Saturday 27th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

منطقة تركستان تتخذ خطوات لتأمين وضع اليونسكو لنقوش أرباوزن الصخرية

منذ 7 أشهر في 16/سبتمبر/2023

شبكة طريق الحرير الاخبارية/

 

أستانا — تم إحراز تقدم كبير في منطقة تركستان نحو الحصول على اعتراف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بالنقوش الصخرية أرباوزين. ويعد هذا التراث الثقافي القديم أصلا لا يقدر بثمن،

يتألف موقع أرباوزن من ثلاث مجموعات رئيسية من النقوش الصخرية: تلك التي تعود إلى أواخر العصر البرونزي، والفترة الساكسونية، والنقوش من القرنين الثامن عشر والتاسع

قام دارهان ساتيبالدي، حاكم المنطقة، بزيارة منطقة سوزاك مؤخرًا لتقييم حالة هذه النقوش الصخرية، التي تقع في سفوح جبال كاراتاو. وتشاور خلال جولته مع خبراء في الحفاظ على النقوش الصخرية والتنمية السياحية.

“تفتخر كاراتاو بتاريخ فريد وإرث قديم غني، حيث تحتل نقوش أرباوزين الصخرية مكانًا مميزًا داخلها. هذا التراث التاريخي المذهل غير معروف على نطاق واسع. إن الحفاظ على هذا الأثر الموجود في الهواء الطلق، والذي يمتد لآلاف السنين، أمر ضروري. وقال ساتيبالدي: “لهذا السبب نعتمد على خبرة المؤرخين والباحثين”.

وقد قام الباحثون بتأريخ النقوش الصخرية في منطقة سلسلة جبال Kelinshektau في سوزاك إلى ما بين 4000 و5000 سنة مضت. يتألف موقع أرباوزن من ثلاث مجموعات رئيسية من النقوش الصخرية: تلك التي تعود إلى أواخر العصر البرونزي، والفترة الساكسونية، والنقوش من القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. يضم الموقع أكثر من 3500 رسم، بما في ذلك صور البشر والحيوانات مثل الثيران والجمال ومركبات المعركة والشمس وعناصر أخرى.


في أواخر القرن العشرين، أرجع الباحثون قيمة كبيرة لاكتشاف ما يقرب من 50 صورة للمركبات العسكرية وعربات الشحن.

في أواخر القرن العشرين، أرجع الباحثون قيمة كبيرة لاكتشاف ما يقرب من 50 صورة للمركبات العسكرية وعربات الشحن. تشير هذه الرسوم التوضيحية إلى أن المنطقة كانت بمثابة ساحة معركة في العصور القديمة.

ضمن مجموعة النقوش الصخرية في جبال كاراتاو، تحمل هذه الصور المحددة قيمة خاصة. يمكن العثور على صور مماثلة في منطقة زيتيسو، خاصة في مناطق تانبالي ويشكيولميس، حيث تظهر أسلوبًا ثابتًا وصورًا نادرة لحيوانات الجر مثل الخيول والجمال.

وشدد باويرزهان بيتاناييف، وهو عالم متميز من الأكاديمية الوطنية للعلوم في كازاخستان، على ضرورة حماية وتعزيز النقوش الصخرية في أرباوزين.

 

“هدفنا هو تخصيص المنطقة للحفاظ على هذا التراث التاريخي. إن تأمين مكان لهذه الأحجار المميزة في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي والتاريخي سيجذب السياح الدوليين، ويحفز نمو المجموعة السياحية ويخلق فرص العمل. تمتلك نقوش Arpaozen الصخرية إمكانات هائلة. لذلك يجب علينا الحفاظ على هذه الحجارة من التخريب والكتابة على الجدران.

ولضمان حماية النقوش الصخرية، تمت فهرستها جميعًا وتخصيص جوازات سفر تعريفية لها. وتستمر الأبحاث العلمية في هذا المجال ومن المتوقع أن تمتد إلى العام المقبل.

وهناك خطط جارية أيضًا للحصول على اعتراف اليونسكو بالنقوش الصخرية Arpaozen كمواقع للتراث التاريخي والثقافي. ولتحقيق ذلك، يعد التعاون الدولي بين العلماء ضروريًا لوضع التوصيات المناسبة

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *