Thursday 16th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

ازدهار السياحة وازدياد شعبية السعودية لدى الصينيين خلال “العطلة الذهبية الصينية”

منذ 7 أشهر في 10/أكتوبر/2023

شبكة طريق الحرير الاخبارية/

 

ازدهار السياحة وازدياد شعبية السعودية لدى الصينيين خلال “العطلة الذهبية الصينية”

بقلم فاتن دونغ، صحفية صينية

 

شهدت السياحة المحلية والخارجية في الصين نموا هائلا خلال الأسبوع الأول في الشهر الجاري، حيث استمتع البلد بعطلة تستمر ثمانية أيام بمناسبة عيد منتصف الخريف واليوم الوطني الصيني، وهي أطول إجازة عامة للصينيين خلال هذا العام. كما يطلق على هذه الإجازة “إجازة ذهبية” في الصين. 

وصلت رحلات السياحة الداخلية إلى 826 مليون رحلة، بينما ارتفع عدد حجوزات السفر إلى الخارج على “ستريب ” إحدى المنصات الرئيسية لبيع التذاكر وحجز الفنادق في الصين، 20 مرة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وفقا للشركة، مع كون تايلاند وماليزيا وسنغافورة من الوجهات الشهيرة. 

والجدير بالذكر أنه على منصة “تونغ تشنغ”، منصة مماثلة لـ”ستريب”، زادت شعبية الوجهات “أقل شعبية سابقا” مثل الإمارات والسعودية. وفي الوقت نفسه، قال ممثل شركة مجموعة السياحة الصينية لخدمات السفر إنه في هذا العام زاد اهتمام السياح الصينيين بخطوط الشرق الأوسط وإفريقيا بشكل ملحوظ.

يمكننا أن نلمس تلك التغيرات على مواقع التواصل الاجتماعي الصينية، حيث نجد الكثير يشاركون الصور ومقاطع الفيديو لرحلاتهم إلى المملكة خلال العطلة الذهبية، ويتبادلون الخبرات المتعلقة بالثقافة المحلية، وإجراءات التأشيرات، وحجوزات الفنادق، وخطوط السفر، وما إلى ذلك. حتى يشارك بعض السياح تجربتهم في التقاء السفير الصيني لدى المملكة بالصدفة أثناء زيارة العلا.

وفي الواقع، فإن زيادة اهتمام السياح الصينيين بالسياحة في المملكة لم تبدأ خلال هذه الإجازة الذهبية فقط، بل قبل ذلك بكثير، حيث قال الحسن الدباغ، كبير مسؤولي الأسواق في الهيئة السعودية للسياحة لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في مقابلة صحفية إن المملكة قد شهدت 80 ألف سائح صيني خلال الفترة من يناير إلى أغسطس من هذا العام، وهي زيادة كبيرة جدا مقارنة مع عام 2019، وتخطط المملكة لجذب 150 ألف سائح من الصين بنهاية هذا العام.

إن الإنجاز الذي حققته المملكة في السوق الصينية لا يمكن فصله عن عدة أسباب: أولا، لا ينفصل عن الدور القيادي والتحفيزي للعلاقات الصينية العربية التي تمت ترقيتها بعد انعقاد القمم الثلاث بالرياض، وإن التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات في تطور مستمر. وفي الشهر الماضي، وقّعت الصين والسعودية اﺗﻔﺎﻗﯿﺔ تجعل المملكة وجهة سياحية رئيسية للسائح الصيني، وسيكون مسموحا للمواطنين الصينيين بالسفر إليها ضمن مجموعات.

ثانيا، إن المناظر الطبيعية الجميلة في المملكة والتراث الثقافي الغني بما في ذلك ستة مواقع تراثية معتمدة من قبل اليونسكو وأكثر من عشرة آلاف موقع أثري أخرى، بالإضافة إلى الثقافة العربية التي تتميز بحفاوة الضيوف، تحظى بجاذبية كبيرة للمسافرين الصينيين، خاصة أن السياح الصينيين أخذوا في أن يفضلوا الذهاب إلى مناطق الجذب المتميزة وغير المستكشفة والأقل ازدحاما للتجارب المتعمقة.

ثالثا، جهود المملكة الكبيرة لعرض صورتها والترويج لمنتجاتها السياحية في السوق الصيني. على سبيل المثال، في مارس من هذا العام، أطلقت هيئة السياحة السعودية أول معرض ترويجي لها في الصين، لتعريف السياح الصينيين بالعديد من مناطق الجذب السياحي من خلال سلسلة من الأنشطة في المدن الصينية الكبرى مثل بكين وشانغهاي وقوانغتشو. وفي الشهر الماضي، كما شاركت المملكة ولأول مرة في معرض قوانغدونغ السياحي لعرض منتجاتها السياحية. أما خلال معرض الصين والدول العربية المنعقد في الشهر الماضي في مدينة ينتشوان شمال غربي الصين، وباعتبارها دولة ضيف الشرف، أقامت المملكة معرضا لعرض إنجازات التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسعودية أمام الزوار الصينيين.

أخيرا وليس أخرا، تقديم سلسلة من التسهيلات للسياح الصينيين لزيارة المملكة، بما في ذلك إصدار تأشيرات إلكترونية للسياح الصينيين، وإضافة اللغة الصينية إلى اللغات المعتمدة في منصة “روح السعودية”، ووضع اللوحات الإرشادية باللغة الصينية في مطار الملك خالد الدولي في مدينة الرياض، وتوفير حلول الدفع الإلكترونية (UnionPay) التي تناسب السياح الصينيين. كما أطلقت الخطوط السعودية رحلات جوية مباشرة جديدة تربط الرياض وجدة مع العاصمة الصينية بكين، بالإضافة إلى قوانغتشو الصينية.

لذلك، يمكن القول إن ازدياد اهتمام الصينيين بالسياحة في المملكة خلال الإجازة الذهبية فقط بداية لمستقبل واعد ومشرق. 

 

* فاتن دونغ، صحفية صينية

https://twitter.com/FatenDyl

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *