Friday 3rd May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

توقيع وثائق تعاون بين أذربيجان والعراق خلال زيارة الرئيس العراقي إلى باكو اليوم

منذ 5 أشهر في 20/نوفمبر/2023

شبكة طريق الحرير الإخبارية/ 

 

باكو، 20 نوفمبر، (اذرتاج)/

جرى اليوم في باكو حفل توقيع الوثائق الاذربيجانية العراقية بحضور رئيسي جمهوريتي أذربيجان والعراق إلهام علييف وعبد اللطيف جمال رشيد.

أفادت وكالة اذرتاج ان وزير العمل والضمان الاجتماعي الأذربيجاني ساحل باباييف ووزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي أحمد قاسم صابر الأسدي وقعا على “مذكرة تفاهم حول التعاون بين وزارة العمل والضمان الاجتماعي في جمهورية أذربيجان ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية في جمهورية العراق”.

ووقع رئيس وكالة السياحة الحكومية الأذربيجانية فؤاد ناغييف ورئيس هيأة السياحة العراقية ظافر مهدي “مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال السياحة بين وكالة السياحة الحكومية لجمهورية أذربيجان ووزارة الثقافة والسياحة والآثار التاريخية في جمهورية العراق”.

ووقع وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف ونائب وزير الخارجية العراقي محمد حسين بحر العلوم على “مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية جمهورية أذربيجان ووزارة خارجية جمهورية العراق”.

كما وقع وزير التنمية الرقمية والنقل الأذربيجاني رشاد نبييف ورئيس سلطة الطيران المدني العراقي عماد الأسدي “اتفاقية الربط الجوي بين حكومة جمهورية أذربيجان وحكومة جمهورية العراق”.

 

   

وتجدر الإشارة إلى أنه جرى اليوم 20 نوفمبر حفل استقبال رسمي لرئيس العراق عبد اللطيف جمال رشيد الذي وصل في زيارة رسمية الى أذربيجان.

وقد اصطف حرس الشرف في الساحة المزينة بأعلام كلا البلدين تكريما لمقدم الضيف الرفيع المستوى.

استقبل رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف نظيره العراقي عبد اللطيف جمال رشيد.

وقدم رئيس حرس الشرف تحية عسكرية لرئيس العراق.

ورحب رئيس جمهورية العراق عبد اللطيف جمال رشيد بالجنود الأذربيجانيين.

استعرض رئيسا الدولتين أمام حرس الشرف.

ثم تم عزف النشيد الوطني لكل من أذربيجان والعراق.

وتبادل الطرفان تقديم أعضاء وفدين للرئيسين الاذربيجاني والعراقي.

واستعرض حرس الشرف أمام الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف والرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد تحت أصداء النشيد العسكري. وفي ختام المراسم التقطت صورة رسمية لرئيسي الدولتين.

 

   

كما أقام رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف مأدبة غداء على شرف رئيس جمهورية العراق عبد اللطيف جمال رشيد، وأجريت مباحثات على انفراد بين رئيسي البلدين الصديقين.

الرئيس الأذربيجاني: في الأسابيع القادمة، سيفتح الخط الجوي المباشر الى كركوك وأربيل والبصرة

 

الرئيس الأذربيجاني: في الأسابيع القادمة، سيفتح الخط الجوي المباشر الى كركوك وأربيل والبصرة

وخلال مؤتمر صحفي عٌقد مع الرئيسين، قال الرئيس إلهام علييف: “بعد أسبوعين، سيزور وفد رسمي من أدربيجان بغداد لعقد جولة جديدة من اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة. لدينا خطط كبيرة حول كيفية تعزيز مستوى التجارة المتبادلة. كما ناقشنا اليوم القضايا المتعلقة بالتعاون في مجال الطاقة. خلال زيارة وفدنا الشهر المقبل، سيتم تناول هذه القضية أيضًا.”

“وأضاف الرئيس الاذربيجاني قائلا: “لقد أبلغنا بالفعل اليوم خلال الاجتماع الموسع بحضور الوفدين أن أول رحلة جوية مباشرة بين العاصمتين قد بدأت بالفعل، وفي الأسابيع المقبلة، ستفتح رحلات مباشرة إلى كركوك وأربيل والبصرة. لذلك، نتوقع أن يسافر حجم كبير من السياح في كلا الاتجاهين. وبالطبع، ناقشنا الخطوات الإضافية التي سيتم اتخاذها من أجل تسهيل استخراج تأشيرة الفيزا. لذلك، أنا متأكد من أن الزيارة ستحقق نتائج جيدة للغاية”.

رئيس العراق: علينا ان ننشئ في بلادنا مناخا جديدا لفرص الاعمال لاذربيجان

 

رئيس العراق: علينا ان ننشئ في بلادنا مناخا جديدا لفرص الاعمال لاذربيجان

كما قال الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد خلال المؤتمر الصحفي المشترك الدي عُقد اليوم مع الرئيس الاذربيجاني إلهام علييف في باكو: علينا ان ننشئ في العراق مناخا جديدا لفرص الاعمال لاذربيجان.

وهنأ الرئيس العراقي نظيره الاذربيجاني بمناسبة تحقيق السلام والاستقرار في أذربيجان، متمنيا له التوفيق في مسألة استكمال العمل على توقيع معاهدة السلام مع أرمينيا. وأضاف : “اعتقد ان الحرب والنزاعات تؤدي الى تفاقم الوضع فقط. وبهذا لا يمكن حل أية مشكلة. اعتقد ان جميع مشاكلنا يجب تسويتها بالحوار وعلى أساس التفاهم والتعاون”.

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *