Sunday 28th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

 جمهورية أذربيجان ما بعد الحرب: العمل المنجز والخطط المستقبلية

منذ سنتين في 17/أبريل/2022

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

 

 جمهورية أذربيجان ما بعد الحرب: العمل المنجز والخطط المستقبلية 

بقلم السيد / رفائيل باغيروف

القائم بالأعمال لسفارة جمهورية اذربيجان لدى الجزائر

 

لقد تطورت جمهورية أذربيجان بنجاح في جميع المجالات خلال فترة ما بعد الحرب، حيث كانت ذات أهمية كبيرة لأذربيجان، يجب أن نقيم هذا على أنه استمرار لسنوات عديدة من النجاح لأذربيجان. 

كان هدفنا الرئيسي الأول بعد الحرب هو البدء في استعادة الأراضي الأذربيجانية المحررة من الاحتلال الأرمني ، وكذلك تعريف العالم بالحقائق الجديدة على المستوى الدولي، وقد تم تحقيق نتائج ناجحة في كلا الاتجاهين. 

تتواصل بنجاح عملية التنمية والبناء والإحياء بعد الحرب في منطقتي كاراباغ  و زنغازور الشرقية في أذربيجان .

تعطي نتائج السنة الأولى من فترة ما بعد الصراع أسبابًا للقول إن أذربيجان واصلت اتصالاتها وتعاونها النشط مع المنظمات الدولية ، وأن المنظمات الدولية الرائدة في العالم تبنت حقائق جديدة. في هذا الصدد ، أشاد الرئيس الأذربيجاني السيد/ إلهام علييف ، أولا وقبل كل شيء ، بعقد حدث دولي مخصص للذكرى الثلاثين لعضوية بلادنا في الأمم المتحدة في شوشا. كان هذا حدثًا مهمًا للغاية في تاريخ بلدنا. أظهر هذا مرة أخرى أن الأمم المتحدة هي هيئة تعترف بشكل كامل بوحدة أراضي أذربيجان. بالطبع ، بعد أن أصبحت أذربيجان عضوًا في الأمم المتحدة ، عندما واجهنا الاحتلال الأرمني ، رأينا أن الأمم المتحدة ومجلس الأمن التابع لها اتخذوا قرارات عادلة. 

أكبر المنظمات الدولية بعد الأمم المتحدة هي حركة عدم الانحياز، تترأس أذربيجان حاليا حركة عدم الانحياز ، وكما تعلمون ، بموافقة ودعم جميع الدول الأعضاء، تم تمديد رئاسة أذربيجان في المنظمة لسنة أخرى. وهذا دليل على الثقة الكبيرة التي أبدتها الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز بأذربيجان. لقد أبدت حركة عدم الانحياز موقفا عادلا من احتلال الأراضي الأذربيجانية. نعتقد أن حركة عدم الانحياز كانت متضامنة بشكل لا لبس فيه مع أذربيجان قبل الاحتلال وأثناءه وبعده وأثناء الحرب وبعدها.

منظمة دولية رئيسية أخرى هي منظمة التعاون الإسلامي. خلال فترة الاحتلال ، اتخذت منظمة التعاون الإسلامي مرارا قرارات تعكس موقف أذربيجان. أظهر الاجتماع الأخير لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في مدينة إسلام أباد عاصمة باكستان مرة أخرى موقفها المبدئي، الداعم لموقف أذربيجان العادل، بما في ذلك تدمير الأرمن للآثار التاريخية والدينية لأذربيجان، وترتيبات الزيارات المنظمة إلى الأراضي المحررة. 

 

كما قبلت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الحقائق الجديدة ، وهذا حدث مهم للغاية بالنسبة لنا. فيما يتعلق بمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، تجدر الإشارة إلى أن أذربيجان قد حسمت الصراع الماضي بنفسها.

على الرغم من أن التفويض الممنوح لمجموعة مينسك لحل النزاع هو في الواقع أمر قانوني ، إلا أنه يمكن اعتباره بالفعل باطلاً بحكم الواقع. لقد تم حل نزاع ناغورنو كاراباغ (منطقة كاراباغ حاليا) بالفعل ، ولا توجد ولن تكون هناك منطقة إدارية تسمى ناغورنو كاراباغ في أذربيجان. في الوضع الحالي ، فإن مجموعة مينسك ورؤسائها المشاركين لم تعد تعمل بهذا الخصوص . خلال الاجتماعات بين الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وفخامة السيد رئيس أذربيجان ، لوحظ أن ممثلي المجتمع المدني ووسائل الإعلام ، بالإضافة إلى الأشخاص الآخرين الذين يمكنهم التأثير على الرأي العام ، يمكنهم عقد اجتماعات داخل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، والتي قد تلعب دورًا في تطبيع العلاقات الأرمنية الأذربيجانية. هذه هي القضية الرئيسية على جدول الأعمال الآن. لقد تم بالفعل حل نزاع ناغورنو كاراباغ.

الآن الموضوع هو تطبيع العلاقات الأرمينية الأذربيجانية ويمكن لأي منظمة دولية أن تساهم في هذا المجال. بالطبع، هذا مقبول ، وتعتقد أذربيجان أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا يمكن أن تلعب دورها مهما كمنظمة دولية ذات مصداقية.

 في نفس الوقت ، أصبحت الاتصالات بين الاتحاد الأوروبي وأذربيجان أكثر كثافة بعد الحرب. كما وافق الاتحاد الأوروبي على حقائق فترة ما بعد الصراع. بمبادرة من رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي ، السيد تشارل ميشيل ، عُقدت اجتماعات ثلاثية في ديسمبر 2021 وأبريل 2022 – بين الاتحاد الأوروبي وأذربيجان وأرمينيا. في الاجتماع الذي عقد في 6 أبريل 2022، قدمت أذربيجان اقتراحًا لأرمينيا يتكون من 5 مبادئ لتطبيع العلاقات بين البلدين ، ورحب الجانب الأرميني أيضًا بهذا الاقتراح. بعد الاجتماع في بروكسل ، يبدو أن أرمينيا تتبنى خمسة مبادئ. وهكذا ، فإن وحدة أراضي أذربيجان تقبلها وتعترف بها أرمينيا ، وتتخلى أرمينيا عن مطالبها الإقليمية لأذربيجان. إذا تبنت أرمينيا المبادئ الخمسة ، فهذا شيء إيجابي للغاية ، وأعتقد أنه شرط أساسي لتطبيع العلاقات الثنائية. خلال الاجتماع ، اتفق الطرفان على تشكيل مجموعات عمل حول ترسيم و تعيين الحدود ، بالإضافة إلى إعداد اتفاقية سلام. 

لأول مرة منذ 30 عاما ، أجرى وزيرا خارجية أذربيجان وأرمينيا محادثة هاتفية مباشرة. كما تعتبر أذربيجان هذا تطورا إيجابيا. لأن العلاقات بين الطرفين يجب أن تحل من قبل البلدين. أولئك الذين يريدون المساعدة يمكنهم المساعدة أيضًا. هذا هو موقف اذربيجان. نعتقد أنه سيتم تشكيل مجموعة عمل حول ترسيم و تعيين الحدود بحلول نهاية أبريل ، وينبغي أن تبدأ مجموعات العمل المعنية بإعداد اتفاقية السلام عملها قريبًا. نحن ننظر إلى هذه العملية بآمال كبيرة.

 

  إلى جانب المنظمات الدولية ، أقامت أذربيجان علاقات وثيقة مع الدول المجاورة في المنطقة. لقد قبلت جميع البلدان المجاورة الحقائق الجديدة في فترة ما بعد الصراع ، وينبغي اعتبار ذلك تطورا إيجابيا للغاية. في الوقت نفسه ، فإن إطلاق تنسيق التعاون 3 + 3 (أذربيجان وتركيا وجورجيا وإيران وروسيا وأرمينيا) يبعث على الارتياح. عقد الاجتماع الأول بهذا الخصوص و كان لقاء مجاملة. لدى أذربيجان خطط لعقد الاجتماع الثاني. سيكون هناك سلام في جنوب القوقاز ،  وستنخفض مخاطر الحرب بشكل كبير . 

 

  في الوقت نفسه ، بالطبع ، يجب ألا ننسى أبدًا احتلال أراضينا ، ووحشية الأرمن. اليوم أذربيجان قوية وأرمينيا ضعيفة. سلوك الجانب الأرمني مبني على هذه العوامل. نحن نعيش في الحياة الواقعية ويجب ألا ننسى أبدًا سياسة التطهير العرقي التي انتهجتها أرمينيا ضدنا في أوائل التسعينيات ، والإبادة الجماعية في خوجالي ، واحتلال 20 في المائة من أراضينا ، هذه هي ذاكرتنا.

 

 من الآن فصاعدا ستصبح أذربيجان أقوى. سيعتمد عليها تطور أرمينيا. سوف يعتمد بشكل أكبر على موقف أرمينيا تجاه الدول المجاورة. لأنه من الواضح الآن للجميع أن علاقات أرمينيا مع أذربيجان وتركيا لا يمكن أن تتطور بدون التطبيع. لأن سياسة العدوان التي استمرت 30 عاما كلفت الأرمن ثمنا باهظا. لقد فقدوا فرصة أن يصبحوا دولة مستقلة حقًا. على الرغم من حقيقة أن أذربيجان كانت تحت الاحتلال منذ 30 عاما ، فقد حقق بلدنا استقلالا سياسيا واقتصاديا كاملا. لذلك يمكننا اليوم أن نقول كلمتنا بثقة واعتزاز في جميع المقاعد. يجب تطبيع علاقات أرمينيا مع أذربيجان وتركيا على أساس قواعد ومبادئ القانون الدولي.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *