Sunday 19th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

يتم الكشف عن الفنون البصرية والتطبيقية لأوزبكستان الجديدة للعالم

منذ 9 أشهر في 16/أغسطس/2023

شبكة طريق الحرير الاخبارية/

 

يتم الكشف عن الفنون البصرية والتطبيقية لأوزبكستان الجديدة للعالم

بقلم: أكمل نور ، فنان الشعب الأوزبكي

رئيس أكاديمية الفنون في أوزبكستان

 

أراضي أوزبكستان هي واحدة من أقدم مهد الحضارة الإنسانية. مع تحقيق الاستقلال الوطني ، دخل فن أوزبكستان ، المتجذر في عمق التاريخ ، مرحلة جديدة من التطور.
على حافة القرن الحادي والعشرين ، اكتسبت أوزبكستان ، وهي جمهورية مستقلة وعادلة ، فرصة لتقديم تراثها الفني الوطني للفنانين والحرفيين متعددي الجنسيات بكل تنوعه للمجتمع العالمي.

يتم تطوير علاقات تعاون إبداعية شاملة مع أكاديميات الفنون الرائدة في العالم ، والمؤسسات التعليمية الدولية المرموقة المتخصصة في هذا المجال. على سبيل المثال ، في اتجاه التعليم الفني ، تتعاون أكاديمية الفنون مع المؤسسات التعليمية في حوالي 20 دولة في العالم. بالإضافة إلى بلدان رابطة الدول المستقلة ، تم توقيع مذكرات تفاهم لإقامة علاقات تعاون مع المؤسسات التعليمية في دول مثل جمهورية الصين الشعبية واليابان وماليزيا وتايلاند وكوريا الجنوبية وسنغافورة والهند. بناء على هذه المذكرات ، حصل طلابنا على فرصة للدراسة في الخارج.

لقد أصبحت أوزبكستان مؤخرا دولة متجددة ومنفتحة تشارك بنشاط مع المجتمع العالمي. أدت هذه العملية إلى تغييرات إيجابية في مجال الفن أيضا. في عام 2022 ، وقعت أكاديمية الفنون الأوزبكية مذكرة تعاون بين نقابتي الفنانين في أوزبكستان وطاجيكستان ، مع تنظيم معارض للفنانين الطاجيكيين في صالات عرض الأكاديمية.

عشية قمة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند وكجزء من مشروع” روح سمرقند ” ، نظمت أكاديمية الفنون ، جنبا إلى جنب مع حكومة مقاطعة سمرقند ، ندوة دولية للنحاتين حضرها مشاركون دوليون من روسيا وإيران والهند وجورجيا وكازاخستان وطاجيكستان وقيرغيزستان. تم إنشاء قطع منحوتة رائعة خلال الندوة ، مما يوفر تأكيدا فعليا على أن الروابط الفنية مع البلدان المجاورة تتطور من يوم لآخر.
المشاركة الفعالة ونجاح الفنانين الأوزبكيين في الندوات الدولية والمعارض والمسابقات وتبادل الخبرات والحوار مع الزملاء الأجانب المشهورين الذين يمثلون الفن البصري والتطبيقي والمفاهيمي المعاصر ضمان مستوى عال في التطور الفني للفنون الوطنية.

من المجزي أن نلاحظ أنه اليوم ، ليس فقط في طشقند ، العاصمة ، ولكن أيضا في جميع أنحاء البلاد ، يتم عرض العدد المتزايد من العينات الفنية الوطنية والعالمية.
من بين مشاريع أكاديمية الفنون التي تساهم بشكل كبير في تطوير التعاون الدولي في مجال الفن ، ينبغي الإشارة إلى بينالي طشقند الدولي للفنون التطبيقية ، والمهرجان الدولي للفنون الجميلة والتطبيقية ، وبينالي طشقند الدولي للفن المعاصر ، والبينالي الدولي لرسومات الأطفال “أبرز معالم طشقند”.

وتجدر الإشارة بوجه خاص إلى المهرجان الدولي للفنون الجميلة والتطبيقية ، وهو أمر مهم لتعزيز تراث الفن الوطني الأوزبكي ونقل كنوزه إلى الأجيال القادمة. يعزز هذا المشروع على نطاق واسع الإنجازات في الفنون الجميلة والتطبيقية الأوزبكية ، ويسهل التبادل الإبداعي واكتشاف المواهب الجديدة ، ويساعد على الحفاظ على تقليد التوجيه. كما يوفر منصة للبحث في العمليات الحالية في الفنون الجميلة والتطبيقية المعاصرة. يساعد المهرجان على تعزيز الروابط الودية والتعاون بين الدول المختلفة ، وكذلك لتوسيع نطاق التعاون الفني على المستوى الدولي.

في عام 2023 ، بمبادرة من أكاديمية الفنون في أوزبكستان ، ولأول مرة في تاريخ المهرجان ، إلى جانب عرض فن تركسوي (المنظمة الدولية للثقافة التركية) الدول الأعضاء – أذربيجان وتركيا وتركمانستان وكازاخستان وقيرغيزستان وأوزبكستان ، تم تنظيم معرض للفنانين المجريين. وفضلا عن ذلك ، عقدوا اجتماع مائدة مستديرة لمناقشة المسائل المتصلة بتطوير التعاون المتعدد الأبعاد.

في عام 2022 ، تمشيا مع الفقرة 275 من البرنامج الوطني لتنفيذ استراتيجية التنمية الأوزبكية الجديدة في “عام تعزيز المصالح الإنسانية وتنمية المجتمع” ، تم تنظيم عدد من الأحداث الهامة المتعلقة بالفن بنجاح ، من بينها “بينالي طشقند الدولي التاسع للفن المعاصر” والبينالي الدولي لرسومات الأطفال “أبرز معالم طشقند”.

احتفلت الاحتفالات بالذكرى السنوية الـ 110 للبروفيسور جنكيز أخماروف ، فنان الشعب الأوزبكي ؛ أنشأ المدرسة الوطنية للرسم وواصل تقاليد الرسم المنمنمات الآسيوية في فنه ، مما ساهم بشكل كبير في تطوير الفن الأوزبكي. كما تم الاحتفال بالذكرى السنوية الـ 120 للفنان الشهير زينايدا كوفاليفسكايا.

في إطار البرنامج الوطني لعام 2023 “عام الرعاية الإنسانية والتعليم الجيد” ، بدعم من جمعية الفنانين ، خططت الحكومة لإنشاء معارض فنية ومساكن فنية تتعامل في أعمال الفنون الجميلة والتطبيقية ، بهدف الترويج للفنون الجميلة والتطبيقية الأوزبكية على الصعيد الدولي. ترى الحكومة أن هدفها المهم هو ألا ينمو الحرفيون والفنانون روحيا فحسب ، بل يكافأون أيضا بشكل مناسب على عملهم.

تحقيقا لهذه الغاية ، في أبريل 2023 ، تم افتتاح أول دار مزادات في طشقند مع عروض فنية ومزادات نظمت لبيع الأعمال الفنية من أوزبكستان. في الوقت الحاضر ، في أي جزء من العالم يمكن للمرء أن يرى وشراء أعمال الفنانين أوزبكستان. في شهر مايو ، بعد هذا الجهد ، تم بيع أول مزاد للفنون الجميلة في طشقند لتقديم أعمال الفنانين الأوزبكيين.
الهدف النهائي هو المساعدة في إنشاء مجموعة من هواة الجمع في البلاد, الذين سيحصلون على الفنون والحرف الأوزبكية على أساس منتظم.

على أي حال ، ينبغي للمرء أن يدرك أن التطورات الديناميكية للعصر تتطلب مزيدا من التقدم في الفنون التمثيلية ، فضلا عن الاعتراف بأهميتها وقيمتها المتزايدة هذه الأيام.

في إطار التعاون الدولي ، تم إنشاء نظام فريد من الاجتماعات والحوارات مع الفنانين الأجانب ومروجي الثقافة. يشارك العديد من الفنانين المحليين بانتظام في المؤتمرات والمعارض والمهرجانات والمسابقات الدولية ، ويفوزون بجوائز مرموقة وجوائز حكومية. يعود الفضل في نجاحهم إلى الاهتمام الذي توليه قيادة البلاد لتطوير الفنون في أوزبكستان.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *