Thursday 16th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

رئيس مجلس الدولة الصيني يلتقي رئيس الوزراء الأوزبكي

منذ 7 أشهر في 10/أكتوبر/2023

شبكة طريق الحرير الاخبارية

 

التقى رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ يوم الأحد (8 أكتوبر) رئيس الوزراء الأوزبكي عبد الله أريبوف الذي حضر حفل اختتام دورة الألعاب الآسيوية الـ19 هنا في هانغتشو بمقاطعة تشجيانغ شرقي الصين.

وفي معرض إشارته إلى أن الصين وأوزبكستان جارتان قريبتان تتقاسمان السراء والضراء، أعرب لي عن استعداد الصين للعمل مع أوزبكستان لتحويل التوافق المهم الذي توصل إليه رئيسا البلدين إلى إجراءات ونتائج ملموسة على نحو مطرد، لإثراء الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وأوزبكستان في العصر الجديد.

وأوضح لي أن الصين ستدعم أوزبكستان بقوة، كما هو معتاد، في حماية سيادتها واستقلالها على الصعيد الوطني ووحدة وسلامة أراضيها، كما ستدعمها في اتباع مسار تنمية مناسب لظروفها الوطنية.

وتابع لي قائلا إن الصين مستعدة للعمل مع الجانب الأوزبكي لاعتبار مبادرة الحزام والطريق الخط الرئيسي في التعاون، ودفع التضافر بين استراتيجيات التنمية لدى البلدين، وتوسيع نطاق التعاون الاقتصادي والتجاري، وتحسين الارتباطية، وتعزيز التعاون في مجال الطاقة، وكذا تعميق التعاون في مختلف المجالات.

وذكر أن الصين تشجع شركاتها على الاستثمار في أوزبكستان، وبدء أعمال تجارية وتنميتها في البلاد، لافتا إلى أن الصين تدعم أوزبكستان في بناء منطقة اقتصادية موجهة نحو الابتكار، حاثا الجانبين على تعزيز التعاون في مجالات التعليم والثقافة والسياحة والرياضة والرعاية الصحية، ومجالات أخرى للتبادلات الشعبية.

كما أعرب لي عن استعداد الصين للعمل مع دول آسيا الوسطى، ومن بينها أوزبكستان، لتعزيز التعاون في مجالات رئيسية تشمل الاستثمار والتجارة والارتباطية لإقامة مجتمع مصير مشترك أوثق بين الصين وآسيا الوسطى.

وخلال تهنئته للصين على نجاح دورة الألعاب الآسيوية في هانغتشو، قال أريبوف إن أوزبكستان تُثمن بشدة شراكتها الاستراتيجية الشاملة مع الصين.

وأعرب أريبوف عن رغبة الجانب الأوزبكي في التعلم من التجربة الصينية في تعميق الإصلاح وتوسيع الانفتاح والدفع الشامل للتحديث صيني النمط، لافتا إلى رغبة بلاده في تعميق التعاون مع الصين في مختلف المجالات بناء على المساواة والصداقة والمنفعة المتبادلة والنتائج المربحة للجانبين.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *