Friday 17th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

وفد جزائري يظم ممثلي ستة أحزاب سياسية يختم زيارته إلى الصين

منذ 7 أشهر في 26/أكتوبر/2023

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

 

من أجل تعزيز العلاقات الودية ومناقشة سُبُل التعاون بين الحزب الشيوعي الصيني والأحزاب السياسية العربية ومنها على الخصوص الأحزاب الجزائرية،  وبدعوة من دائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحظب الشيوعي الصيني، وصل الوفد الجزائري إلى مطار بيكين يوم 16 أكتوبر الجاري على الساعة السابعة صباحا و المتكون من ممثلي ستة أحزاب سياسية وهي جبهة التحرير الوطني و حركة مجتمع السلم و جبهة المستقبل وحركة البناء وحزب صوت الشعب وحزب الكرامة والمتكون من 18 عضوا برئاسة نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري مسعود قصري.
وكان في إستقبال الوفد بمطار بكين الدولي السيد يو وي نائب مدير عام إدارة غرب آسيا و شمال أفريقيا لدائرة العلاقات الخارجية للحزب الشيوعي الصيني.
      
يوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023
تم التوجه إلى فندق وانشو على الساعة 08h30 صباحا للاتقاء مع السيد يو وي نائب مدير عام غرب آسيا و شمال أفريقيا لدائرة العلاقات الخارجية حيث عقدت جلسة ثنائية بين الوفدين شرح فيها السيد يو وي الوضع المحلي و الإقليمي .
وفي نفس اليوم تم التوجه على الساعة 14h00 إلى مقر شركة ZTE للإتصالات ببكين حيث قدم للوفد نبذة عن الشركة و تقديم شروحات حول حجم استثمارات هذه الشركة بالجزائر. و في نفس اليوم 16 أكتوبر تم التوجه إلى مقر دائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني و تم اللقاء مع معالي نائب وزير الدائرة السيد لي مينغشيانغ و تمحور اللقاء حول العلاقات التاريخية بين الجزائر و الصين و التذكير بالجانب التاريخي لدولة الصين الشعبية منزطرف نائب الوزير وهذا منذ حضارة بابل و الهند والتي تمتد إلى اكثر من 5000 سنة.
أين ركز على الفجوة الكبيرة بين المناطق الغنية و الفقيرة و التطلع إلى العمل من أجل أن يعيش الجميع في حياة رفاهية .
حيث أشار السيد تشينغ إلى سياسة الانفتاح و إطلاق مبادرة الحزام و الطريق و التي لاقت تجاوبي لأكثر من 150 دولة و 30 منظمة في المشاركة في هذه المبادرة.
وبعدها تناول الكلمة السيد مسعود قصري رئيس الوفد الجزائري حيث ذكر بعمق العلاقات التاريخيه بين الجزائر و الصين و مدى ترجمة هذه العلاقات إلى شراكة سياسية حيث أبرز أهمية الدبلوماسية الحزبية والدور الذي تلعبه الأحزاب من أجل تدعيم هاته الشراكة السياسية لتصبح شراكة إقتصادية.
        
يوم الاربعاء 18 اكتوبر
توجه السيد رئيس الوفد مسعود قصري على الساعة 8.30 الى قاعة المؤتمرات لحضور الجلسة الافتتاحية للدورة الثالثة لمنتدى الطريق والحزام أين تم افتتاح المنتدى من طرف رئيس جمهورية الصين السيد شي حين بينغ أين أبرز خلال كلمته قيمة المشروع وانعكاساته الايجابية على الدول المنخرطة في مبادرة الحزام والطريق لمدة عشر سنوات كما ألقى بعض روساء الدول كلمة بالمناسبة على غرار رئيس فيدرالية روسيا و رئيس الارجنتين والوزير الاول الاثيوبي … وبعدها توجه رئيس الوفد مسعود قصري إلى مركز الندوات حيث ألقى كلمة الوفد الجزائري أين نقل للمشاركين تحيات الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الآخ أبو الفضل بعجي وقيادة الأحزاب المشاركة مُبرزا أهم المراحل لمبادرة الحزام و الطريق.
         
يوم الخميس 19 اكتوبر.
توجه الوفد الى فندق وانشو من اجل حضور ندوة تشاركية بين الحزب الشيوعي الصيني والاحزاب الجزائرية المشاركة في منتدى الحزام والطريق حيث عقدت جلسة مباحثات بين ممثلي الاحزاب المشاركة ورؤساء بعض المجموعات الاقتصادية الصينية الكبري ابن تمت دعوتهم و حثهم على المزيد من الاستثمارات في الجزائر في ظل القانون الجديد للإستثمار .
وعلى الساعة 13h00 تم التوجه للمطار من اجل السفر الى مدينة شيان ودامت الرحلة ساعتان وكان التوجه نحو الفندق مباشرة.
يوم الجمعة 20 اكتوبر…
تنقل الوفد الى منطقة خاصة بالتجارب المتعلقة بالزراعة الذكية وسبل تطويرها الى جانب زيارة المركز الصيني لحماية الاراضي الفلاحية وتحسين جودتها. وعلى الساعة 13h00 توجه الوفد لزيارة مقر شركة BYD لصناعة السيارات و المركبات التي تسير بالطاقة الكهربائية أين تم الوقوف عند اهم مراحل تصنيع هذا النوع من السيارات ذات الطاقة الكهربائية.
وعلى الساعة 18h00 مساءا ألتقي الوفد الجزائري مع مسؤول لجنة الحزب الشيوعي الصيني لمقاطعة شانسي السيد يانغ قوانغتينغ رفقة أعضاء الحزب بهذه المقاطعة حيث أجريت لقاءات ثنائية بين الوفدين أين أبرز رؤساء الوفدين عمق العلاقات التاريخيه بين الجزائر و الصين ومدى إستغلال هذه العلاقة و تحويلها إلى شراكة إقتصادية بإمتياز.
وبعد المحادثات أقيمت مأدبة عشاء على شرف الوفد الجزائري.
       
وفي اليوم الموالي، تنقل الوفد الجزائري إلى معهد الدراسات الشرق الأوسط، لحضور محاضرة حول تاريخ الصين ومدى ارتباطه بالتاريخ الجزائري ومدى تفعيل آليات الإستفادة من الخبرات العلمية، حيث تطرق مدير الجامعة إلى التعريف بمركز الدراسات الجزائرية لجامعة الشمال الغربي الذي تأسس في مطلع هذه السنة والذي يضم سبعة باحثين من بينهم خمسة أساتذة.
كما دون السيد مسعود قصري في سجل الجامعة بمناسبة إعلان إنطلاق البحوث و الدراسات بمركز الدراسات الجزائرية كلمة تعبر عن مدى أهمية هذا المعهد في البحوث التاريخية وكذلك تبادل الخبرات العلمية بين البلدين وخاصة بين الجامعات، إذ تم رفع الستار وأعلن عن تدشين هذا الصرح العلمي من طرف رئيس الجامعة ورئيس الوفد الجزائري.
كما تنقل الوفد في الفترة المسائية الى الميناء الدولي بشيآن حيث أستمع إلى عرض من طرف مدير الميناء الذي بين فيه حجم السلع التي تنقل عبر هذ الميناء الجاف الى دول آسيا و اوروبا خاصة عبر مشروع الحزام والطريق.
     
وفي المرحلة الأخيرة من يوم الأحد 22 أكتوبر 2023 ،تنقل الوفد الى مدينة شنغهاي لزيارة المتحف التذكاري للمؤتمر الوطني الأول لحزب الشيوعي الصيني، أين قدمت للوفد شروحات منذ بداية تأسيس الحزب و المراحل التي مرت بها مرحلة التأسيس وشرح الصعوبات التي واجهت مجموعة 13 المؤسسة للحزب بزعامة ماوتسوبينغ.
وفي اليوم الأخير 23 أكتوبر ، قام الوفد بزيارة مركز المواطنين بحي قوبي، حيث تم إستقبالهم من طرف مدير المركز، أين طاف الوفد في مختلف أجنحة المركز و قدمت لهم الشروحات حول الدور الذي يأديه من تقديم الرعاية الإجتماعية للمسنين و تدريس الأطفال و المشاركة في الإحصائيات و جمع المعلومات من المواطنين و كيفية إستشارتهم في سن بعض القوانين الخاصة بالمدينة.
     
وفي نفس اليوم أجريت محادثات ثنائية بين مسؤول التنظيم للجنة الحزب لمدينة شنغهاي السيد تشانغ وي و السيد مسعود قصري.
وفي عرض كلمة تشانغ وي حيث قدم معلومات عن مدينة شنغهاي و خصائص المدينة الاقتصادية و التجارية مقارنة بالمدن الصينية الأخرى وبعدها تناول عمق العلاقات التاريخيه بين الصين والجزائر.
وفي كلمة رئيس الوفد مسعود قصري، شكر السيد تشانغ وي على حفاوة الإستقبال و كرم الضيافة، مذكرا إياه بأن هذه المدينة متميزة ومعروفة لدى أغلب التجار و المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين، و هذا ما يميز العلاقات العميقة مما يترجم حجم التبادلات التجارية بين البلدين.
كما ذكر السيد قصري بأن تميز هذه العلاقات و حجم التبادلات التجارية يجب أن يترجم إلى استثمارات حقيقية بالجزائر و خاصة في ضل قانون الإستثمار الجديد و التذكير بالتحفيزات التي يقدمها للمستثمرين الأجانب.
بعدها تم التوجه إلى المقر البحثي لشركة هواوي HUAWEI بشنغهاي حيث كان في إستقبال الوفد نائب الرئيس المدير العام السيد فيليب وان و ممثل الشركة بالجزائر حيث تم تقديم شروحات للوفد عن التطور المتواصل للشركة في مجال البحث العلمي و آخر ما وصلت إليه الشركة من تقدم في مجال الاتصالات و تطوير الأنترنت في مختلف المجالات ومنها الطاقوي و الفلاحي و كذلك أهمية إستغلاها في شبكة الطرقات و التوجه نحو إستعمال الطاقات المتجددة .
       
وتجدر الإشارة أنه على هامش هده الزيارة، قدم السيد محمد الداوي الأمين العام لحزب الكرامة هدية ثمينة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني تتمثل في لوحة فنية عنوانها: من أجل غد مُشرق بين الجزائر والصين.
     
بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *