Sunday 28th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الشاى من أجل الوئام

منذ 11 شهر في 27/مايو/2023

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

 

الشاى من أجل الوئام

بقلم دكتورة كريمة الحفناوى، كاتبة مصرية- عضو الاتحاد الدولى للصحفيين والإعلاميين والكتاب أصدقاء وحلفاء الصين

“يعد الشاى رمزا روحيا للشعب الصينى، الذى يحتوى مفاهيم التعايش المتناغم بين الإنسان والطبيعة، ويعكس أخلاق الصينيين المتسمة بالشمول والتسامح واللطف والاعتدال وثراء عالمهم المعنوى. كما أن الشاى رابطة وجسر يربط بين الصين والعالم، حيث وصل إلى كل أنحاء العالم منذ أكثر من 2000 سنة عن طريق الحرير والشاى والبحار ليندمج إلى حياة الشعوب المختلفة، بقيمه المادية والمعنوية، ويساهم فى بلورة ثقافة الشاى العالمية المتنوعة، مع الحفاظ على مزايا ثقافات الشعوب المختلفة، والاستفادة المتبادلة بين الحضارات الصينية والعربية والمصرية”.

جاءت هذه الكلمة على لسان السيد لياو ليتشيانج السفير الصينى لدى مصر، ومندوب الصين لدى جامعة الدول العربية، وذلك يوم الخميس الخامس والعشرين من مايو 2023، أثناء فاعلية خاصة بفن تحضير الشاى على الطريقة الصينية التقليدية، بجانب عروض فنية رائعة ومبهرة ومبهجة خاصة بالرقصات الصينية التقليدية وأيضا عروض خاصة برياضة الكونج فو. كانت تلك الأمسية تحت عنوان “الشاى من أجل الوئام” صالون باجى الثقافى.

حضر الأمسية ممثلون عن وزارة الثقافة والسياحة الصينية، وسفارة الصين بالقاهرة، مع عدد من أصدقاء الصين من مختلف الأوساط الثقافية والدبلوماسية، وبعض الأحزاب، وحشد من الصحفيين والإعلاميين، وذلك للتعرف والاستمتاع بثقافة تذوق الشاى الصينى، والتمتع بطريقة تحضيره وتقديمه، فى الاحتفال بيوم الشاى العالمى.

إن الصين مسقط رأس الشاى على مدى آلاف السنين، ولقد تم إدراج تقنيات معالجة الشاى التقليدى فى الصين، فى قائمة التراث العالمى للبشرية جمعاء. وتعتبر مدينة “تشنجتشو” بالصين هى مدينة الشاى من قديم الزمن، وتتمتع بطبيعة خلابة من الجبال والأنهار، فهى تجمع بين كونها مدينة الحضارات، وأيضا المدينة الحديثة الحيوية الشابة.

ولقد انتهزت تشنجتشو فى السنوات الأخيرة، فرصة مبادرة “الحزام والطريق” للتركيز على إنشاء طرق سياحية دولية وعالمية الجودة، مثل (جولات النهر الأصفر الثقافية، وجولات الكونج فو، وجولات استكشاف الحضارة الصينية)، وذلك لخلق وجهة سياحية ثقافية عالميا بين الناس، فى جو من القرب والود وشعور الضيوف أنهم فى ديارهم.

وإننى أود أن أشير إلى أن الحضور استمتعوا بفن وطقوس تحضير وتجهيز وتقديم الشاى، لأفراد العائلة وللضيوف.
ولقد أشار السيد السفير فى كلمته إلى أن هذه السنة تصادف الذكرى العاشرة لمبادرة الحزام والطريق، وأنه وبعد أيام نستقبل الذكرى السابعة والستين، لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين، وقال “إننا نتطلع لبذل جهود مشتركة مع مصر، وغيرها من الأصدقاء العرب، يدا بيد فى توارث، وتعميق الصداقة التقليدية بين الصين ومصر والدول العربية، بما يقدم مساهمات أكبر فى صيانة وسلام العالم”.

وقبل أن أنهى مقالى أود أن أشير إلى أنه تجمع الصين والدول العربية صداقة وشراكة وثقة متبادلة، فعلى طريق الحريرالقديم سارت القوافل من التجار والمبعوثين الأسلاف الصينيين والعرب، وسُطِرت صفحات فى تاريخ التبادل والاستفادة بين الشعوب، وفى السنوات الأخيرة ساهم “منتدى التعاون الصينى العربى، على نمو العلاقات بين الصين والدول العربية، حيث أكد الرئيس الصينى شى جين بينج فى أكثر من مناسبة على تعميق العلاقات ودعم الصين للدول العربية لضمان الحفاظ على الأمن السياسى والاستقرار الاجتماعى والسير فى طريق التنمية الذاتية.

 

إننا نتمنى استمرار الشراكة بين مصر والصين والتعاون معا من أجل دفع عجلة التنمية، وتعزيز الاستقرار والسلام فى منطقتنا العربية، كما نأمل فى استمرار تعزيز التعاون بين الصين والدول لتحقيق تنمية مشتركة.

ونتمنى أيضا عقد المزيد من الأمسيات الفنية والثقافية التى تعزز من تبادل الخبرات وتزيد من المعرفة الإنسانية لعادات الشعوب وتراثها وفنونها الشعبيةالمختلفة.

 

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *