Friday 29th March 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

البروليتاريا و”البروليتاريا الذهنية” وتطبيقها على أرض الواقع في الصين

منذ 4 سنوات في 09/يوليو/2020

شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية/

حسين ياسين*

*#حسين_ياسين: ناشط سياسي وعضو لجنة تثقيفية في حزب الوحدة الشعبية الأردني – منظمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وكاتب مقال دوري لصحيفة “نداء الوطن”، وكاتب قصة قصيرة، ولديه مشروع رواية طويلة يكتبها ستصدر لاحقاً، وصديق ورفيق تاريخي مقرّب من رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكتّاب العرب أصدقاء وحُلفاء الصين.

“البروليتاريا”  تعني في الأصل  طبقة اجتماعية في روما القديمة، أي مجموع  “مواطني” روما (بدون حقوق فعلية)، ينحصر دورهم الأساسي في الإنجاب  البروليتاري حسب جون جاك روسو، الإنسان الذي لا يملك شيئاً.

 كارل ماركس يستعمل مصطلحات “الشعب أو الطبقة البائسة”. ربط ماركس و انجلز مصطلح البروليتاريا بالطبقة التي لا تملك وسائل الإنتاج (وسائل عملها)، مما يضطرهم إلى بيع قوة عملهم لمالكي وسائل الإنتاج (الرأسماليين/ البرجوازيين)، ينتجون بذالك فائض القيمة (فائض القيمة = قيمة المنتوج – الرأسمال الثابت – الرأسمال المتغير .

 يقول الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني/ رئيس جمهورية الصين الشعبية (شى جين بينغ)، في خطابه الهام في الذكرى ال200 لميلاد ماركس، ان هناك تغيرات هائلة وعميقة في المجتمع البشري، لكن مذهب ماركس لا يزال يُضيء بنور الحقيقة. أغنى ثروة روحية تركها ماركس لنا هي الماركسية. الماركسية هي أساس الحزب الشيوعي الصيني، فالحزب الشيوعي الصيني كتب الماركسية على رايته بصرامة، ويصر على استخدام الماركسية باستمرار لمراقبة تطور التاريخ الاجتماعي وتحليله، وورث الماركسية ويطوّرها في الممارسة، وجعل الماركسية سلاحاً أيديولوجيًا قوياً للثورة الصينية والبناء والإصلاح.

 التمسك بالجوهر الروحي والنفس الحية للماركسية طوّر الماركسية في ظل الظروف التاريخية الجديدة أيضاً. من حيث الخصائص النظرية والطابع النظري، فكر (شى جين بينغ) حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد قد حقق درجة عالية من الاتفاق مع التقليد الماركسي الذي ورثه.

 “هشام غضيب” في (الثورة الدائمة)  يقول: ” لقد وصف بعض المراقبين الثوار المصريين والتونسيين   بأنهم شباب عصريون ينتمون إلى الطبقة الوسطى. كما إنهم يساهمون بكدحهم الذهني في خلق ثروات هائلة لشركات التقنية الرقمية والمعلومات والاتصالات من دون أن يطالهم الكثير مما يخلقونه من ثروة.

 وهنا، يمكن القول إنهم يشكّلون  نوعاً جديداً من البروليتاريا، ما أسماه “البروليتاريا الذهنية”، التي تكدح بمهاراتها الذهنية وتخلق رأس مال ضخم بها، وهذه الشريحة الاجتماعية الجديدة لها أشكالها الجديدة في التنظيم، والتي ترتكز إلى أحدث التقنيات الرقمية والمعلومات والاتصالات.


الثورات العربية التي كانت شرارتها في مصر وتونس، ثورات البروليتاريا الذهنية الحديثة.
اما البروليتاريا التقليدية، فمع أنها تباطأت في حِراكها الثوري، إلا أنها سرعان ما تحرّكت بزخم ملحوظ وساهمت مساهمة رئيسية في إسقاط العصابات الأمنية الحاكمة. وما زالت تتحرك بإضراباتها واعتصاماتها المؤثرة.

 العديد من المفكرين يتناولون مصطلح البروليتاريا عندما يتحدثون عن الدور الثوري التاريخي للطبقة العاملة، عندما يتناولون مشروع التغيير بقيادة الطبقة العاملة. يقول لينين: “إن انجلس هو أول مَن أعلن أن البروليتارية ليست فقط طبقة تعيش المعاناة، بل طبقة يدفعها وضعها الاقتصادي المُزري بشكل لا يقاوم إلى الأمام، و يجبرها على النضال من أجل تحررها النهائي.

 ويقول أيضاً: (ماركس و انجلس) يؤكدان  “أن البروليتاريا ليست فقط القوة القادرة على قيادة هذا النضال، بل كذلك القوة التي لها مصلحة مباشرة في أن يصل هذا النضال إلى غايته”.  

 تشمل البروليتاريا كل شرائح  الطبقة العاملة. فكلمة “البروليتاريا” تُشير بالتأكيد أًيضاً إلى شرائح “البروليتاريا الذهنية” بما لها من خصوصيات في المجتمع البرجوازي، وهي غياب أي ملكية و الاقتصار على بيع قوة العمل، و خلق القيمة الزائدة، و تبعاً لذلك الوعي بالذات و الوظيفة الثورية”.  

 إلا أن لفظ “البروليتاريا” يستعيد زمام المبادرة كلما لاح  خطر الخلط، أو حدثت ضرورة للتذكير بمواصفات البروليتاريا، كما هو الشأن عندما تطرح، مثلاً، مسألة حزب البروليتاريا (الذي هو حزب الطبقة العاملة و حلفائها نظرياً على أرض الواقع). 

 فِكر شى جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد يلتزم بالطبيعة العلمية للماركسية. هذا الفكر يُدرك بعمق قانون الماركسية والتنمية في العالم، والقوانين الطبيعية والتاريخية والقوانين ذات الصلة بالتنمية الاجتماعية البشرية، وقانون التحرر البشري والتطور الحر الشامل، وطبيعة الإدراك ومبادئه. 

 استناداً إلى مبدأ قانون التنمية، على هذا الأساس، قمنا بتعميق فهمنا للقانون الحاكم للحزب الشيوعي، وقانون البناء الاشتراكي، والقوانين التي تحكم تطور المجتمع البشري.

 وجود الطبقة العاملة في الواقع الموضوعي كمجموع الأفراد لا يملكون وسائل الإنتاج (وسائل عملهم)، و للاستمرار في الحياة؛ هم و عائلاتهم؛ يضطرون إلى بيع قوة العمل في إطار علاقة العمل المأجور الذي يُميّز نمط الإنتاج الرأسمالي، ينتجون فائض القيمة لصالح المُستَغِل البشع). و من خلال إحصاء بسيط يمكن تحديد أهميتها الكمية، على صعيد وحدة إنتاجية.. على صعيد قطاع معين، على الصعيد الوطني. لذا يمكن الحديث عن الطبقة العاملة ذاتها.

 يتم الحديث عن البروليتاريا، من منطلقات نظرية متعلقة بدورها التاريخي في الصراع الطبقي من أجل مجتمع جديد، مجتمع تنعدم فيه الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج، و الفوارق الطبقية، و بالتالي ينتفي فيه استغلال الإنسان لأخيه الإنسان.

 فالبروليبتاريا هي الطبقة العاملة الواعية و الحاملة لمشروع  التغيير، و الفاعلة في الصراع الطبقي من أجل انجاز ذلك المشروع. البروليتاريا هي الطبقة العاملة ليست فقط في ذاتها بل لذاتها، أي طبقة واعية بموقعها الطبقي، بواقعها كطبقة مُستَغَلَّة، و بدورها التاريخي كطبقة ثورية، طبقة حاملة للمشروع الاشتراكي، طبقة فاعلة ميدانيا من أجل تحقيق أهدافها التحررية.

 الفكر المَثل الأعلى للاشتراكية ذات الخصائص الصينية والمَثل الأعلى للشيوعية، هو كشف جديد في القانون الجديد لتنمية المجتمع البشري تحت عنوان عصر السلام والتنمية، وفي ظل الظروف التاريخية للتعايش طويل الأجل للاشتراكية والرأسمالية.

 الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد بإنسانية الماركسية. تنتهج الماركسية قيمة مع التحرّر البشري الكامل والحرية الإنسانية والتطور الشامل وهذا السعي إلى تحديد موقف الناس الماركسي الذي لا يتزعزع. ماركس هو المُرشد الثوري للبروليتاريا والعاملين في جميع أنحاء العالم. 

*****

*نبذة عن الكاتب: حسين ياسين57 سنة: جامعي، خريج جامعة اليرموك. ناشط ثقافي  وسياسي. صاحب مشروع ثقافي في الأردن “مكتبة ازبكية عمّان” التي تُعنى بالحفاظ على الاصدارات القديمة من الكتب. 

 من بسطة كتب في شوارع عمّان، إلى أكبرمكتبة لنشر ثقافة القِراءة، أقمنا ما يقارب 200 معرض وفعالية ثقافية في مختلف المحافظات. صاحب فكرة “كتابنا حضارتنا”؛ “كتاب مجاني في المدرج الروماني”.  

  لدى الكاتب خبرات سابقة وحالية في إدارة المشاريع  الثقافية. انتظم في عدد من الدورات  في “المحاسبة الإدارية” و “إدارة المشاريع ومهارات الاتصال والترويج”؛ “ريادة الأعمال والأفكار”؛ “تحليل مخاطر الأعمال لانجاح مهام عمل الفريق”؛ “السمات الشخصيه لرياديي الأعمال”، كالقيادة والثقة وإدارة الأموال واستخدام الموارد بالحد الأقصى.

  • التدقيق والتحرير: أ. مروان سوداح.
  • مراجعة ونشر: أ. عبد القادر خليل.
التصنيفات: مقالات

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


التعليقات:
  • *الاخ حسين ياسين سليل الفكر والفلسفة وحامل هم الافكار والتضحيات في سبيل الكُلم المجيد وكلمة الشرف واستمرار النضال حتى النصر.. صاحب مكتبة هي الاعرق بالاردن.. وهي متاحة للجميع باسعار متدنية حرصا على نشر الثقافة والوعي كما لم يكن في عالمنا العربي الواسع..
    * المجد للاخ حسين سليل الكتاب والكلمة..

  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *