، تم تعيينه رئيسًا للجنة أمن الدولة التابعة لمجلس وزراء جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية، وفي نفس العام حصل على رتبة لواء.


في الجلسة الكاملة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الأذربيجاني المنعقدة في 14 جويلية عام 1969، تم انتخاب حيدر علييف سكرتيرًا أولا للجنة المركزية للحزب الشيوعي الأذربيجاني.

كان حيدر علييف نائبًا لمجلس السوفيات الأعلى لجمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية والمجلس الأعلى و نائبا مجلس الاعلى لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية لمدة 22 عامًا. 


كان حيدر علييف، مرشحا لعضوية المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفييتي عام 1976، وانتخب عضوا بالمكتب السياسي في ديسمبر 1982.

وعين نائبا أول لرئيس مجلس وزراء اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية. أثناء عمله في هذا المنصب، قاد حيدر علييف أهم مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية.

في أكتوبر 1987، استقال حيدر علييف من مناصبه  التي شغلها في المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي للاتحاد السوفيتي .

أدلى حيدر علييف ببيان في 21 جانفي 1990 في مكتب الممثل الأذربيجاني في موسكو بشأن المأساة الدموية التي سببتها القوات السوفيتية في مدينة باكو ليلة 19-20 جانفي 1990، مطالبا بمعاقبة منظمي ومرتكبي الجريمة المرتكبة ضد شعب أذربيجان. 

ترك صفوف الحزب الشيوعي للاتحاد السوفيتي في جويلية 1991 كدليل على الاحتجاج على السياسة المنافقة لقيادة الاتحاد السوفيتي فيما يتعلق بحالة الصراع الحاد في ناغورنو كاراباغ.

غادر حيدر علييف، الذي عاد إلى مدينة باكو في 20 جويلية 1990، إلى مدينة ناختشيفان بعد يومين، وانتخب نائبًا شعبيًا لجمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية ونائبًا شعبيًا لجمهورية ناختشيفان الاشتراكية السوفياتية في نفس العام.

في 3 سبتمبر 1991، تم انتخاب حيدر علييف رئيسًا لمجلس السوفيات الأعلى لجمهورية ناختشيفان ذات الحكم الذاتي، ووفقًا للتشريعات ذات الصلة، كان أيضًا نائب رئيس مجلس السوفيات الأعلى لجمهورية أذربيجان. وعمل في هذا المنصب حتى عام 1993.


في 21 نوفمبر 1992، تم انتخاب حيدر علييف رئيسًا لحزب أذربيجان الجديدة في المؤتمر التأسيسي الذي عقد في ناختشيفان.
في ماي و جوان 1993، وبسبب التهديد بالحرب الأهلية وفقدان الاستقلال، طالب شعب أذربيجان بجلب حيدر علييف إلى السلطة، واضطرت قيادة البلاد في ذلك الوقت إلى دعوته إلى باكو.


في 15 جوان 1993، تم انتخاب حيدر علييف رئيسًا لمجلس السوفيات الأعلى لجمهورية أذربيجان، وفي 24 جوان بدأ ممارسة صلاحيات رئيس جمهورية أذربيجان.

في 3 أكتوبر 1993، نتيجة للتصويت الوطني، تم انتخاب حيدر علييف رئيسًا لجمهورية أذربيجان.
وفي 11 أكتوبر 1998، أعيد انتخابه رئيسًا لجمهورية أذربيجان، بعد أن حصل على 76.1 بالمائة من الأصوات في الانتخابات التي أجريت في ظروف مشاركة عامة عالية.


وكان حيدر علييف، الذي وافق على الترشح في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 15 أكتوبر 2003، قد سحب ترشيحه لصالح إلهام علييف بسبب مشاكل صحية.

في 12 ديسمبر 2003، توفي الزعيم الوطني للشعب الأذربيجاني حيدر علييف في مستشفى كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة الأمريكية، ودفن في 15 ديسمبر في مدينة باكو، في زقاق الشرف.


حصل حيدر علييف على وسام لينين من اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية السابق خمس مرات، ووسام النجمة الحمراء والعديد من الميداليات، وحصل على لقب بطل العمل الاشتراكي مرتين، فضلا عن أعلى الجوائز من مختلف البلدان والألقاب الفخرية لجامعات مرموقة.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *