Thursday 18th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

القوة المطمئنة – كلمة السر وراء استئناف 99.9% من الشركات الأجنبية في شانغهاي عملها

منذ 4 سنوات في 12/مارس/2020

CGTN العربية*

تظهر أحدث البيانات أنه إلى الثامن من الشهر الجاري، تصل نسبة استئناف العمل لصناعات ذات الاستثمار الأجنبي في شانغهاي إلى 99.9%. وتدخل “المصانع الصينية” ذات التمويل الأجنبي إلى مرحلة “التسارع في الإنتاج”، كما تتعافى أعمال “المتاجر الصينية” ذات التمويل الأجنبي بشكل تدريجي. إن المرونة الداخلية للاقتصاد، وبيئة الأعمال عالية الجودة، والخدمات الجيدة المتوفرة من قبل الحكومة المحلية، كلها تجعل المستثمرين الأجانب يحبون شانغهاي ويزيدون استثماراتهم في شانغهاي. شانغهاي “لديها قوة مطمئنة”.

“المصانع الصينية” ذات التمويل الأجنبي و”المتاجر الصينية” تسارعان استئناف أعمالها

تعمل الأجهزة على خط الإنتاج الآلي بسرعة وكفاءة عالية في مصنع آنتينغ الرقم ٢ لشركة سايك فولكس واجن، وتتحرك المركبات الآلية الموجهة للنقل والإمداد ذهابا وإيابا، فيتم تركيب سيارة واحدة كل دقيقة. منذ استئناف العمل في الـ24 من فبراير الماضي، وقد استأنف حجم الإنتاج اليومي للمصنع إلى 960 سيارة. قال شوي مينغ فنغ، المدير التنفيذي للتصنيع لشركة سايك فولكس واجن إن “قيمة الإنتاج في يوم واحد تزيد عن 100 مليون يوان (حوالي 14.4 مليون دولار أمريكي)!”

في مصنع أمكور التكنولوجيا، ثاني أكبر شركة في العالم في مجال تعبئة وتغليف واختبار أشباه الموصلات، تعمل صفوف من آلات وسم الأسلاك دون انقطاع، وتبلغ نسبة استئناف إنتاج المصنع 100%. وقال تساو تشي لون، رئيس شركة أمكور الصين إنه من المتوقع أن تحقق شركة أمكور الصين نموا يتراوح بين 15% و20% هذا العام، وذلك بفضل الجيل الخامس وغيرها من منتجات الرقاقات.

في شانغهاي، تعمل المصانع الأجنبية ومصانع المشاريع المشتركة على استئناف عملها بالكامل. وفقا للبيانات الصادرة عن وزارة التجارة، إلى الـ25 من فبراير الماضي، تجاوز معدل استئناف عمل الشركات الأجنبية في شانغهاي، التي يبلغ عددها 840 مؤسسة أجنبية، تجاوز 99%. وتظهر أحدث البيانات من شانغهاي أنه إلى الـ8 من الشهر الجاري، وصل معدل استئناف العمل لصناعات الاستثمار الأجنبي في شانغهاي إلى 99.9%.

قال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ميشلان الفرنسية في الصين إن مصانع الشركة الثلاثة في الصين قد استأنفت عملها بشكل كامل اعتبارا من الـ10 من فبراير الماضي. وفي الوقت الحاضر، استعادت الطاقة الإنتاجية لمصنع أسلاك الصلب في منطقة باوشان بشانغهاي بنسبة أكثر من 80%، كما استعادت الطاقة الإنتاجية لمصنع الإطارات بمنطقة مينهانغ بنسبة أكثر من 80%.

كما تتعافى أعمال “المتاجر الصينية”. فعلى سبيل المثال، في شارع نانجينغ بشانغهاي، استأنف متجر ليغو وستاربكس وكنتاكي وماكدونالدز وغيرها من المتاجر أعمالها، وتوفر الصناعات مثل مستحضرات التجميل والمطاعم وغيرها خدمات التسليم دون اتصال مباشر.

صرح تشوي فنغ، رئيس شركة ويس للمنتجات غذائية في الصين، للصحفيين بأن “شانغهاي لديها قوة مطمئة”. وقال إن “البنود الـ28” التي أصدرتها شانغهاي من أجل دعم الشركات تعامل الشركات ذات التمويل الأجنبي على قدم المساواة، وأن الشركة قد تلقت الدعم السياسي، كما قامت بطلب الإعانات الخاصة برسوم التدريب، وطلب التأجيل الضريبي وتمديد المهلة لتسديد رسوم الضمان الاجتماعي، والتطبيق المسبق للإعانات المالية للمقر الإقليمي، وغيرها.

الاستجابة لجميع الطلبات

أثناء فترة تفشي الوباء، واجهت العديد من الشركات ذات التمويل الأجنبي صعوبات مثل نقص إمدادات الوقاية من الوباء، وتعطل الخدمات اللوجستية، وعدم كفاية القوى العاملة وما إلى ذلك، نظرا لذلك، استجابت القطاعات المتعددة في شانغهاي بشكل فوري، لمراجعة المشاكل القائمة وتقديم الحلول، سعيا لمساعدة الشركات على استئناف العمل.

في الـ6 من مارس الجاري، جاء 50 عاملا مهاجرا من مقاطعة قانسو إلى شانغهاي مستقلين القطار بشكل جماعي، وبعد أن تنتهي فترة الحجر الصحي التي تمتد لـ14 يوما، سيصبحون موظفين جدد في خط إنتاج مكيفات الهواء في شركة دايكن اليابانية. وقال شن جيه هونغ، نائب المدير العام لشركة دايكن للتكييف (شانغهاي) المحدودة، إن قسم الموارد البشرية في حي مينهانغ بشانغهاي قام بمساعدة الشركة على إقامة اتصال مع قسم الموارد البشرية في مقاطعة قانسو وتنفيذ خطة نقل العمال الجدد “من نقطة إلى نقطة” في غضون أسبوعين.

زيارات ميدانية، القيام بالأعمال في الموقع، الاتصال الهاتفي، متابعات ما بعد الحدث … منذ اندلاع المرض، تحركت لجنة شانغهاي التجارية بشكل كثيف للتعرف على الوضع بدقة. خلال نصف شهر من الـ24 من فبراير الماضي، أجرت شانغهاي زيارات تغطية كاملة لأكثر من 700 مقر إقليمي للشركات متعددة الجنسيات إضافة إلى بعض الشركات التي من المحتمل أن تكون مقرا إقليميا، وقدمت خدمات الاتصال الشاملة لخمسين ألف مؤسسة أجنبية وبذلت قصارى جهدها لتحقيق الاستقرار في الاستثمار الأجنبي والتجارة الخارجية.

تضع شانغهاي سياسة مختلفة لكل شركة بناء على ظروفها الخاصة، أثناء الإجازة الممددة لعيد الربيع الصيني، من أجل شحن أفلام حرارية طبية المستخدمة في التشخيص بالأشعة لشركة سوني إلى جميع أنحاء البلاد في أقرب وقت ممكن، حصلت شركة النقل والإمداد الخاصة لها على تصريح خاص لاستئناف العمل في غضون 24 ساعة. وبمساعدة أقسام متعددة، لم تتمكن شركة سوني من شراء المواد الوقائية من الوباء المحتاجة إليها لاستئناف العمل فحسب، بل أيضا حصلت على تخفيضات في الإيجارات للعديد من متاجرها.

يزيد الاستثمارات في شانغهاي، يزيد الاستثمارات في الصين

وقع 21 مشروعا رئيسيا بتمويل أجنبي عقودا مع منطقة بودونغ الجديدة بشانغهاي من خلال مؤتمرات الفيديو، تزيد إجمالي الاستثمارات عن 1.7 مليار دولار أمريكي. كما انطلق رسميا عمل افتتاح المتجر الثاني لعملاق التجزئة الأمريكي كوستكو في بر الصين الرئيسي، ومن المتوقع أن يبلغ حجم المبيعات السنوي بعد الافتتاح إلى مليارين يوان صيني (حوالي 287.3 مليون دولار أمريكي).

فبعد أن اتخذت من شانغهاي كنافذة للصين، اكتشفت الشركات الأجنبية مرونة الاقتصاد الصيني وإمكانات السوق الصينية. قال وي شوجي إن “الطلب مؤجل فقط ولم يختف”. وأضاف أن الاقتصاد الصيني مليء بالمرونة وهو واثق من آفاق السوق الصينية، فلم تقم ميشلان الصين بتعديل توقعاتها للنمو لعام 2020.

“لن ينعكس التأثير قصير الأجل للوباء على التزامنا الثابت تجاه الصين ومساعينا للدخول في مستقبل أكثر إشراقا مع الصين” قال فابريس ميجاربان، الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة لوريال في الصين. إن شركة التجميل الفرنسية العملاقة لوريال حققت نموا قياسيا في غضون 15 عاما في السوق الصينية، اذ نمت بنسبة 35 في المائة عام 2019.

وفي الـ5 من الشهر الجاري، كشفت الشركة النقاب عن مشروع يطلق عليه “هيوج”، وهو ضمن إستراتيجيتها الجديدة للأعوام العشرة القادمة، وذلك خلال مؤتمر عبر الإنترنت. وقال فابريس ميجاربان إن الصين ستصبح أكبر سوق في العالم لمجموعة لوريال في المستقبل، وستصبح الصين أيضا مختبر الابتكار العالمي للتجميل والمنارة العالمية للاستهلاك التجميلي.

“على الرغم من أن الوباء جلب الكثير من عدم اليقين، فإن هذا لن يغير خطتنا الشاملة في الصين. الصين لا تزال سوق نمو إستراتيجي مهم لمجموعة ليغو.” هكذا قال ني جي وي الرئيس التنفيذي لمجموعة ليغو الدنماركية. وتخطط مجموعة ليغو لمواصلة فتح 80 متجرا للبيع بالتجزئة في الصين هذا العام ودخول حوالي 20 مدينة جديدة.

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *