Wednesday 3rd March 2021
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الاقتصاد الصيني و العالم

منذ شهر واحد في 24/يناير/2021

خاص بشبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية/

 

الاقتصاد الصيني و العالم

 

بقلم: عبد الحميد الكبي*

*التعريف بالكاتب: مُعتمد في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية بالجزائر؛ مستشار رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكتاّب العرب أصدقاء وُحلفاء الصين للشؤون اليمنية؛ ورئيس رابطة أصدقاء طريق الحرير الصيني في اليمن.

بخطى ثابتة تسير جمهورية الصين الشعبية نحو تعزيز دورها الاقتصادي على مستوى العالم، بالرغم من تأثر الاقتصاد العالمي في العام الماضي جراء تدعيات تفشي فيروس كورونا كوفيد19. ظل الاقتصاد الصيني فاعلاً وشهد نموا اقتصاديا وتحسين القدرة التصنيعية والتنافسية بمختلف المجالات، حيث زاد هذا الاقتصاد من منافسته للاقتصادات الاخرى الكبرى ليشكل إضافة إيجابية للاقتصاد العالمي عموما.

يقول متخصصون، أنه من المتوقع بحلول العام 2028م أن يتربع الاقتصاد الصيني على صدارة الاقتصاد العالمي، ففي السنوات الأخيرة أصبح الشريك الاقتصادي للاتحاد الاوربي الذي منذ أمد بعيد غدا الشريك التجاري الأكبر للصين، وتعزز ذلك لتصبح الصين الشريك الأكبر لهذا الاتحاد وللعديد من البلدان في مختلف أنحاء العالم.
في ظل مواصلة النمو الاقتصادي الصيني المتسارع بشكل فعال أصبحت الصين أكثر قوة بعد خروجها من إخطار الجائحة، وبالتالي تحققت للاقتصاد الصيني مؤشرات نمو هي الأعلى عالمياً حيث بلغ الفائض التجاري الصيني في نوفمبر الماضي ٧٤.٤مليار دولار.

في ظل أرقام اقتصادية مبهرة وكفاءة الصين بالمجال الاقتصادي والتجاري سيساهم ذلك في مزيد من نجاحات صينية داخلية وخارجية، أبرزها القضاء على الفقر في الصين في العام الماضي.
وفي ظلال النمو الاقتصادي السريع ساهم الاقتصاد الصيني في شراكة اقتصادية وتجارية تعود بتحقيق المنافع المشتركة للصين ودول العالم، بالخصوص في ظل اهتمام الصين بالدول النامية، وتنفيذها المشاريع التي تساهم في تحقيق المنافع المشتركة، وتنويع مصادر الدخل في البلدان المختلفة، وتوفير فرص عمل، وتشجيع الاستثمارات، وتوفير مناخات مناسبة لتأكيد سياسات الصين تجاه العالم بكونها العمود الفقري الاقتصادي للعالم أجمع.

التصنيفات: مقالات
بواسطة: khelil

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

رسالة شكر وتقدير من القيادة الحزبية الصينية إلى الإتحاد الدولي

إذاعة الصين الدولية

حقائق هونغ كونغ

حقائق شينجيانغ

مبادرة الحزام والطريق

السياحة في الصين

هيا نتعرف على الصين

نافدة شفافة على الصين

الصين في معرض الصور

الصين في معرض الصور
صور حية تنقلك إلى ربوع جمهورية الصين الشعبية

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الأكاديمي مروان سوداح رئيس الإتحاد الدولي

الأكاديمي مروان سوداح

عبد القادر خليل رئيس الفرع الجزائري للإتحاد

الدورتان السنويتان 2020

أخبار أذربيجان

#كلنا_ضد_كورونا

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *