Friday 28th June 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

شي جين بينغ يشدد على أهمية التحديث والابتكار في مجال العلوم والتكنولوجيا

منذ 3 أيام في 25/يونيو/2024

شبكة طريق الحرير الاخبارية/ شينخوا/

 

وفي سياق إشارته إلى الدور الداعم الرائد والأساسي للعلوم والتكنولوجيا على المستوى الاستراتيجي، حث شي، وهو أيضا الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية، على بذل الجهود لتعزيز التصميم عالي المستوى والتخطيط الشامل، وتسريع الاعتماد على الذات في مجال العلوم والتكنولوجيا على مستوى عال لتحقيق الهدف الاستراتيجي المتمثل في بناء دولة قوية في العلوم والتكنولوجيا بحلول عام 2035.

وقدم شي أعلى جائزة في مجال العلوم والتكنولوجيا في الصين وأدلى بهذه التصريحات خلال اجتماع ضم المؤتمر الوطني للعلوم والتكنولوجيا، والمؤتمر الوطني لجائزة العلوم والتكنولوجيا، والجمعيتين العامتين لأعضاء الأكاديمية الصينية للعلوم والأكاديمية الصينية للهندسة.

ترأس لي تشيانغ الاجتماع. وأعلن دينغ شيويه شيانغ قرار الجائزة. وحضر الاجتماع تشاو له جي ووانغ هو نينغ وتساي تشي ولي شي.

وخلال الاجتماع، قدم شي الميداليات والشهادات الخاصة بأعلى جائزة صينية في مجال العلوم والتكنولوجيا لـ لي ده رن، وهو أكاديمي من جامعة ووهان وعضو في الأكاديمية الصينية للعلوم والأكاديمية الصينية للهندسة، وشيويه تشي كون، وهو أكاديمي من جامعة تسينغهوا وعضو في الأكاديمية الصينية للعلوم. وصافح شي العالمين وقدم لهما التهاني.

وقدم شي وقادة آخرون من الحزب والدولة، إلى جانب العالمين، شهادات تقدير إلى حائزين آخرين على جوائز.

وقال شي إن الصين حققت اختراقات جديدة في البحوث الأساسية التي تحتاج إلى مزيد من المعرفة، وحققت قفزات جديدة في مجالات التكنولوجيا الفائقة الاستراتيجية، وحققت نتائج جديدة في التنمية عالية الجودة المدفوعة بالابتكار، وفتحت آفاقا جديدة في إصلاح نظام العلوم والتكنولوجيا، وأحرزت تقدما جديدا في الانفتاح العلمي والتكنولوجي والتعاون مع بقية العالم.

وأشار شي إلى ضرورة الالتزام بالخبرة المتراكمة من تطور العلوم والتكنولوجيا في العصر الجديد وإثرائها بشكل مستمر في الممارسة العملية.

وتشمل الخبرة الالتزام بالقيادة الشاملة للحزب، وطريق الابتكار المستقل ذي الخصائص الصينية، والتنمية المدفوعة بالابتكار، وتعميق الإصلاح لتحفيز حيوية الابتكار، والدورة الفعالة للتعليم وتطور العلوم والتكنولوجيا والمواهب في هذا المجال، وتدعيم ثقافة الابتكار، فضلا عن الانفتاح والتعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا لصالح البشرية.

وأشار شي إلى أنه لا تزال هناك بعض نقاط الضعف في تطوير مشروعات العلوم والتكنولوجيا في البلاد. وقال إنه يتعين على البلاد تعزيز إحساسها بالإلحاح وتكثيف جهودها في الابتكار العلمي والتكنولوجي، من أجل ضمان مكانة رائدة في المنافسة والتنمية المستقبلية في مجال العلوم والتكنولوجيا.

وحث شي على الاستفادة الكاملة من مزايا المنظومة الوطنية الجديدة لحشد الموارد على مستوى البلاد، وتحسين القيادة المركزية والموحدة للجنة المركزية للحزب بشأن العمل العلمي والتكنولوجي، وبناء نظام منسق وفعال لصنع القرار ولإصدار الأوامر، وآخر للتنظيم والتنفيذ.

وأضاف أنه يتعين على الصين الاستفادة بالكامل من الدور الحاسم للسوق في تخصيص الموارد العلمية والتكنولوجية، والاستفادة بشكل أفضل من دور الحكومة.

وحث شي على تعزيز التكامل العميق بين الابتكار العلمي والتكنولوجي والابتكار الصناعي لتسهيل تنمية قوى إنتاجية جديدة عالية الجودة.

ودعا إلى زيادة الدعم العلمي والتكنولوجي عالي الجودة للقطاعات الرئيسية والحلقات الضعيفة في بناء النظام الصناعي الحديث، وتعزيز وتطوير الصناعات الناشئة والصناعات المستقبلية، والاستخدام النشط للتكنولوجيات الجديدة لتحويل وتحديث الصناعات التقليدية.

ودعا شي إلى تعميق الإصلاح الشامل للأنظمة والآليات العلمية والتكنولوجية، وشدد على أهمية الإصلاح المتكامل في المؤسسات التعليمية والعلمية ومؤسسات المواهب لتدعيم فريق كبير وجيد التنظيم وعالي الكفاءات من المواهب الابتكارية.

كما دعا شي إلى تحقيق الاعتماد على الذات والقوة في مجال العلوم والتكنولوجيا من خلال الانفتاح والتعاون.

ودعا أيضا إلى مواصلة تنفيذ مبادرات التعاون العلمي والتكنولوجي الدولية، وتوسيع قنوات التبادلات والتعاون على الصعيدين الحكومي وغير الحكومي، والاستفادة من منصات مثل مبادرة الحزام والطريق لدعم البحوث التعاونية التي يجريها العلماء حول العالم.

وحث شي على بذل الجهود للانخراط في شبكة الابتكار العالمية، والمشاركة في حوكمة التكنولوجيا العالمية، والعمل معا لمواجهة التحديات العالمية.

وأعرب عن أمله في أن يعمل الأكاديميون في الأكاديمية الصينية للعلوم والأكاديمية الصينية للهندسة كرواد في الصدارة في مجال العلوم والتكنولوجيا، وأن يضطلعوا بمهام كبيرة، وأن يوجهوا نمو المواهب الشابة، وأن يمثلوا روح العلماء.

ودعا جميع العاملين في مجال العلوم والتكنولوجيا إلى مواءمة مساعيهم الأكاديمية بشكل فعال مع القضية العظيمة المتمثلة في بناء أمة قوية في العلوم والتكنولوجيا.

وأشار لي تشيانغ إلى أن تصريحات شي لخصت التجربة المهمة لتطوير العلوم والتكنولوجيا، وأوضحت دور الابتكار العلمي والتكنولوجي في تعزيز التحديث صيني النمط وبناء دولة اشتراكية حديثة عظيمة على جميع الجبهات، وأوضحت الدلالة الأساسية والمهام الرئيسية لبناء دولة قوية في العلوم والتكنولوجيا في ظل الظروف الجديدة.

حضر اجتماع اليوم قرابة 3000 شخص وتم تكريم 250 مشروعا و12 خبيرا في مجال العلوم والتكنولوجيا، حيث فاز عالمان بالجائزة الأعلى و49 مشروعا بجائزة الدولة للعلوم الطبيعية و62 مشروعا بجائزة الدولة للاختراع التكنولوجي و139 مشروعا بجائزة الدولة للتقدم العلمي والتكنولوجي و10 خبراء أجانب بجائزة التعاون الدولي في مجال العلوم والتكنولوجيا.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *