Friday 17th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

كلمة فخامة رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف في منتدى طشقند الدولي الثالث للاستثمار

منذ أسبوعين في 02/مايو/2024

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

 

كلمة فخامة رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف في منتدى طشقند الدولي الثالث للاستثمار

(2 مايو 2024، مدينة طشقند)

 

أعزائي المشاركين في المنتدى!

السيدات والسادة!

بداية، اسمحوا لي أن أهنئكم من أعماق قلبي، أنتم المشاركين في منتدى طشقند الدولي الثالث للاستثمار.

أود أن أشير بكل سرور إلى أنه في إطار هذا التنسيق، الذي أصبح تقليدًا جيدًا عامًا بعد عام، يجتمع في بلدنا شركاء موثوقون جدد من جميع قارات العالم.

وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية، أصبح هذا المنتدى منتدى فعالا لتوسيع التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف، ومناقشة القضايا الأكثر إلحاحا، وتطوير الأفكار والأساليب المتقدمة. إن حقيقة حضور أكثر من ألفين ونصف ضيف أجنبي من 93 دولة لحضور حدثنا اليوم تؤكد بوضوح الأهمية المتزايدة للمنتدى.

وهذا بدوره يشير إلى اهتمام كبير بالإصلاحات التي لا رجعة فيها في بلدنا، وفي إقامة تعاون متبادل المنفعة.

أعزائي المشاركين في المنتدى!

ويتزامن مؤتمر اليوم مع الفترة التي تتصاعد فيها المشاكل الجيوسياسية والاقتصادية العالمية، وتتزايد فيها المخاطر والتهديدات التي تواجه التنمية المستدامة.

تجري عمليات تحول عميقة في النظام العالمي. إن الاضطرابات في سلاسل التوريد للسلع والخدمات، وانحدار التجارة الدولية، وانخفاض تدفقات الاستثمار، وزيادة الكوارث المرتبطة بالمناخ ــ تظهر بوضوح مدى عدم استقرار الوضع وهشاشته.

لقد شهد معدل نمو الاقتصاد العالمي تراجعا خلال السنوات الثلاث الماضية. كما أن الاتجاهات المتعلقة بالاستثمار الأجنبي المباشر لا ترقى إلى مستوى التوقعات. وفي عام 2023، انخفض إجمالي حجم الاستثمارات في البلدان النامية بنسبة 9%.

وبطبيعة الحال، نحن ندرك جيداً أن هناك صراعاً غير مسبوق يواجهه المستثمرون في العالم اليوم. ولكن هناك حقيقة ثابتة أصبحت واضحة على نحو متزايد. ولا يستطيع أي بلد أن يحل مثل هذه المشاكل الحادة بمفرده. وستظل روح الثقة والاحترام المتبادلين ومبدأ الدعم المتبادل دعامة قوية للتعاون طويل الأمد.

السيدات والسادة الأعزاء!

لقد اتخذنا خطوات حاسمة لتحسين بيئة الاستثمار والأعمال في بلدنا بشكل أساسي، وإزالة العقبات التي تعترض هذا المسار تدريجيًا. ولهذا السبب نقوم بتنفيذ إصلاحات واسعة النطاق حتى يشعر كل مستثمر بالحرية والثقة.

وأنتم تعلمون جيداً أننا بدأنا منذ سبع سنوات إصلاحات نظامية، وهي لم تكن سهلة بالنسبة لنا، ولكنها كانت تهدف إلى تحقيق أهداف عظيمة. لقد وضعنا هدفنا الرئيسي في تحرير الاقتصاد، وخلق بيئة استثمارية مواتية، والتوسع الشامل في الفرص لرواد الأعمال.

لقد تضاعف اقتصادنا تقريبًا في السنوات الأخيرة. وبحلول نهاية العام الماضي، بلغ هذا النمو 6 في المئة. وانخفض التضخم إلى 9 بالمئة. مؤشرات دوران التجارة تتزايد باستمرار. يتم الحفاظ على استقرار سوق الصرف الأجنبي واحتياطيات العملة الذهبية.

في السنوات الأخيرة، تم استيعاب أكثر من 60 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية في بلادنا. وتم جذب أكثر من 14 مليار دولار من الأموال من المؤسسات المالية الدولية إلى القطاعين الاجتماعي والبنية التحتية.

وتضاعف حجم الاستثمارات الأجنبية تقريبا في العام الماضي. وفي قطاع الطاقة، “أكوا باور” و”مصدر” و”توتال إيرين” و”فولتاليا” و”كالك” و”أكسا”؛ “إير برودكتس” و”إندوراما” و”كامسي” في الصناعة الكيميائية، و”أورانو” و”دانييلي” في التعدين والمعادن، و”بي واي دي” و”كيا” و”سامسونج” في قطاعي السيارات والهندسة الكهربائية، في قطاع صناعة السيارات والهندسة الكهربائية. قطاع البناء أود أن أشير بكل سرور إلى أنه تم إطلاق أكثر من 300 مشروع استثماري وصناعي وتم خلق مئات الآلاف من فرص العمل الجديدة مع الشركات الرائدة في العالم والعلامات التجارية الكبرى، مثل “Koī” و”KNAUF”.

وفي إطار منتدى اليوم، سنطلق مشاريع جديدة واسعة النطاق بمشاركة الشركات العالمية الرائدة “Linde”، و”Orascom”، و”DataVolt”، و”Bonafarm”، و”PASHA Holding” وشركاء آخرين.

وأود أن أغتنم هذه الفرصة للتعبير عن امتناني العميق والصادق للمستثمرين الأجانب وجميع شركائنا الذين يساهمون في هذا العمل.

لقد قمنا بتطوير عدد من التدابير المحددة في المجالات الأخرى ذات الأولوية لدعم ريادة الأعمال والأعمال.

ويتم الآن إعفاء المستثمرين الأجانب من الضرائب على أرباح الأسهم المستلمة من الأسهم لمدة ثلاث سنوات.

لقد أصدرنا مؤخرًا قانون الخصخصة. كما تم إطلاق برنامج جديد لبيع أسهم الدولة في 250 شركة كبيرة وحوالي 1000 عقار، والطرح العام الأولي لأسهم 12 شركة في أسواق الأوراق المالية.

تم تقديم تصنيف استقرار رواد الأعمال. لا يتم إجراء عمليات التدقيق الضريبي لكيانات الأعمال ذات التصنيفات العالية.

ونخطط لتطبيق تجربة تنفيذ مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص على نطاق واسع في مجال الطاقة في القطاعات الاجتماعية وقطاعات البنية التحتية الأخرى. وعلى وجه الخصوص، الري والطرق السريعة مع شركتي “سيتيك” و”كامسي” الصينيتين، وإمدادات مياه الشرب مع شركتي “سويس” و”فيوليا” الفرنسيتين، والمرافق الطبية الحديثة مع الشركتين العربيتين “إنتر هيلث” و”بيور هيلث”. ويجري تطوير مشاريع البناء.

ونحن نولي أهمية كبيرة لتطوير البنية التحتية للمناطق الصناعية على حساب أموال الميزانية. وقد تم إدخال مبادئ شفافة حديثة لتخصيص الأراضي لرواد الأعمال – أي نظام المزاد العلني. وتم اعتماد أكثر من 60 وثيقة معيارية تهدف إلى تنسيق التشريعات في إطار العضوية في منظمة التجارة العالمية.

وتم إنشاء هيئة لمكافحة الفساد، ويجري وضع استراتيجية وطنية حتى عام 2030. في العام الماضي، عقدنا فعاليات دولية لمكافحة الفساد في طشقند.

يعمل مركز طشقند للتحكيم الدولي بنجاح من أجل حل النزاعات بشكل عادل. وتضم أكثر من 90 قاضيًا مرموقًا من دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا العظمى وإيطاليا والسويد والصين والإمارات العربية المتحدة.

مؤشر مهم آخر للمستثمرين. وفي السنوات السبع الماضية، زادت نسبة تغطية التعليم العالي من 9% إلى 42%، وزاد عدد مؤسسات التعليم العالي من 200.

وفي أوزبكستان، تم تطبيق نظام الإعفاء من التأشيرة لأكثر من 90 دولة.

أعزائي المشاركين في المنتدى!

هدفنا الرئيسي هو جعل أوزبكستان شريكا موثوقا وطويل الأمد للمستثمرين الأجانب.

تتولى دولتنا تطوير علاقات السوق، والحماية الموثوقة لحقوق المستثمرين، ومواصلة تحسين بيئة الاستثمار والأعمال المواتية، وخلق ظروف أوسع للمنافسة العادلة، وحرمة الملكية الخاصة واستقلال النظام القضائي.

وقد كرسنا هذه المبادئ بقوة في دستورنا الجديد، الذي تم اعتماده في استفتاء وطني العام الماضي.

ومن أجل تعزيز حماية حقوق المستثمرين، أود أن أقدم لكم اليوم عدداً من المقترحات المحددة.

أولا، سنعتمد النسخة الجديدة من قانون “الاستثمارات”. تم إعداد هذه الوثيقة وفقًا لإجراءات ومعايير منظمة التجارة العالمية.

وأود أن أعرب عن امتناني الخاص للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، والبنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لتعاونهم الوثيق في هذا الصدد.

ثانيا، ستبدأ المحكمة التجارية الدولية قريبا العمل في بلادنا في المركز الدولي للتكنولوجيات الرقمية. وستكون لهذه المحكمة مكانة خاصة في النظام القضائي في أوزبكستان. وسنعتمد قانوناً خاصاً بذلك في المستقبل القريب. وسندرج أيضًا القواعد المتعلقة بالتنفيذ الكامل لأحكام هذه المحكمة التجارية الدولية في القوانين الإجرائية.

ثالثا، في المستقبل القريب، سوف نقدم أساليب جديدة تماما في نظام المناطق الصناعية.

وسيتم خلق ظروف أكثر ملاءمة للمستثمرين لتنفيذ مشاريع التكنولوجيا الفائقة. وسيتم توسيع ممارسة إشراك مشغلي القطاع الخاص، بما في ذلك الشركات الأجنبية ذات المؤهلات العالية، في إدارة المناطق الصناعية. كما سيتم إلغاء القيود المفروضة على مدة عمل المناطق الاقتصادية الخاصة.

سيتم مضاعفة مدة إيجار الأراضي للمستثمرين الأجانب من 25 إلى 49 سنة. وفي هذه الحالة، يتم الحفاظ بشكل كامل على المزايا والأفضليات الحالية التي تكفلها القوانين.

وسنناقش كل هذه القضايا بالتفصيل غدا في الاجتماع القادم لمجلس المستثمرين الأجانب.

أعزائي المشاركين في المؤتمر

لقد اعتمدنا استراتيجية “أوزبكستان-2030” من أجل مواصلة الإصلاحات المنهجية وبناء دولة قوية ومزدهرة. وتحتوي هذه الوثيقة المهمة على 100 مهمة محددة لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام، وإصلاح الحماية الاجتماعية، وأنظمة الصحة والتعليم، وضمان سيادة القانون.

بحلول عام 2030، وضعنا هدفًا لمضاعفة دخل السكان والانضمام إلى مصاف الدول فوق المتوسط حسب هذا المؤشر.

سنواصل باستمرار عمليات التحول العميق في الاقتصاد، وتوفير بيئة استثمارية وأعمال مواتية، وخلق قيمة مضافة عالية في الصناعة.

في هذه المرحلة، أود التركيز على الاتجاهات ذات الأولوية لتوسيع تعاوننا متبادل المنفعة.

الاتجاه الأول: الطاقة “الخضراء”. إن تحسين كفاءة شبكة الطاقة أمر مهم لمنطقتنا بأكملها. وفي هذا الصدد، يتواصل العمل في 28 مشروعًا في بلادنا.

ونهدف إلى خلق أكثر من 20 جيجاوات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030 وزيادة حصتها في ميزان الطاقة إلى 40%.

وفي العام الماضي وحده، أطلقنا محطات كبيرة لتوليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية بقدرة 1.4 جيجاوات مع شركائنا الاستراتيجيين “مصدر”، و”جيتشوبا”، و”تشاينا إنيرجي”. كما بدأنا أيضًا مشروعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر مع شركة أكوا باور.

والجانب الأهم هو أن هذه المشاريع المهمة يتم تنفيذها على أساس مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص، على حساب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

واليوم، وفي إطار المنتدى، سنقدم لكم، أيها المستثمرون، مشاريع البناء المشترك لمحطات الطاقة الكهرومائية في قيرغيزستان وطاجيكستان المجاورتين. وفي هذا الاتجاه، ندعو الشركات الرائدة في جميع البلدان إلى فتح الحوار والتعاون العملي.

الاتجاه الثاني : البنوك والتمويل. في السنوات الأخيرة، تم افتتاح العديد من البنوك الخاصة في بلدنا. دخلت البنوك الأوروبية الرائدة سوقنا. يعمل عدد من البنوك الرقمية.

وفي إطار المنتدى تم التوقيع على اتفاقية مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بشأن خصخصة بنك أساكا، أحد أكبر البنوك في أوزبكستان. كما يتم تنفيذ عمليات التحول والخصخصة لبنوكنا الكبيرة الأخرى بشكل نشط مع مؤسسة التمويل الدولية، وبنك التنمية الآسيوي.

وتجري مراجعة أساليب تطوير سوق رأس المال لتلبية الطلب على الموارد المالية.

وتعمل أوزبكستان على تطوير أدوات التمويل الدولية. ونتوقع أن يزداد تدفق الاستثمارات الأجنبية عدة مرات، وأن تزداد جودة إدارة الشركات، وأن تدخل مؤسسات مصرفية ومالية رائدة جديدة.

الاتجاه الثالث: المعادن. أوزبكستان بلد يتمتع بقاعدة كبيرة من الموارد المعدنية والمعادن المهمة. تمتلك بلادنا احتياطيات ضخمة من الذهب والنحاس والتنغستن والفضة واليورانيوم. وأود أن أولي اهتماما خاصا لاحتياطيات أكثر من 30 معدنا، مثل الليثيوم والمغنيسيوم والموليبدينوم والجرمانيوم والفاناديوم والإنديوم، من بين المعادن النادرة والنادرة.

وفي الشهر الماضي، تم إنشاء شراكة استراتيجية مع الاتحاد الأوروبي في مجال المواد الخام الحيوية. ونحن نعمل على مثل هذه الاتفاقية مع الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا العظمى.

وفي هذا الصدد، واستنادا إلى الخبرة الدولية الحديثة، سيتم اعتماد نسخة جديدة من قانون “الموارد الجوفية”. وفي هذه المرحلة، أود أن أعرب عن شكري الخاص للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير لمساهمته الكبيرة في هذا العمل.

نحن ندعو الشركات الرائدة إلى أوزبكستان للمعالجة العميقة للمواد الخام الاستراتيجية وإنشاء سلسلة القيمة المضافة.

الاتجاه الرابع: تحول تكنولوجيا المعلومات في البلاد. وتضاعفت صادرات خدمات تكنولوجيا المعلومات ومنتجات البرمجيات خلال عام واحد. ونخطط لزيادة هذا الرقم إلى 5 مليارات دولار في المستقبل.

وسيزداد عدد سكان مجمع تكنولوجيا المعلومات بمقدار عشرة أضعاف، وسيتم خلق 100000 فرصة عمل جديدة في المستقبل. بالإضافة إلى ذلك، يتم إنشاء مركز دولي للتكنولوجيات الرقمية للشركات الأجنبية على أساسه.

وفي هذا الصدد، نقوم ببناء “مركز بيانات” يعمل على أساس الطاقة “الخضراء” مع شركة “داتا فولت” السعودية. ونعتقد أن هذا سيعطي زخما كبيرا لانتقال بلادنا إلى الاقتصاد الرقمي وإدخال التقنيات القائمة على الذكاء الاصطناعي.

الاتجاه الخامس: تطوير البنية التحتية للنقل. نحن نولي الأولوية لمهمة إنشاء أنظمة نقل مريحة وحديثة.

يتم تنفيذ الإصلاحات الأساسية في قطاع السكك الحديدية، وتفتح فرص واسعة لجذب مستثمري القطاع الخاص إلى الشبكة. ويجري تطوير مشاريع مشتركة لبناء الطرق ذات الرسوم والسكك الحديدية عالية السرعة.

ويجري الإعداد لمشاريع التعاون مع المستثمرين الأجانب المحتملين لتطوير مطارات طشقند وبخارى وأورغانش الدولية وبناء مطارات جديدة.

وكما تعلمون، فقد بدأنا مع شركائنا الأجانب العمل التمهيدي لبناء خطوط السكك الحديدية بين الصين وقيرغيزستان وأوزبكستان وأوزبكستان وأفغانستان وباكستان.

وستعمل هذه المشاريع الاستراتيجية على تغيير الوضع الجغرافي الاقتصادي في المنطقة بشكل كامل، وتحول آسيا الوسطى إلى مركز عبور عالمي يربط بين الشمال والجنوب والشرق والغرب.

ونحن ندعو المستثمرين والمنظمات الدولية للمشاركة في هذه المشاريع الإقليمية الكبيرة، لإعادة طريق الحرير العظيم على أسس حديثة.

أصدقائي الأعزاء!

إن أوزبكستان الجديدة دولة علمانية عادلة وسريعة التطور وتتمتع بفرص لا تضاهى.

المصدر الرئيسي للإلهام للأفكار الكبيرة والأحلام الكبيرة التي ننفذها كل يوم هو، قبل كل شيء، شعبنا المجتهد والنبيل.

أود أن أؤكد أن المستثمرين المجتمعين هنا اليوم لن يؤدي إلا إلى تشجيعنا على المضي قدمًا في تقنياتهم وخبراتهم الأكثر تقدمًا ومقترحاتهم وأساليبهم الجديدة.

أود أن أنقل إليك فكرة مهمة: سيقف أعضاء ولايتنا وحكومتنا إلى جانبك وسيدعمونك عن كثب في تنفيذها الكامل لكل مبادرة وكل مشروع خاص بك.

أعتقد أنه سيكون جيدًا لك إذا فعلنا ذلك.

إن الاستثمارات هي قاطرة تحول بلادنا ومحرك قوي لتنميتنا الاقتصادية.

ولا شك أني أعتقد أن منتدى الاستثمار الدولي والمفاوضات المثمرة التي ستعقد اليوم سوف ترتقي بتعاوننا العملي إلى مستوى جديد تماماً وأعلى من حيث الجودة والمضمون.

شكرا لكم جميعا مرة أخرى على المشاركة في مؤتمرنا.

شكرا جزيلا لكم على اهتمامكم.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *