Saturday 4th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

بداية مجيدة لطريق النصر لجمهورية أذربيجان

منذ 7 أشهر في 27/سبتمبر/2023

شبكة طريق الحرير الاخبارية/

 

بداية مجيدة لطريق النصر لجمهورية اذربيجان

 

بقلم : السيد / رفائيل بغيروف

مستشار سفارة جمهورية اذربيجان لدى الجزائر


“سيذكر المؤرخون ما حدث في 27 سبتمبر، أعتقد أن الكثير من الناس يعرفون كيف بدأت الحرب. لقد نفد صبر الشعب الأذربيجاني بالفعل”. أعرب فخامة الرئيس القائد الأعلى المنتصر السيد/ إلهام علييف عن هذه الآراء في خطابه إلى شعب أذربيجان بتاريخ 10 نوفمبر 2020. بدأت حرب الـ 44 يومًا في ذلك اليوم انتهى بانتصارنا المجيد.

الحرب التي بدأت في 27 سبتمبر 2020 وصلت إلى نهايتها المنطقية المتوقعة. اليوم مرت ثلاث سنوات على بداية مسيرتنا المشرفة. من الجيد أن وطننا الأم أذربيجان قد استعاد سيادته الكاملة في كاراباغ خلال ثلاث سنوات.
إن دولة أذربيجان تقدر دائما شجاعة أبنائها وبناتها المقاتلين، وتحترم أرواح جميع شهدائها، وتحمل ذكراهم عاليا. كدليل على الاحترام العميق لجنودنا وضباطنا الذين ضحوا بحياتهم من أجل سلامة أراضي بلادنا، ولجميع شهدائنا، بموجب مرسوم فخامة رئيس جمهورية أذربيجان السيد/ إلهام علييف بتاريخ 02 ديسمبر 2020، تقرر للاحتفال بيوم 27 سبتمبر باعتباره “يوم الذكرى” من كل عام في جمهورية أذربيجان.

بدأت الحرب الوطنية الثانية في كاراباغ قبل ثلات سنوات ، حيث ارتكبت أرمينيا استفزازا عسكريا ضد أذربيجان وأطلقت النار على مواقعنا العسكرية ومستوطناتنا. وأسفر هذا النيران عن مقتل مدنيين وجنود في الساعات الأولى. ردًا على هذه الجريمة الدموية ، شن الجيش الأذربيجاني عملية هجوم مضاد واسع النطاق وحقق نصرًا كاملاً في حرب كاراباغ الثانية التي استمرت 44 يومًا.

حرب كاراباغ الثانية هي تاريخنا المجيد. سيبقى هذا النصر في التاريخ إلى الأبد. دمرت القوات المسلحة الأذربيجانية جيش العدو واستعادت سلامته الإقليمية في غضون 44 يومًا. لم يتقبل الشعب الأذربيجاني أبدًا الاحتلال وقمنا باستعادة أراضينا. لم نتصالح مع الهزيمة في حرب كاراباغ الأولى. جمعت أذربيجان قوتها وحشدت كل القوات وبنت جيشا يلبي متطلبات العصر. عززنا اقتصاد البلاد ، وعززنا سمعة بلدنا في العالم ، وأعادت أذربيجان العدالة والقانون الدولي. لقد أعدنا كرامتنا الوطنية. يعيش شعب أذربيجان اليوم كأمة منتصرة، و تكتب دولة أذربيجان تاريخها كدولة منتصرة.

عندما هُزمت أرمينيا في ساحة المعركة ، كانت لا تزال تلجأ إلى أبشع الأعمال ، وتقوم باستفزازات عسكرية ضد المدنيين. أكثر من مائة مدني وقعوا ضحايا الوحشية الأرمينية. كانت مدننا وقرانا تتعرض للنيران بشكل منتظم ومستمر. استخدمت أرمينيا أسلحة وقذائف محظورة. ومع ذلك ، قاوم الشعب الأذربيجاني كل هذه الاستفزازات بإظهار العزيمة والإرادة والشجاعة. ناشد فخامة الرئيس الأذربيجاني القائد العام للقوات المسلحة السيد إلهام علييف مرارًا وتكرارًا الشعب الأذربيجاني خلال الحرب وطلب منهم الكفاح من أجل العدالة والنضال والقتال من أجل الكرامة الوطنية.

خلال حرب الـ 44 يومًا ، لم يكن هناك فرار لشخص واحد من القوات المسلحة الأذربيجانية. ومع ذلك ، كان هناك أكثر من 10000 فرار من الجيش الأرمني. نحن فخورون بشهدائنا وقدامى المحاربين ، وفي نفس الوقت نفخر بجنودنا وضباطنا الذين أظهروا البطولة في الحرب الوطنية. بطولتهم وتضحياتهم لن تُنسى أبدًا. لقد أظهرنا للعالم كله أن الشعب الأذربيجاني أمة عظيمة ولن يقبل هذا الظلم.

لقد وقف الشعب الأذربيجاني بحزم وراء الجيش وقدم قوة إضافية لجيشنا. إن موت الأبرياء وتدمير مدننا وقرانا لا يمكن أن يكسر إرادة الشعب الأذربيجاني. حقق الجيش الأذربيجاني نجاحات جديدة كل يوم. خلال 44 يومًا ، لم يكن هناك يوم واحد انسحب فيه الجيش الأذربيجاني. ومع ذلك ، على الرغم من حقيقة أن العدو كان لديه مواقع استراتيجية مناسبة وأن إغاثة المنطقة أعطته ميزة كبيرة له ، ونتيجة لذلك ، الجيش الارمني ، أجبر على التراجع و الانسحاب.

كانت الحرب الوطنية التي استمرت 44 يومًا احتفالًا بالإرادة والروح والكرامة الوطنية. لقد فزنا و حققنا نصر العظيم في ساحة المعركة حيث  تم تحرير أكثر من 300 بلدة وقرية من الاحتلال. حقّقت أذربيجان هذا الانتصار بسفك الدماء والشهداء وتركيع العدو على ركبتيه ، وفي ليلة 9-10 نوفمبر 2020 ، وقعت أرمينيا وثيقة الاستسلام. نتيجة لذلك ، أعادت أرمينيا المئات من المدن والقرى.

بعد ذلك ، بدأت اذربيجان في استعادة أراضيها التي تم تحريرها من الاحتلال الارمني، لقد حللنا الحرب بالوسائل 

العسكرية والسياسية ، ظل صراع “ناغورنو كاراباغ ” أيضًا في التاريخ . المنطقة الإدارية المسماة “ناغورنو كاراباغ” لم تعد موجودة في أذربيجان. قد تم حل هذه المشكله. نتيجة للسياسة الحاسمة وبعد النظر لفخامة رئيس أذربيجان ، القائد العام للقوات المسلحة السيد إلهام علييف، اليوم يجرى تنفيذ مشاريع دولية لتنمية المنطقة وإعادة إعمار المناطق المحررة . وقفت تركيا الشقيقة التي كانت أكبر داعم لأذربيجان لمدة 44 يومًا ، تضامنا معها منذ الساعات الأولى من الحرب.

 أظهرت الحرب الوطنية التي استمرت 44 يومًا مرة أخرى الوحدة الأذربيجانية التركية للعالم أجمع.
أظهرت جميع البلدان الأخرى دعمًا سياسيًا لاذربيجان ، كما أن قلوب الملايين من الأذربيجانيين تنبض بوطنهم التاريخي ، وقد تابعوا المعارك التي تدور كل يوم. يجب أن أصرح أيضًا أنه خلال الـ 44 يومًا وبعد ذلك ، وحتى يومنا هذا ، تم تلقي رسائل دعم لأذربيجان من جميع أنحاء العالم ، وكذلك من مواطني بعض البلدان الصديقة لنا. على الرغم من مرور ثلاث سنوات على الحرب ، إلا أن العالم بأسره قد وافق بالفعل على انتصارنا وقبله. اليوم ، أذربيجان هي الطرف الذي يرتب جدول الأعمال في المنطقة.

خلال 44 يومًا ، لم نستعد وحدة أراضينا فحسب ، ولم نكتفي بطرد العدو من أرضنا ، ولم نكتفي باستعادة كرامتنا الوطنية ، بل هزمت  أذربيجان الفاشية الأرمنية.

راى كل شخص اتى إلى الأراضي المحررة بأم عينيه مظاهر الوحشية الأرمنية. تم تدمير جميع مدننا بالأرض ، و هدم جميع آثارنا التاريخية ومساجدنا بالكامل و الإهانة من قبل الأرمن. تم تدمير 65 مسجدًا من أصل 67 بالكامل ، وفي باقي المساجد شبه المدمرة ، احتفظ العدو البغيض بالحيوانات وأبقار وخنازير في المساجد لإهانتنا وإهانة المسلمين في العالم أجمع. أعتقد أن مسلمي العالم سوف يستجيبون بشكل كافٍ لهذا الأمر.

على الرغم من وجود تغيير في السلطة في أرمينيا ، إلا أن طبيعة العدو لا تتغير. لقد وصل تفشي الأذربيجانية وكراهية الإسلام في أرمينيا إلى مستوى غير مقبول. لقد نشأت الكراهية ضد الأذربيجانيين كإيديولوجية رسمية هناك. وإلا لما ارتكبت مثل هذه الفظائع. يرتاع كل من جاء الى الاراضي المحررة ، لإنها كانت قبيلة مهدمة ، مسعورة ، رهاب أذربيجاني.

 بعد 44 يومًا ، حرر الجيش الأذربيجاني قلعة شوشة ، التي كانت تُعتبر حصنًا منيعة ، ومن ثم أكثر من 70 قرية من الغزاة ، أُجبر العدو على الاستسلام.

إن جنودنا وضباطنا الأبطال الذين قدموا لنا هذا النصر هم مصدر فخرنا. لقد أصبحت بطولاتهم وشجاعتهم وتضحياتهم أسطورة بالفعل.

بتاريخ 19 سبتمبر 2023، نتيجة للعمل الإرهابي الذي ارتكبته القوات المسلحة الأرمينية ، وقع ستة مواطنين أذربيجانيين، اثنان منهم مدنيون و الباقي شرطة ، ضحايا لإرهاب الألغام. ليست هذه هي المرة الأولى التي ترتكب فيها أرمينيا عملاً إرهابياً ضد بلدنا . منذ نهاية حرب كاراباغ الثانية، وقع أكثر من 300 مواطن أذربيجاني ضحايا لإرهاب الألغام أو أصيبوا بجروح خطيرة.

وكان الهجوم الإرهابي الذي وقع في 19 سبتمبر 2023 أحد من هذه الاحداث ، حيث بعد حرب كاراباغ الثانية، تم جلب الألغام بشكل غير قانوني من أرمينيا إلى منطقة كاراباغ في أذربيجان ودُفنت في أماكن مختلفة حتى إنشاء نقطة عبور في طريق لاتشين الحدودية. منذ بعض الوقت، تم عرض الألغام التي اكتشفتها القوات المسلحة الأذربيجانية على ممثلي وحدة حفظ السلام الروسية ومركز المراقبة الروسي التركي، وطُلب منهم اتخاذ إجراءات جدية. هذه المناجم هي مناجم تم إنتاجها في أرمينيا عام 2021. وهذا يعني مرة أخرى أنه بعد حرب كاراباغ الثانية، تم جلب هذه الألغام عمدا لتنفيذ أعمال إرهابية ضد أذربيجان.

وعاقبت أذربيجان العدو على النحو الواجب باتخاذ الخطوات اللازمة على الفور. بدأت إجراءات مكافحة الإرهاب ذات الطبيعة المحلية وتم الانتهاء من جميع المهام في يوم واحد فقط. تمت معاقبة الإرهابيين وأظهر لأرمينيا مرة أخرى أن أي من استفزازاتهم ستقابل برد مناسب.

ونتيجة لبدء واستكمال إجراءات مكافحة الإرهاب بنجاح، استعادت أذربيجان سيادتها في حوالي الساعة الواحدة بعد ظهر 20 سبتمبر 2023 . 

ويجب أن أشير إلى أنه نتيجة لإجراءات مكافحة الإرهاب، أظهر جنودنا بطولة عظيمة وشجاعة ومهنية كبيرة. في ظروف التضاريس الصعبة، وفي وجود تحصينات نتيجة لسنوات عديدة من الأعمال الهندسية الكبيرة التي قام بها العدو، على الرغم من أن مواقع العدو تقع على التلال، في أماكن مناسبة، جنودنا، كما ذكرت مرة أخرى، وأظهر البطولة والاحترافية وحقق نجاحات عسكرية كبيرة في كافة الاتجاهات خلال فترة قصيرة من الزمن. تم تدمير جزء كبير من جيش الدولة الأرمنية الذي كان يتمركز بشكل غير قانوني على أراضي أذربيجان ولم يتم إزالته حتى يومنا هذا رغم التزام الدولة الأرمنية. تم تدمير المعدات العسكرية وإخراجها من الخدمة.

نحن نعيش كدولة منتصرة ، وشعب منتصر ، واستعدنا الأراضي المحررة. و عادت الحياة إلى تلك الأراضي ، وعاد الناس إلى قرية أغالي التي بنيت كقرية ذكية. ستستمر هذه العودة بشكل أسرع في أقرب وقت ممكن.

اليوم ، أمام احياء ذكرى شهدائنا الأبرار جميعًا  في حرب كاراباغ الأولى والثانية ، مع اقتراب ذكرى الثورة الجزائرية 01 نوفمبر 1954، نترحم على ارواح الشهداء جميعا و ندعوا الله لهم بالرحمة .

 

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *