Saturday 18th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

اجتماعات ومفاوضات رفيعة المستوى لجمهورية طاجيكستان ودولة قطر

منذ 11 شهر في 10/يونيو/2023

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

 

بدأت مناقشة قضايا التعاون بين طاجيكستان وقطر في اجتماع خاص لرئيسي الدولتين واستمرت في مفاوضات واسعة النطاق بمشاركة وفود رسمية من البلدين.

رحب مؤسس السلام والوحدة الوطنية – زعيم الأمة ، رئيس جمهورية طاجيكستان ، فخامة الرئيس إمام علي رحمان ، الضيف الموقر أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والوفد مرافق له لجمهورية طاجيكستان.

خلال الاجتماع والمفاوضات ، الذي عقد في جو من الصداقة والتفاهم الجيد والثقة ، ناقش الطرفان مجموعة من القضايا الهامة للتعاون الثنائي وآفاق تطويرها وتوسيعها ، وزيادة تعزيز الإطار القانوني ، والعلاقات بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية والإنسانية

أثناء استعراض سبل تعزيز الحوار السياسي البناء بين البلدين ، تم الاعراب عن الحاجة إلى توسيع التعاون البرلماني كأساس موات لتعزيز هذه العملية.

وأعرب الطرفان عن ارتياحهما لمستوى ومسيرة العلاقات بين البلدين ومسار تنميتها المستدامة.

واعتُبر من الضروري زيادة حجم تبادل السلع ، وتوسيع هيكل التجارة المتبادلة ، وجذب المستثمرين القطريين إلى مختلف قطاعات الاقتصاد الطاجيكي.

وأبدت طاجيكستان ، إلى جانب تأكيد التجربة المشتركة الطيبة ، اهتمامها بتوسيع تعاونها مع دولة قطر في مجال الاستثمار.

وتجدر الإشارة إلى أنه في مجال الشراكة هذا ، لا يزال أمام البلدين فرص واسعة ، واستخدامهما الفعال يلبي مصالح الطرفين. تم تقييم تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مجمع “ديار دوشنبه” من قبل شركة “ديار” القطرية كمثال على التعاون الفعال بين البلدين.

إن استغلال الفرص الوفيرة في مجالات الطاقة ، ومختلف قطاعات الصناعة ، وخاصة الصناعة الخفيفة ، والأغذية ، ومعالجة المعادن ، والمعادن الحديدية وغير الحديدية ، والزراعة ، والسياحة كان مفيدًا لكلا البلدين.

كما تمت مناقشة إمكانية التعاون المفيد طويل الأمد بين البلدين من أجل إنشاء شركات إنتاج مشتركة ، ومعالجة وإنتاج منتجات تصدير تنافسية ، وخاصة مياه الشرب والفواكه والخضروات الصديقة للبيئة.

وخلال الاجتماع ، اهتم الطرفان بقضية إقامة منتديات الأعمال والمعارض لسلع ومنتجات البلدين في أراضي البلدبن ، والنشاط الفعال للجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني والعلمي.

وناقش الطرفان ، خلال الاجتماعات والمفاوضات رفيعة المستوى ، تطوير التعاون في مجال السياحة ، وفتح الطرق الجوية بين البلدين ، وإمكانية توسيع العلاقات الثقافية والإنسانية ، لا سيما في مجالي العلوم والتعليم ، الثقافة والرعاية الصحية والقطاعات الاجتماعية الأخرى.

وأعرب عن خالص امتنان الشعب الطاجيكي للجانب القطري لمساعدته الحيادية في بناء “المسجد الكبير المركزي في دوشنبه”.

وخلال المفاوضات ، تم بحث الموضوعات الرئيسية الإقليمية والدولية وقضايا زيادة تطوير وتعزيز الشراكة بين الطرفين في إطار الهياكل متعددة الأطراف ، والتعاون بين البلدين في إطار المنظمات الدولية والإقليمية.

وشكرت دولة قطر على دعمها المستمر لجهود طاجيكستان العالمية في مجال المياه والمناخ ، بما في ذلك المبادرة الخامسة لجمهورية طاجيكستان لإعلان عام 2025 “السنة الدولية لحماية الأنهار الجليدية”.

وفي الختام ، تمنى أمير دولة قطر ، صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ، التوفيق للمنتخب الوطني الطاجيكي لكرة القدم الذي يشارك في الجولة الأخيرة من كأس آسيا لكرة القدم لأول مرة. الجدير بالذكر أن بطولة كأس آسيا لكرة القدم ستقام في الفترة من يناير إلى فبراير 2024 في عاصمة دولة قطر.

وعقب الاجتماعات والمفاوضات رفيعة المستوى ، بحضور رئيسي البلدين ، إمام علي رحمان و الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ، أقيمت مراسم توقيع وثائق تعاون جديدة.

ونتيجة للمفاوضات ، تم التوقيع على 15 وثيقة جديدة:

– اتفاقية بين السلطات التنفيذية لمدينة دوشنبه بجمهورية طاجيكستان و مدينة دوحة بدولة قطر بشأن إقامة علاقات شقيقة بين المدينتين.

– اتفاقية بين حكومة جمهورية طاجيكستان وحكومة دولة قطر بشأن الإلغاء المتبادل لمتطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمية ؛

– مذكرة تفاهم بين وزارة خارجية جمهورية طاجيكستان ودولة قطر بشأن التعاون في مجال تعليم وتأهيل الدبلوماسيين.

– مذكرة تفاهم في مجال التجارة بين وزارة التنمية الاقتصادية والتجارة بجمهورية طاجيكستان ووزارة التجارة والصناعة بدولة قطر.

– اتفاقية تعاون بين وكالة المواصفات والمقاييس والتصديق والرقابة التجارية التابعة لحكومة جمهورية طاجيكستان وهيئة المواصفات والمقاييس بدولة قطر.

– مذكرة تفاهم بين حكومة جمهورية طاجيكستان وحكومة دولة قطر بشأن الزراعة والأمن الغذائي.

– مذكرة تفاهم بين حكومة جمهورية طاجيكستان وحكومة دولة قطر بشأن التعاون في مجال حماية الحياة الفطرية وبيئتها الطبيعية.

– مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البناء والبنية التحتية بين حكومة جمهورية طاجيكستان وحكومة دولة قطر.

– مذكرة تفاهم بين حكومة جمهورية طاجيكستان وحكومة دولة قطر بشأن التعاون في مجال السياحة وأنشطة الأعمال.

– اتفاقية بين حكومة جمهورية طاجيكستان وحكومة دولة قطر للتعاون في مجال التربية البدنية والرياضة.

– مذكرة تفاهم بين حكومة جمهورية طاجيكستان وحكومة دولة قطر بشأن التعاون في مجال الشباب.

– اتفاقية بين وزارة الدفاع بجمهورية طاجيكستان ووزارة الدفاع بدولة قطر بشأن التعاون العسكري.

– مذكرة تفاهم بين لجنة الدين وتنظيم العادات والاحتفالات التابعة لحكومة جمهورية طاجيكستان ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر بشأن التعاون في مجال الأوقاف والشؤون الإسلامية.

– مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة العمل والهجرة والتوظيف بجمهورية طاجيكستان ووزارة العمل بدولة قطر.

– برنامج تعاون بين وزارة العدل بجمهورية طاجيكستان ووزارة العدل بدولة قطر للفترة 2023-2025.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *