Thursday 2nd May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

انعقاد الدورة الأولى من المشاورات السياسية الجزائرية – الأذربيجانية

منذ 5 أشهر في 30/نوفمبر/2023

شبكة طريق الحرير الإخبارية/ وأج/

 

الجزائر – انعقدت يوم الأربعاء, بباكو, الدورة الأولى من المشاورات السياسية بين الجزائر وأذربيجان ترأسها مناصفة الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج, السيد لوناس مقرمان, و نائب وزير خارجية أذربيجان المكلف بالشرق الأوسط وافريقيا, السيد يالشين رافييف, حسب ما افاد به بيان للوزارة.

ويأتي انعقاد هذه الدورة الأولى من المشاورات السياسية -حسب البيان – بعد توقيع البلدان على الاتفاق الثنائي المؤسس لها شهر أوت 2022, حيث استعرض الطرفان واقع العلاقات الثنائية و آفاق تعزيزها على ضوء خطة العمل الطموحة

التي اتفق على العمل عليها وزيرا خارجية البلدين خلال زيارة السيد احمد عطاف, وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج, إلى باكو, شهر جويلية المنصرم, والتي تضع على رأس أولوياتها تعزيز الأليات المؤسساتية الكفيلة بتعزيز التعاون الثنائي.

كما اتفق الطرفان- يضيف المصدر ذاته – بمناسبة هذه المشاورات على رفع نسق ونظامية تبادل الزيارات على مختلف المستويات والعمل على التحضير لتوقيع الاتفاقيات الثنائية قيد التفاوض في قادم المواعيد بين البلدين.

كما شكلت هذه المشاورات -حسب ذات البيان – فرصة لتبادل الرؤى بخصوص عدد من المسائل الجهوية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

“ولقد أتاح التبادل المثمر والصريح بتوضيح المواقف بشأن قضيتي الصحراء الغربية وكارباخ, واللتان تعتبران قضيتين منفصلتين تماما في نظر القانون الدولي, وهو ما سمح بدحض التأويلات المغلطة لبعض الأطراف حول الموضوع”, كما جاء في البيان.

وبمناسبة زيارته, حظي السيد الامين العام بمقابلة مع وزير خارجية أذربيجان, السيد جيهون بايراموف, كما كان له لقاء مع المستشار الدبلوماسي بالرئاسة الاذربيجانية, السيد حكمت حاجييف, يضيف ذات المصدر.

بحث مسائل التعاون الاذربيجاني والجزائري في المنصات المتعددة الجوانب

بحث مسائل التعاون الاذربيجاني والجزائري في المنصات المتعددة الجوانبباكو، (أذرتاج)

التقى وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف اليوم مع الأمين العام بوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية الجزائرية بالخارج لوناس مقرمان، وذلك على هامش زيارته الى باكو.

أفادت وكالة اذرتاج نقلا عن المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية أنه تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول آفاق توسيع العلاقات الودية والتعاونية القائمة بين أذربيجان والجزائر وأهمية الحوار السياسي وآلية التشاور والتعاون البرلماني الدولي. وتم التأكيد على اهمية الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين البلدين.

كما تبادل الجانبان الآراء حول آفاق التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والزراعة والإنسانية والصحة وغيرها، بالإضافة إلى شؤون التعاون في الصيغ الإقليمية ومتعددة الأطراف.

وكان من دواعي التقدير أن المبادرات التي طرحت خلال رئاسة أذربيجان لحركة عدم الانحياز لعبت دورا هاما في إحياء هذه المؤسسة. وأكد الطرفان على أهمية انتخاب الجزائر عضوا غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وتعزيز التعاون في إطار المنظمات الدولية.

وخلال المحادثة تم اطلاع الطرف الجزائري على تاريخ العدوان العسكري على أذربيجان ودور البلد في إقامة السلام المستدام في منطقة جنوب القوقاز في الفترة ما بعد الصراع.

وتم خلال اللقاء تبادل الآراء حول التوجهات الجديدة للتعاون والقضايا الإقليمية الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *