Wednesday 8th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الاهتمام الحكومي لدور المرأة للسياسة الاجتماعية في أوزبكستان

منذ 7 أشهر في 01/أكتوبر/2023

شبكة طريق الحرير الاخبارية/

 

الاهتمام الحكومي لدور المرأة للسياسة الاجتماعية في أوزبكستان

لولا سعيدوفا،

كبيرة الباحثين في معهد الدراسات الاستراتيجية والإقليمية التابع لرئيس جمهورية أوزبكستان, أستاذ، دكتوراه في القانون.

شرعت أوزبكستان الحديثة في مسار لبناء دولة اجتماعية. وهذا يعني أن الدولة تهدف إلى بناء نظام فعال لحماية وضمان حقوق ومصالح واحتياجات السكان ، لتقديم الدعم الكامل لرفاهية المواطنين ، ومختلف الطبقات ، وفئات الناس ، والنساء والرجال ، والشباب والمسنين. يهدف تنفيذ السياسة الاجتماعية العادلة إلى تطوير رأس المال البشري وضمان حياة كريمة للسكان.

تهدف السياسة الاجتماعية لأوزبكستان إلى التخفيف من التفاوتات الاجتماعية في المجتمع الناجمة عن ظروف تطوير علاقات السوق ، وخلق ظروف معيشية لائقة من خلال إعادة توزيع الفوائد ، وتوفير فرص العمل ودعم شرائح السكان غير المحمية اجتماعيا.

تولي الدولة اهتماما كبيرا لزيادة دور المرأة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للبلاد ، وتشكل النساء بالضبط نصف (50٪) من سكان البلاد البالغ عددهم 35 مليون نسمة. كانت حماية حقوق المرأة ومصالحها المشروعة ، وزيادة نشاطها الاقتصادي والاجتماعي والسياسي ، وحماية صحتها ، والتدريب على مهنها ، وضمان توظيف المرأة ، ومشاركتها الواسعة في تنظيم المشاريع ، والدعم الاجتماعي للنساء المحتاجات ، وضمان المساواة بين الجنسين هي الاتجاهات الرئيسية لسياسة قيادة البلاد في السنوات الأخيرة. وقد انعكست هذه السياسة في البرنامج الوطني لعام 2022 لتعزيز نشاط المرأة في جميع مجالات الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للفترة 2022-2026 والمرسوم الرئاسي بشأن التدابير الرامية إلى زيادة تسريع العمل بشأن الدعم المنهجي للأسر والنساء.

الهدف من البرنامج الوطني هو زيادة تعزيز نظام الحماية الاجتماعية للمرأة ، وتعزيز صحتها ، وتهيئة الظروف اللازمة لتعليم وتربية الفتيات ، وتشكيل وتحسين الإطار القانوني لحماية حقوق المرأة ومصالحها ، وزيادة النشاط الاجتماعي والاقتصادي والسياسي للمرأة وتعزيز دورها في المجتمع.
وفي دستور أوزبكستان المستكمل حديثا ، تعكس المادة 58 الحكم المتعلق بالمساواة بين المرأة والرجل ، وهو أن الدولة ستكفل هذه المساواة في جميع مجالات الحياة العامة وحياة الدولة. وإجمالا ، يعكس أكثر من 40 قانونا معياريا قضايا السياسة الاجتماعية فيما يتعلق بالمرأة في أوزبكستان.

ويجري تنفيذ الاستراتيجية الجنسانية لأوزبكستان حتى عام 2030. في الوقت نفسه ، منذ عام 2022 ، تعمل أمانة لقضايا الأسرة والمرأة في ظل الحكومة ، واستأنفت لجنة ولجنة تحقيق المساواة بين الجنسين في مجلس الشيوخ ، واللجنة المعنية بقضايا الأسرة والمرأة التابعة لوزارة الحد من الفقر والعمالة عملها.

وقد تم الآن إدخال الخبرة الجنسانية ومتطلبات مراجعة الحسابات الجنسانية لجميع المنظمات والمؤسسات ، وتم إدخال منصب الشخص المفوض المسؤول عن تنفيذ السياسات الجنسانية في جميع المؤسسات والمنظمات في البلد.
وفقا لمرسوم الرئيس 300 دولار ، في عام 2022 تم إنشاء نظام للنهج المتكامل للخدمات الاجتماعية في المحليات للعائلات التي تحتاج إلى دعم اجتماعي.

تم تكليف أكثر من 4500 متخصص في المجالات الاجتماعية لمختلف الوزارات والإدارات ، وكذلك الناشطات في المحليات ، بتنفيذ البرامج الاجتماعية في إطار “السجل الموحد للحماية الاجتماعية” المطور لسكان البلاد.
وتقدم للمرأة كل الدعم المستهدف الممكن لمساعدتها في العثور على عمل وتحسين ظروف عملها.

في عام 2022 ، تم توظيف 878 ألف امرأة في جميع أنحاء البلاد ، وتم توظيف أكثر من 230 ألف امرأة حتى الآن هذا العام. ويجري العمل على إشراك النساء على نطاق واسع ، ولا سيما الفتيات الصغيرات في المناطق الريفية ، في الأعمال التجارية الأسرية والخاصة ، والحرف اليدوية.

بمبادرة من الرئيس ، تم إنشاء صندوق دعم الأسرة والمرأة في عام 2018 مع بنك الشعب. وخصص أكثر من 100.0 بليون مبلغ من القروض الميسرة للنساء الراغبات في بدء أنشطة تنظيم المشاريع.

وعلى مدى السنة والنصف الماضية ، تلقت 49708 امرأة 206 بلايين مبلغ من الإعانات للأعمال التجارية الصغيرة ، وفي إطار برامج أخرى لتنظيم المشاريع ، تلقت 39763 امرأة 738 بليون مبلغ من القروض من المصرف الوطني وغيره من المصارف في أوزبكستان.

منذ عام 2021 ، تم إدخال مؤسسة “دفاتر المرأة” كنظام خاص للدعم التدريجي والمنهجي للنساء في حاجة خاصة للدعم الاجتماعي. حاليا أكثر من 2.5 مليون امرأة في البلاد مدرجة في “دفاتر النساء”. ومن بين هؤلاء ، تلقى أكثر من 2 مليون منهم بالفعل مساعدة اجتماعية. يعمل هذا النظام حسب فئات ضعف المرأة ، والهدف النهائي منه هو تحسين مستويات معيشة المرأة خطوة بخطوة.

اعتبارا من عام 2018 ، تم تخصيص أقساط أولية من إعانات الرهن العقاري للإسكان لتحسين ظروف سكن المرأة.
في العام الماضي ، تم إصلاح 8711 ألف شقة من النساء في حاجة خاصة للحماية الاجتماعية ، وقد حسنت 12.9 ألف امرأة ظروف سكنهن. في عام 2022 ، على سبيل المثال ، تم دفع المدفوعات الأولية أو الإيجار إلى 3343 امرأة فقدن معيلا أو لديهن آباء أو أطفال معاقين في الأسرة. تم إعفاء أربعة عشر ألف امرأة فقدن المعيل من مدفوعات الوالدين لإعالة طفل في مؤسسات ما قبل المدرسة.

مجال خاص للحماية الاجتماعية للمرأة هو المزايا التعليمية للقبول في مؤسسات التعليم العالي ، على سبيل المثال,
على سبيل المثال ، في عام 2022 ، تم منح 65225 طالبة قروضا تعليمية بدون فوائد بقيمة 726.8 مليار مبالغ لمدة 7 سنوات. تم سداد أكثر من 10 آلاف فتاة مدفوعات تعاقدية مقابل 68.3 مليار مبلغ للحصول على درجة الماجستير.
وفي أوزبكستان ، يجري أيضا تحسين نظام إعادة التأهيل الاجتماعي للنساء ضحايا العنف المنزلي وتكييفهن ، ويعمل حاليا في جميع أنحاء البلد 28 مركزا لإعادة التأهيل تضم ملاجئ للضحايا من الإناث.

يتم تزويدهم بالمساعدة النفسية والقانونية والاجتماعية. في العام الماضي ، خضع 1168 امرأة وطفل لبرامج إعادة التأهيل. بدأ معهد أوامر الحماية-الحماية من المغتصب لفترة تصل إلى عام واحد – في العمل بفعالية. في عام 2022 ، صدر 49774 أمر حماية للنساء ضحايا العنف.

بإيجاز ما سبق ، يمكننا أن نستنتج أن أوزبكستان قد أنشأت نظاما فريدا للحماية الاجتماعية للمرأة ، ونفذت بنشاط مجموعة من التدابير الرامية إلى تطوير إمكانات المرأة ، وتحقيق ظروف معيشية لائقة ، وتوفير فرص العمل بتدابير فعالة لتحسين السكان غير المحميين اجتماعيا ، مما يؤدي إلى نمو دخل عامة السكان ورأس المال البشري.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *